الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين؟ تلك الأسئلة يتم طرحها بسبب أن الأنساب العربية واحدة من الأمور التي تهم القبائل العربية بصورة كبيرة، ونوضح اليوم من خلال موقع القمة نسب عائلة الهويمل بشيء من التفصيل.

الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

تعتبر الهويمل من العائلات العريقة في المملكة العربية السعودية، والتي تنتمي إلى بلاد نجد، وتشتهر أفراد أسرتها بالجود والكرم والشجاعة والنبل، كما أنها تتواجد حاليَا في الكثير من المدن والمناطق بالرياض، ومن أهم تلك العائلات عائلة الدواسر.

عائلة الهويمل من وين

هناك العديد من المصادر التي أشارت إلى أن عائلة الهويمل ترجع إلى شبه الجزيرة العربية، حيث إن سكان هذه القبيلة جاءوا إلى المملكة العربية السعودية ليستوطنوا مناطق متفرقة من ضمنها منطقة القويعية، ويعود نسب سكان هذه المنطقة إلى قبيلة بني زايد.

اقرأ أيضًا: الفهيد وش يرجعون ، عائلة الفهيد من وين

نسب عائلة الهويمل

يعود نسب قبيلة الهويمل إلى بني زيد حاضرة نجد، والتي تعود إلى قبيلة قحطان، ولكن النسابون قد اختلفوا حول نسب تلك القبيلة، وقاموا بتقسيمها إلى 4 آراء، وذلك على النحو التالي:

  • الرأي الأول: أن قبيلة الهويمل يعود أصولها إلى عبيدة قحطان، والتي ترجع إلى مذحج، وهي واحدة من القبائل العربية القحطانية.
  • الرأي الثاني: أن تلك القبيلة يعود نسبها إلى قبيلة قحطان ولكنهم لم يغوصوا في تفاصيل حول هذا الرأي.
  • الرأي الثالث: أشارو إلى أن قبيلة الهويمل ترجع إلى قبيلة نهد بن زيد القضاعية والتي تعود إل قحطان، وبالتالي يعود نسبهم إلى زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
  • الرأي الرابع: قالوا إن قبيلة الهويمل تعود إلى تميم المضرية العدنانية، حيث يعود نسبهم إلى زيدة مناة المنتمي لقبيلة تميم، ولكن هذا الرأي من الآراء غير المأخوذ بها بسبب ضعف حجته.

مناطق وجود عائلة الهويمل

يرجع نسب عائلة الهويمل إلى مجموعة من المناطق، حيث إن هذه العائلات من العائلات الكبيرة المشهورة في شبه الجزيرة العربية والتي لها توزيعات كبيرة، وتأتي تلك التوزيعات في المناطق التالية:

  • مدينة الرياض: يعود أصل هؤلاء السكان إلى قبيلة الدواسر.
  • منطقة القويعية: هؤلاء السكان يعود نسبهم لقبيلة بيني زايد.
  • منطقة رغبة: يوجد بها قبيلة المحمل والمنزاح.

أشهر شخصيات عائلة الهويمل

في سياق التعرف إلى الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين، نوضح فيما يلي أشهر الشخصيات التي توجد في عائلة الهويمل:

1- إبراهيم بن ناصر الهويمل

واحد من أشهر شخصيات عائلة الهويمل، وهو مدير سابق للحدائق والتشجير في منطقة الرياض، وقد شغل منصب مدير عام الخدمات الاجتماعية، وقام بتنفيذ الفعاليات والمهرجانات الجماهيرية المختلفة وعمل على إدارة الفعاليات والاحتفالات بالرياض لعام 2015 م.

كما ساهم في العديد من المبادرات والتي من ضمنها برنامج شجرة لكل مبنى، وساعد على تفعيل أندية ذوي الإعاقة أنشأ ملاعب الأحياء وقام بإعداد تنفيذ برنامج الشارع الثقافي في مدينة الرياض وهذا ما جعله يحصل على جائزة أفضل شخصية تدعم السياحة في عام 2018 م.

2- نواف الهويمل

نواف الهويمل يعتبر واحد من أشهر الشخصيات التي يعود نسبها إلى عائلة الهويمل أيضًا، ويعمل في مجالات الإعلام حيث إنه مقدم ومذيع برامج شهيرة، ومتخرج من كلية الصيدلة ويعمل أيضًا في مجال الروايات الشعبية، كما قام بتقديم القصص القديمة من خلال برنامج شبابي عبر القناة السعودية، وبجانب كل ذلك فهو يعمل كصيدلي في وزارة الصحة.

اقرأ أيضًا: المهيدب وش يرجعون

3- حسن بن فهد بن حسن الهويمل

حسن الهويمل هو مؤلف وأديب ومفكر سعودي، كان يعمل كمعلم في المملكة العربية السعودية وذلك في بداية مشواره الوظيفي، ومن ثمَّ عمل كمحاسب وانتقل إلى العمل كاختصاصي اجتماعي، بالإضافة إلى ذلك عمل مدير لجار التربية الاجتماعية، ومن ثمَّ انتقل للعمل كمدير في مكتب الضمان الاجتماعي.

ثم عاد للعمل كمعلم للمرحلة المتوسطة والثانوية ومن ثمَّ انتقل للتعليم في جامعة الإمام حيث كان يعمل بها كأستاذ للأدب والحديث، وقام بالإشراف على الكثير من الرسائل العلمية وشارك في الكتابة الأسبوعية في جريدة البلاد والمدينة المنورة، بالإضافة إلى ملحق الأربعاء.

علاوة على كل هذا فقد عمل في مجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون وشارك في العديد من المؤامرات الأدبية، والندوات التي يتم إقامتها داخل المملكة العربية السعودية.

إن الهويمل من العائلات الكبيرة والعريقة التي يرجع أصلها إلى شبه الجزيرة العربية والموجودة حاليًا في المملكة العربية السعودية، وتتميز تلك العائلة بالأصالة والعراقة والعديد من الصفات المحمودة.