كم عدد السعرات الحرارية في الشوفان وفوائده للصحة؟ يصنف الشوفان على إنه إحدى الاختيارات التي يُنصح بها عند اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن أو يمكن تناولها أيضًا عند زيادة الوزن لذلك سنتعرف على كل ما يتعلق به عبر موقع القمة.

السعرات الحرارية في الشوفان

يعد الشوفان من أولى الاختيارات للأشخاص الذين يقومون باتباع الحميات الغذائية نظرًا لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، وأيضًا يعتبر بديلًا رائعًا لبعض النشويات الأخرى، لذا سنتعرف على السعرات الحرارية في الشوفان عند تناول ما يقارب من 100 جرام منه، عبر الجدول المُدرج أدناه:

المغذياتالسعرات
السعرات الحرارية379
الكربوهيدرات67.9
الدهون6.25
البروتين13.15

القيمة الغذائية للشوفان

القيمة الغذائية للشوفان

استكمالًا لحديثنا عن السعرات الحرارية في الشوفان، نتطرق الآن للتعرف على القيم الغذائية العديدة التي يحتوي عليها الشوفان والتي تعتبر من أهم القيم التي يحتاج إليها الجسم لبنائه وتقويته تمديده بكل الفوائد التي يمكن أن يحتاج إليها، وعبر الجدول التالي سنتعرف على كافة القيم الغذائية التي يحتوي عليها 100 جرام من الشوفان:

العنصرالكمية

(ملجم)

الحديد4.25
حمض الفولات32 ميكروغرام
الكولين40.4
فيتامين ك2 ميكروغرام
ماغنيسيوم138
فوسفور410
بوتاسيوم362
صوديوم6
زنك3.64
نحاس0.391
سيلينيوم28.9
فيتامين ب31.125
كالسيوم52
الألياف الصناعية10.1
كالسيوم52
سكريات0.99 غرام
فيتامين ب10.46
فيتامين ه0.42
فيتامين ب20.155

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الذرة المسلوقة وفوائدها

فوائد الشوفان للصحة

يعتبر الشوفان من الحبوب التي يمكن تناولها من قبل كافة الأشخاص ولكن يعتمد تأثيرها على الغرض المُتناول من أجله فإن الشوفان يلعب دورًا هامًا لكلا النوعين إذا كان التخسيس أم زيادة الوزن، حيث تأتي فوائده كالتالي:

  • يلعب الشوفان دورًا هامًا في كبح الشهية وزيادة الإحساس بالشبع وذلك بسبب نسبة الألياف العالية التي يحتوي عليها.
  • يقوم الشوفان عمل توازن نسبة السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول وتحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين نظرًا لاحتوائه على ألياف البيتا جلوكان.
  • ارتبط فقدان الوزن بأن الشخص لا بد أن يحصل على كمية متوسطة من البروتين لذلك يؤدي الشوفان ذلك الغرض حيث إنه يحتوي على نسبة ليست بقليلة من البروتين الذي يحتاج إليه الجسم ليمده بالطاقة.
  • يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في مكافحة تعرض الجسم للإصابة بالسمنة والقيام بتقليل الالتهابات سواء في الجسم أو العظام.
  • تعتبر مادة أفيناثراميد التي يحتوي عليها الشوفان والتي تعد من أهم مضادات الأكسدة نظرًا لأنها تقوم بتقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين يمكنهم تناول الشوفان بكميات مناسبة ذلك لأنه خالي من الغلوتين، الذي يمكنه أن يسبب تهيج الجلد وحساسية.

أضرار الشوفان

بالرغم من السعرات الحرارية في الشوفان القليلة التي قمنا بالتعرف عليها، والفوائد العديدة التي تعرفنا عليه للشوفان، إلا إنه له بعض الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها بعض الأشخاص عند تناوله، مثل:

  • يمكن أن يسبب لبعض الأشخاص طفح جلدي وحكة وذلك لأنهم يعانون من الحساسية لتناول الشوفان.
  • لمرضى القولون والمعدة يمكن أن يسبب لهم الغازات والانتفاخ أيضًا.
  • قد تحتوي بعض أنواع الشوفان على الغلوتين الذي قد يزيد من الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في لحم الأرنب وقيمته الغذائية

طريقة تحضير الشوفان للتخسيس

لمتبعي الحمية الغذائية والذين يريدون تناول الشوفان سنطلعكم الآن على طريقة تحضير الشوفان والتي تعتبر من أسهل وألذ الطرق التي يمكن تناول الشوفان بها:

  • وضع ما يقارب من كوب خالي الدسم في وعاء وتركه حتى يدفئ قليلًا.
  • وضع ما يقارب من ربع كوب شوفان واستمر في التحريك.
  • إذا أردت تحليته يمكنك وضع نص ملعقة من عسل النحل والابتعاد عن السكر الأبيض إذ يعتبر من مسببات السمنة وخاصة في الحمية الغذائية.
  • وضعه في إناء مناسب للأكل ووضع عليه رشة من القرفة تضفي إليه مذاق مميز وخاص، أو يمكن إضافة بعض المكسرات أو الفواكه الطازجة لعزيز النكهة وزيادة قيمتها الغذائية.

يكتسب الشوفان أهمية كبيرة على المستوى الغذائي نظرًا لأنه يشتمل على قيمة غذائية عالية مقارنة بسعراته الحرارية القليلة التي يحتوي عليها، ويعتبر الشوفان من الحبوب الأكثر صحة على وجه الأرض، لأنه لا يحتوي على الغلوتين، لذلك يعتبر اختيار ممتاز لبعض الأشخاص.