العبيد وش يرجعون؟ وما هو نسب قبيلة العبيد؟ حيث تُعد قبيلة العبيد من أشهر قبائل المملكة العربية السعودية والتي تُثير الجدل حولها حول الرغبة في معرفة أصلها ونسبها وشجرة عائلتها، لذا من خلال موقع القمة سنعرض جميع المعلومات عن قبيلة العبيد، وامتدادها، وفي أي الأراضي ينتشر أهلها.

العبيد وش يرجعون

العبيد هم عائلة واحدة من العائلات الكبيرة التي يذيع صيتها إلى الآن في المملكة العربية السعودية، ولكن يمتد أفراد عائلتها إلى الجزيرة العربية، المناطق الخليجية والكثير من البلدان الواقعة في شمال أفريقيا.

وفي توضيح العبيد وش يرجعون يمكننا القول إنها تعود إلى القضاعة، والتي تنحدر من حمير باليمن، وينحدرون كذلك في قحطان، ومن هُنا يمكننا الذِكر أنها قبيلة قحطانية تعود إلى عبيد بن قضاعة بن حمير.

يقطن أهلها دول الخليج، وكذلك لها تواجد بيّن وواضح في مصر، ليبيا، العراق وشمال أفريقيا، والبعض منهم يعود إلى عنزة، وبعض أصولهم تنحدر من بني هاجر.

أصل عائلة العبيد

أصل عائلة العبيد

تم الذِكر في البعض من القصص والروايات القديمة أصل عائلة العبيد، والتي تنحدر في جبر وتامر وعبيد، والذين يتواجدون في الجزيرة العربية، وهؤلاء هم أبناء عمرو بن معدي كرب الزبيدي.

فهو من الأشخاص الذين يشتهرون بكرم الأخلاق، النُبل، الشهامة، والأصول الكريمة التي تربى ونشأ عليها، كما أنه يُعرف بالعطاء والكرم بين أهل العرب القدامى، وهو أحد سكان منطقة الحجاز الموجودة في الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

نسب قبيلة العبيد

توجد عائلة العبيد في الكثير من مناطق المملكة، والتي منها الروضة، الرياض، القصب، جلاجل، الشقراء، مكة وغيرها من الأماكن الأخرى حتى وصلت إلى الكويت.

يُنسب إلى هذه القبيلة واحدًا من أهم الأشخاص، وهو الشيخ محمد بن عبد الله بن عبيد، ويشتهر باسم عبد المحسن، وله مسجد في الروضة مشهور باسم ابن عبيد، ويعمل إمامًا في الجامع الشرقي في الروضة.

عائلة العبيد دواسر

من أشهر الأشخاص الموجودين في عائلة العبيد هم الدواسر، وأكثرهم شهرة في مناطق السعودية، ولهم دور كبير ظهر في وحدة القبائل وكذلك الأراضي السعودية الذي تم بعام 1932 م، وبتلك الوحدة تغير اسم منطقة شبه الجزيرة العربية من الحجاز ليكون المملكة العربية السعودية.

عائلة العبيد خضيرية

يوجد أفراد هذه العائلة في الكويت، ويعود أصلهم إلى الهويمل، أما عن انتمائهم فهو لقبيلة عنزة، وينحدرون من آل أبو رباع، حيث يتبعون الهواملة من الحسني، ويعود أصلهم إلى الدغيم من السلقا من العمارات من ضنا من بشر من قبيلة عنزة.

عائلة العبيد القصيم

القصيم هم بطن العبيد، وهم من أشهر أفراد عائلة العبيد، وإقامتهم تحديدًا في الضلفعة بالقصيم، ولهم الكثير من الأراضي بها، كما ينتمي إليها عائلة العبيد الزلفي، والذين يتواجدون بالتحديد في محافظة الزلفي، ويتواجدون بكثرة في بريدة.

كما أنهم ينتشرون في حائل، الضرماء والدرعية، كما أنهم يتواجدون بشكل ملحوظ في الأحساء وما غير ذلك من مناطق المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

شجرة عائلة العبيد

في البحث عن شجرة عائلة العبيد توصلنا إلى معلومات مهمة يمكننا ذِكرها في توضيح العبيد وش يرجعون، حيث تمتد جذورهم إلى الماضي، وأبناء القبيلة يحتفظون بالتسلسل القبائلي العرقي، حيث تنحدر شجرة القبيلة من قحطان، وهم أصولهم عربية، وتعود إليهم الكثير من القبائل.

الجدير بالذكر أن قبيلة العبيد من القبائل العربية المرموقة والأكثر شهرة في السعودية، حيث يشتهر أهلها بالتفوق في الكثير من المجالات، واعتزازهم بأصولهم العربية العريقة واتباع أصولهم وعاداتهم حتى الآن، ويتواجدون في الكثير من أراضي المملكة العربية السعودية وكذلك في الكويت.