تجربتي مع الحقن المجهري كانت مليئة بالأحداث التي أشاركها معكم عبر موقع القمة، حيث مررت بفترة صعبة في حياتي قبل أن أتخذ قرار الحمل بالحقن المجهري الذي يشغل بال العديد من السيدات التي تعاني من تأخر الحمل أو الإجهاض المتكرر، لذا سأوافيكم بتجربتي الشخصية التي تحمل الكثير من الأسرار.

تجربتي مع الحقن المجهري

تجربتي مع الحقن المجهري

أنا سيدة متزوجة منذ خمس سنوات وأبلغ من العمر 35 عامًا، بعد مرور عامين على زواجي لم يرزقني الله بطفل حتى أنجبت طفلتي الأولى منذ ستة أشهر من خلال الحقن المجهري الذي أعاد لي الأمل بفضل الله تعالى.

أعلم أن العديد من السيدات تفكر كثيرًا في أمر الحقن المجهري فور تأخرها في الحمل أو تكرار حدوث الإجهاض لعدة مرات، لكن دعوني أولًا أخبركم ما هو الحقن المجهري من أجل نشر الوعي وتسهيل الأمور.

فالحقن المجهري ما هو إلا عملية بسيطة يتم فيها سحب الحيوانات المنوية من الزوج التي تم معالجتها مسبقا وحقتنها داخل بويضة الزوجة بشكل مباشر، ثم يتم حفظها في حضانات مخصصة من أجل تكوين وحفظ الأجنة التي يتم زرعها في رحم الأم بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: مين جربت طريقة الحمل بولد ونجحت

أسباب اللجوء لعملية الحقن المجهري

بعد فحص الطبيب لحالتي وجد أن سبب تأخر الحمل يرجع إلى أنني أعاني من انسداد في قناة فالوب، والتي تكون مسؤولة عن إتمام عملية التخصيب، حيث يعيق الانسداد وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ليتم الحمل، كما أخبرني الطبيب بوجود عدة أسباب أخرى تتعلق بالرجل والمرأة ويلزم فيها اللجوء إلى حل الحقن المجهري، ومنها:

1- تكيسات المبيضين

في هذه الحالة لا يتمكن المبيضان من إنتاج بويضات ناضجة لتخصيبها، مما يعيق عملية حدوث الحمل بالشكل الطبيعي، لذا يتم اللجوء إلى تناول المنشطات من أجل تحفيز المبيض، ومن ثم سحب البويضات.

2- بطانة الرحم المهاجرة

هي عبارة عن نمو نسيج البطانة الداخلية للرحم في مكان خارج الرحم، وفي الغالب يحدث النمو في منطقة أسفل البطن أو في منطقة الحوض والتي تتسبب في حدوث انسداد في قناة فالوب، وأعراض أخرى ترتبط بالعقم.

3- قلة عدد الحيوانات المنوية عند الزوج

إن قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل عن خمسة ملايين في المليليتر يعيق حدوث الحمل بالشكل الطبيعي، كما أن وجود تشوهات في الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها يؤدي إلى عدم حدوث حمل.

نصائح للزوجين قبل الحقن المجهري

تبدأ تجربتي مع الحقن المجهري بعدما توجهت مع زوجي إلى الطبيب المتخصص في الحقن المجهري للبدء في تنفيذ العملية، إذ وجه إلينا الطبيب مجموعة من الإرشادات والنصائح التي اتبعناها بدقة، وجاءت على النحو التالي:

1- نصائح خاصة بالزوجة

قبل خضوعي إلى أدوية ذلك الحقن نصحني الطبيب بالحفاظ على ما يلي:

  • التخلص من السمنة والوزن الزائد قبل إجراء العملية.
  • حاولي التخلص من مشاعر التوتر والضغط النفسي، من خلال ممارسة الأنشطة المفضلة إليك مثل القراءة أو لعب اليوجا أو التأمل وغيرها.
  • الحفاظ على نشاط وحيوية الجسم من خلال لعب الرياضة الخفيفة أو المشي يوميًا.
  • اتباع حمية غذائية صحية تضم مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضراوات والفاكهة.
  • احصلي على وقت كافٍ من النوم لا يقل عن 8 ساعات.
  • أخبري طبيبك إذا كنت تتناولين أي أدوية أو عقاقير قبل بدء العلاج، حتى لا تتعارض مع أدوية الخصوبة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بدون أعراض

2- نصائح خاصة بالزوج

وجه الطبيب إلى زوجي مجموعة من الإرشادات التي تتضح كما يلي:

  • الإقلاع التام عن التدخين.
  • عدم إقامة علاقة حميمية قبل سحب عينة الحيوانات المنوية بثلاثة أو أربعة أيام على الأقل.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكحول.
  • النوم لعدد ساعات كافٍ.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والتي تعمل على زيادة الخصوبة عند الرجال.

مراحل إجراء عملية الحقن المجهري

إن تجربتي مع الحقن المجهري كانت مليئة بمشاعر الحماس والأمل بعدما انتهيت وزوجي من كافة إجراءات ما قبل العملية، وبدأ الطبيب بتنفيذ خطة العملية التي مرت بالمراحل التالية:

1- مرحلة تحفيز الإباضة

وصف لي الطبيب بعض المحفزات والمنشطات الهرمونية من أجل تحفيز المبايض على إنتاج العديد من البويضات الناضجة، وإجراء العديد من التحاليل لقياس مستوى هرمون الإستروجين في الدم.

2- مرحلة سحب البويضات

لقد وضعني الطبيب تحت تأثير المخدر، وبدأ في استخدام إبرة رفيعة لسحب البويضات الناضجة، ويستعين حينها بالموجات فوق الصوتية ويتم استخراج البويضات في أنابيب مخصصة لذلك.

3- جمع الحيوانات المنوية والتلقيح المجهري

يتم استخلاص الحيوانات المنوية من الزوج بالتزامن مع الوقت الذي يتم فيه سحب البويضات من أجل القيام بالتلقيح، حيث استعان الطبيب بتقنية الـ ICSI وهي عبارة عن حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة.

4- نقل البويضة المخصبة وزرع الأجنة

تصل البويضة التي تم تخصيبها إلى مرحلة النمو بعد مرور خمسة أيام، حيث تكون في الحالة المثالية لزرع الأجنة داخل رحم الزوجة من خلال استخدام أنبوب رفيع يمر عبر عنق الرحم.

اقرأ أيضًا: دعاء لمن أرادت الحمل والذرية الصالحة 

أهم النصائح بعد إجراء الحقن المجهري

بعدما تم بحمد الله الانتهاء من عملية الحقن تكللت تجربتي مع الحقن المجهري بالنجاح، حيث نصحني الطبيب خلال فترة حملي باتباع ما يلي:

  • عدم بذل مجهود بدني شاق لفترات طويلة.
  • عدم حمل الأوزان الثقيلة على الإطلاق.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة زئبق عالية مثل (سمك التونة، الماكريل).
  • الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي، مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمليئة بالدهون.
  • منع تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مرتفع مثل القهوة والشاي.
  • تناول قدر كاف من السوائل كل يوم لتجنب الإصابة بالإمساك؛ لأنه من عوامل الخطر في تلك الفترة.

إن الحقن المجهري من العمليات التي تحقق حلم الأمومة لكل سيدة تأخرت في الإنجاب، لكن عند القدوم على تلك الخطوة يجب اتباع تعليمات الطبيب والحرص على اتباع نظام حياة صحي لتحقق العملية النجاح المتوقع.