وضع اليد على الفخذ لغة الجسد له العديد من الدلالات التي تعبر عن حالة الشخص، حيث تعد لغة الجسد من أبرز اللغات التي تعبر عن حالة الشخص، وما يشعر به بصورة لا إرادية، كما أنها تفضح عن العديد من الأسرار التي يكنّها، لذا من خلال موقع القمة نتعرف على دلالة وضع اليد على الفخذ وما تشير إليه.

وضع اليد على الفخذ لغة الجسد

إن إيماءات الجسد غير الإرادية تعبر عن الكثير من الأمور والمشاعر الخاصة بالشخص، وهذا ما يُعرف بلغة الجسد ولكن يتقن الكثير التعرف عليها وتفسيرها بطريقة صحيحة، ولعل أكثر الحركات شيوعًا وضع اليد على الفخذ لغة الجسد، فهي تدل على العديد من الأمور نطلع عليها من خلال ما يلي:

1- الاستعداد للمغادرة

الاستعداد للمغادرة

في أغلب الأحيان يستخدم الأشخاص حركة وضع اليد على الفخذ لغة الجسد عند رغبتهم في المغادرة واستعدادهم للوقوف، فيضعون أيديهم على فخوذهم قبل الوقوف.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد اليدين في الحب

2- الاستعداد لأخذ خطوة متقدمة

تشير تلك الحركة إلى تفكير الشخص في شيء ما تجاه أمر معين ورغبته في أخذ خطوة متقدمة تجاه ذلك الأمر، كما يمكن أن ترتبط حركة وضع اليد على الفخذ لغة الجسد مع حك الذقن.

3- الشعور بالاستياء

يمكن التعرف على الشخص الذي يشعر بالاستياء أو التهديد عندما يتخذ وضعية الجسد المفتوحة، والتي تتمثل في وضع اليدين على الفخذين وإخراج الكوع إلى الجانب.

4- عقاب النفس أو تحفيزها

في الغالب يقوم بعض الأشخاص بالتربيت على الفخذين بأيديهم عند شعورهم بأنهم أنجزوا عملًا ما أو على العكس عند تأنيب أنفسهم بعدم القدرة على فعل العمل.

5- الشعور بالأمان والاسترخاء

إن هذه الوضعية تشير إلى شعور الشخص بثقة عالية في نفسه والشعور بالأمان في المكان الموجود به، ويلازم تلك الحركة أخذ وضعية تقاطع القدمين وارتكاز الكاحل على الفخذ وتكون اليدين عليهم.

تفسير وضع اليد بين الفخذين في النوم

عند قيام الشخص بوضع يديه بين فخذيه أثناء النوم فإن هذه الحركة تدل على أنه يشعر بعدم الأمان، والتوتر والقلق وعدم حصوله على مقدار الراحة الكافية لا في الاستيقاظ ولا خلال النوم نفسه، والجدير بالذكر أن هذا الأمر يمكن أن يسبب له مشاعر القلق إذا حاول شخص التعديل من وضع نومته أو إعادته للشكل الطبيعي للنوم.

بناء على ذلك فإن الشخص يحصل على راحته واستقراره باتخاذ وضعيات دفاعية يقوم بها من تلقاء نفسه بهدف حماية نفسه أثناء الاستغراق في النوم بكل راحة وأمان، حيث توفر له تلك الحركات درع أمان وراحة لا مثيل لهم وتساعده في الخلود إلى النوم في أقل وقت.

أبرز وضعيات لليدين والقدمين في لغة الجسد

بعد التعرف على دلالة وضع اليد على الفخذ لغة الجسد، وجب التنويه على وجود العديد من الوضعيات الأخرى التي ترتبط بحركة اليدين والقدمين في لغة الجسد، والتي تشير إلى العديد من الأمور التي نتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- حركة الأقدام والأيدي متقاطعة

إن هذه الحركة من أكثر الوضعيات استخدامًا وراحًة لدى الكثيرين، لكن أشار علماء لغة الجسد بعدم الإكثار في استخدام هذه الوضعية، حيث إنها توجه إشارة للآخرين تعني بالشعور بالملل، أو عدم الاهتمام، أو الانزعاج، أو أن الشخص يتخذ وضعية الدفاع عن النفس.

2- وضع اليدين على الوركين مع المُباعدة بين القدمين

إن هذه الوضعية من الوضعيات المريحة لدى البعض، لكنها تشير إلى إنه في موضع الهجوم، حيث يربط الإنسان مقدار قوة الشخص بحجم جسمه بشكل لا إرادي، وبالتالي عند اتخاذ هذه الوضعية التي تتمثل في فرد الذراعين ومباعدة القدمين، ستساعد على ظهور الشخص بمظهر الثقة والمشاركة والعدوانية، لذلك يفضل علماء لغة الجسد استخدام هذه الوضعية بشكل محدود وبحرص حتى لا يترك الشخص انطباعًا خاطئًا لدى الطرف الآخر.

كيفية تفسير لغة الجسد

إن إتقان قراءة لغة الجسد تتيح للشخص معرفة كيفية التعامل مع المواقف المختلفة، وتوجيه التصرفات والردود في موضعها الصحيح، لذا نطلع على بعض الأمور التي تساعد في قراءة لغة الجسد بسهولة فيما يلي:

1- التعرف على الشخصية المعارضة

يمكن التعرف على الشخص المعارض أو الرافض لأمر ما من خلال حركة الذراع والساق، حيث يكونوا في موضع تقاطع، وهو ما يدل على أن هذا الشخص يضع حواجز مادية لتكون دليل على عدم تقبله الوضع.

2- التفرقة بين الابتسامة الحقيقية والمزيفة

إن الشفتان قادرتان على كشف العديد من الأمور والأسرار عن الشخص، فعند ابتسام الشخص بمشاعر صادقة تصل ابتسامته إلى عينيه مع ظهور بعض التجاعيد الصغيرة، أما في الحالة الأخرى يمكن للشخص أن يبتسم من أجل إخفاء مشاعر أخرى لا يود إظهارها، فتكون الابتسامة مصطنعة ولن تتعدى انثناء الشفتين باتجاه الأعلى فقط.

3- تفسير لغة العيون

إن العيون هي الجزء الوحيد الذي لا يمكنه الكذب، حيث إنها تفضح صاحبها على الفور وتبين كذبه، لذا نجد أن الكاذب لا يتمكن رفع عينيه تجاه الطرف الآخر، لذا فإن التركيز على التواصل البصري يكشف العديد من الأمور عن الشخصيات.

4- حركة رفع الحاجبين

أشار أخصائيو لغة الجسد أن الشخص يلجأ إلى رفع حاجبيه عند شعوره بعدة مشاعر مختلفة وهي الخوف أو المفاجأة أو القلق، فهي غير معتاد فعلها عند الحديث، فهي حال حدوثها على غير العادة أثناء الحديث، ودليل على شعور الشخص بأحد المشاعر السابقة.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد عند الرجل المثار

5- حركة الفك المشدود

إن حركة الفك المشدود من علامات شعور الشخص بالتعب والإرهاق أو التوتر، كما أن حركة الرقبة المشدودة أو تعقيد الحاجبين دليل قوي على الشعور بالانزعاج تجاه أمر ما.

إن لغة الجسد تكشف العديد من الأسرار عن الشخصيات المختلفة، فهي لغة يمكنها التعبير عن المشاعر والحالة النفسية للشخص دون أن يتحدث، لذا فإن إتقانها وتعلمها يعود بفائدة وكبيرة على الشخص في التصرف مع المواقف المختلفة.