ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء؟ وما الأطعمة التي تقي من ذلك المرض؟ حيث إن الطعام يعد سلاح ذو حدين، فهناك أطعمة تشكل خطر كبير على مرضى السرطان، وأخرى تساعد على الوقاية منه، لذا نتعرف على كافة هذه التفاصيل والعادات التي يجب الابتعاد عنها من خلال موقع القمة.

ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء

ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء

إن العادات الغذائية من أهم الأمور التي يجب اتباع الصحيح منها، ذلك لتلاشي المخاطر والوقوع في خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، لذا نجاوب على السؤال الشائع بين النساء وهو ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء، والتي نذكرها فيما يلي:

1- الإكثار من تناول اللحوم المصنعة

مما لا شك فيه أن اللحوم من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ولكن الأنواع المصنعة منها مثل النقانق والبسطرمة، وغيرها تسبب العديد من المخاطر على الصحة ومن أبرزها الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي والقولون، والمستقيم.

اقرأ أيضًا: لاعب كمال الأجسام يلوم نظامه الغذائي بعد اصابته بالسرطان

2- الإفراط في تناول الأطعمة المقلية

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء، نجد أن للطعام المقلي في زيت غزير مخاطر عديدة على الصحة، من أبرزها البطاطس المقلية.

حيث إن الحرارة العالية التي تتعرض لها البطاطس أثناء القلي تعمل على تكوين الأكريلاميد، وهي من المواد الخطيرة على الصحة وتؤدي إلى حدوث اضطراب في سكر الدم وخطر الإصابة بالسرطان وتلف الخلايا.

3- الأطعمة المطبوخة أكثر من اللازم

إن طهي الطعام أكثر من اللازم وخاصةً اللحوم له تأثير سلبي على صحة الإنسان، حيث إن الحرارة الزائدة التي تتعرض لها الأطعمة تعمل على تنشيط مادة بداخلها قد تؤدي إلى الأمراض السرطانية.

ومن هذا المنطلق يجب الالتزام بمدة الطبخ الآمنة، مع كشف الأواني، حيث إن وضع الأغطية عليها يعمل على تزايد نشاط المواد المسرطنة لتتكون في الطعام.

4- الإفراط في تناول منتجات الألبان

توجد العديد من الدراسات الطبية التي أكدت أن الإفراط في تناول منتجات الألبان وخاصةً الحليب والزبادي والجبن، يهدد بخطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، لذا يجب الاعتدال في تناول تلك الأطعمة والالتزام بالحد المسموح منها.

5- كثرة تناول الكربوهيدرات

تلعب الكربوهيدرات دورًا هامًا في زيادة خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، وخاصةً الإفراط في تناول المخبوزات لما تحتويه من كربوهيدرات بسيطة تعمل على زيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكري والسمنة المفرطة، بناءً على ذلك يفضل العمل على استبدال تلك الكربوهيدرات البسيطة بأخرى معقدة مثل الموجودة في الشوفان والأرز البني.

6- تناول المشروبات الكحولية

عندما يتم إدخال المواد الكحولية للجسم، فإنه ينتج عنه مركب كيميائي يسمى الأسيتالديهيد، وهو يعمل على إتلاف الحمض النووي الموجود في الخلايا مما يعمل على التعرض لخطر الإصابة بالسرطان.

7- الإفراط في تناول الطعام

في صدد الإجابة عن سؤال ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء، فيجدر التنويه على أن السمنة تعد من أكثر العوامل الخطيرة التي تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان ومن أشهرها سرطان المريء، والبنكرياس، والقولون والكلى، وسرطان الثدي وذلك حسب الدراسات البحثية المختلفة.

8- تناول العقاقير الطبية

إن تناول العقاقير والعلاجات الطبية لفترات طويلة يمكن أن يسبب في بعض الأحيان الإصابة بالسرطان، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يزيد هرمون الأستروجين الموجود في أدوية موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم بشكل محدود الإصابة بالسرطان وخاصةً في الثدي، ولكن تنخفض خطورة تلك الإصابة مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان المعدة

أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان

بعد الإجابة على السؤال المهم ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء، ننتقل هنا للتعرف على أبرز الأطعمة التي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

نوع الطعامالفائدة
البرتقاليحتوي على مواد الكاروتينويدات التي تقي من خطر الإصابة بسرطان الثدي
الطماطمبها نسبة عالية من الفلافونويدات، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي لها دور فعال في القضاء على الجذور الحرة لمرض السرطان
الفراولة / التوت الأزرقيحتويان على فيتامين سي و الفلافونويدات لمحاربة السرطان
الملفوف والقرنبيطيحتويان على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين سي
السبانخبها فيتامينات عديدة لذا يجب تناولها مرتين كل أسبوع
الثومبه كميات كبيرة من الفلافونويدات، والكبريت، ومضادات الأكسدة
الموزصديق النساء لما يحتويه من مغنيسيوم وفيتامين سي، وفيتامين ب 6
العنب الأحمريحتوي على مادة البوليفينول التي لها فاعلية في الوقاية من السرطان
الشاي الأخضريحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة
الكركميحتوي على مادة الكركمين التي تقلل من نسبة إنزيم كوكس 2 في الدم
زيت السمكيحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 الذي يقلل من إنزيم كوكس 2

إن العادات الغذائية غير الصحية لها أضرار بالغة على الجسم، وتزيد من تعرضه للإصابة بالأمراض الخطيرة، لذا يجب الالتزام بالطعام الصحي والعادات السليمة للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض.