ما تجارب من تزوج عليها زوجها؟ وكيف تتعامل الزوجة الأولى مع هذه التجربة؟ فتخطى المرأة الآلام التي تشعر بها نتيجة زواج زوجها من أخرى أمر يكاد كالحلم المستحيل، وهذا ما نطرحه في موقع القمة من خلال عرض التجارب المشابهة، وذلك لمساعدة الزوجات اللاتي تعرضن لتلك التجربة على معرفة التعامل فيها.

تجارب من تزوج عليها زوجها

تجارب من تزوج عليها زوجها

تتعرض الكثير من النساء إلى صدمة معرفة أن زوجها تزوج من امرأة أخرى عليها، مما يؤدي هذا الأمر إلى إحداث جرحًا عميقًا في قلبها، وتشعر بجرح كبريائها وأنوثتها، ونتيجة لذلك قد تختار بعض النساء الانفصال النهائي والرسمي عن زوجها.

أما البعض الآخر قد يخترن الاستمرار في الحياة إما لعدم وجود طريقًا آخر تسلكه، أو لتقديم أولويات ومصالح أخرى بعيدًا عن الجرح العاطفي، وفي إطار ذلك نعرض قطرات من بحر تجارب النساء اللاتي تزوج أزواجهن عليهن، على النحو التالي:

1- زوجي تزوج علي وأنا عند أهلي

في ضوء عرض تجارب من تزوج عليها زوجها، تحكي إحدى النساء تجربتها في زواج زوجها في القصة التالية:

“منذ سنواتٍ مضت حدثت مشاجرة بيني وبين زوجي، وكعادتي في مثل هذه المواقف، أقوم بالرحيل مع أطفالي إلى بيت أهلي كنوع من التعبير عن الغضب من زوجي، الذي كان يأتي ليقدم لي الاعتذار باديًا ندمه الشديد على إغضابي، ومن ثم نعود إلى بيتنا مرة أخرى.

حتى جاءت تلك المرة التي تكررت فيها المشاهد السابقة لكنها توقفت عند ذهابي لبيت أهلي، ولم يأتِ هذا المشهد الذي أرى فيه زوجي يصالحني ويُرجعني إلى منزلي، انتظرت شهرًا كامًلا، لكنه لم يأتِ.

حينها بادرت أنا بالتواصل معه عندما غلبني الشوق والحنين إليه ولبيتي، وكانت الصدمة حينما امتنع عن المجيء ليأخذني ككل مرة، لكن الطامة الكبرى كانت سبب عدم مجيئه وهو أنه يتجهز لزفافه على امرأة أخرى، برغم ذلك حاولت الاعتذار له كثيرًا عما بدر مني، ووعدته بعدم تكرار ما يضايقه مرةً أخرى.

كل ذلك في سبيل أن يمتنع عن تلك الخطوة، لكن محاولاتي باءت بالفشل، وتزوجها بالفعل، وعدت أنا أيضًا لبيتي الذي لم أتركه يومًا بعد ذلك، وها أنا أعيش بجرحٍ لم يندمل منذ حينها”.

اقرأ أيضًا: ما هو الهدف من الزواج

2- زوجي تزوج علي وكرهته

استكمالًا لمعرفة تجارب من تزوج عليها زوجها، نتطرق إلى عرض قصة مختلفة لإحدى النساء التي تروي قصتها على النحو التالي:

“حياتي الزوجية استمرت لمدة تزيد عن 10 أعوام، أثمر عنها 3 أطفال، كانت حياة هادئة وهانئة ومستقرة ربما تشوبها بعض المشكلات لكنها سرعان ما تذهب لحال سبيلها ليعود الاستقرار مرة أخرى لحياتنا -أو كما كنت احسبها كذلك-.

فإنه وبعد ذلك العمر مع زوجي، جاءني ذات يوم ليخبرني بإقدامه على الزواج من امرأة أخرى، ضحكت بصوتٍ عالٍ وحسبته يمازحني مزاحًا ثقيلًا، لكني شعرت بالثقل الحقيقي في روحي وقلبي حينما أخبرني أنها ليست مزحة بل هو الواقع الذي أنا مقبلة عليه قريبًا.

حاولت تمالك مشاعري التي تهاوت، والسيطرة على أعصابي المشدودة، وتحدثت معه بروية وهدوء وأعلنت عدم موافقتي على تلك الخطوة، لكنه لم يلقِ لرأيي بالًا أو اهتمامًا وأصرّ عليها وتزوجها بالفعل.

بعد زواجه انفصلت عنه عاطفيًا ونفسيًا ولم أعد أتعامل معه كما كنا في السابق، وعلى الرغم من مرور فترة طويلة على هذا الزواج، إلا أنني لم أتمكن من نزع ذاك السكين الذي طعنني به في قلبي”.

3- زوجي تزوج علي وهو يحبني

في إطار عرض تجارب من تزوج عليها زوجها، وعلى الرغم من أن أغلب تلك القصص تتم تحت إجبار الزوجة وعدم تقبلها لهذا الوضع، إلا أن تلك القصة تغيّر من هذا الانطباع، والتي تحكيها إحدى النساء على النحو التالي:

“اجتمعنا أنا وزوجي بقصة حب تكلل بالزواج في النهاية، واستمرت بيننا الحياة الهادئة، وبعد مرور فترة من الزواج زادت رغبة الأمومة والأبوة بداخلنا المشتاقة لوجود الأطفال، وعليه قمنا بإجراء التحاليل الطبية اللازمة والتي اكتشفنا منها أن الله لم يكتب لي القدرة على الإنجاب.

حينها لم أختر طريق الأنانية بأن أحرم زوجي من أن يصبح أبًا، وعرضت عليه أن يتزوج بامرأة أخرى كي تنجب له، وبعد محاولاتٍ طويلة كانت يقابلها بالرفض، إلا أنه تزوج في نهاية الأمر.

تزوج زوجي منذ ما يقارب ال 15 عامًا، وأثمر ذلك الزواج عن فتاة وصبي، ونعيش نحن الخمسة معًا في بيتٍ واحدٍ، وأساعدهم في تربية الأطفال وأعتبرهم بمثابة أطفال قلبي الذي لم يحملهم رحمي”.

نصائح للزوجة التي تزوج زوجها عليها

بعد عرض تجارب من تزوج عليها زوجها، نتطرق هنا إلى عرض نصائح يمكن أن تتبعها المرأة التي تعرضت لتلك التجربة، وذلك كما يلي:

  • الاتفاق مع زوجها على أن يقسم وقته بينها وبين الزوجة الأخرى بالعدل، وكذلك النفقة، كي لا تتأثر طبيعة حياتها بالزواج الجديد.
  • بطبيعة نفس المرأة التي تستصعب أن يشاركها في زوجها امرأة أخرى، لكن عليها محاولة البحث عن دعم نفسي لتهيئة نفسها لتقبّل هذا الوضع.
  • تقبّل وجود حياة أخرى لزوجها خاصة بامرأة غيرها، لا يجوز لها بأي شكل التدخل فيها، أو محاولة كشف الأسرار الخاصة بهما، أو توجيهه لكيفية التعامل معها، ولا السماح بحدوث العكس.
  • التواصل مع زوجها والتصريح بمشاعرها السلبية التي تشعر بها جراء هذا الزواج.

متي تختار الزوجة الطلاق

في صدد الحديث عن تجارب من تزوج عليها زوجها، والتعرف على النصائح الواجب اتباعها في حال اختارت الزوجة أن تستمر الحياة الزوجية، فإنه أيضًا توجد بعض النساء اللاتي لا يتحملن طبيعة هذا الوضع ويلجأن إلى الطلاق، وهنا نعرض الحالات التي يمكن سلك هذا الطريق فيها وذلك على النحو التالي:

  • ألا يعدل الزوج بين الزوجتين، وينشغل بحياته مع زوجة دونًا عن الأخرى.
  • إهماله للأطفال وعدم النفقة عليهم وقضاء ما يحتاجونه.
  • سوء معاملته لزوجته الأولى.
  • إذا اختار الزوج نفسه أن يتم الانفصال عن زوجته الأولى.

اقرأ أيضًا: تجربتي بالزواج من دار الأيتام

التعدد في الدين الإسلامي

إن تعدد الزوجات مباح في الشريعة الإسلامية، فلا يجوز تحريمه بأي شكل من الأشكال فضلًا عن وصمه بالخيانة أو الزنا، لأن ذلك يعتبر تعديًا على حدود الله وأوامره.

لكن أيضًا وضع الدين الإسلامي التعدد داخل أطر تحافظ على الأسرة لا أن تهدمها، والتي يجب على الرجل قبل المرأة الالتزام بها، وتلك الأطر نوضحها على النحو التالي:

  • ألا يستخدم الرجل التعدد سلاحًا يُهدد به زوجته، أو يثير ضغائن الغيرة والكره بداخلها.
  • أن يعدل الزوج بين زوجاته كي لا يأتي يوم القيامة وشقه مائل.
  • مراعاة مشاعر الزوجة وتقبّل عدم رضاها عن هذا الوضع.
  • ألا يجبر الزوجة على العيش معه في حال عدم رغبتها في ذلك.

التعدد من الأمور التي تستثقلها الكثيرات من النساء، ولا يستطعن تقبلها بسهولة، لذلك وجب على كل رجل مقدم على التعدد، مراعاة نفسية زوجته التي يمكن أن تتهاوى في لحظة نتيجة تلك الخطوة.