النغيمشي من اي قبيلة .. النغيمشي وش يرجعون؟ يهتم عدد كبير من الأشخاص بالتعرف على أصول القبائل العربية، وذلك لأنها تعبر عن الأصالة العربية التي نعتز ونفخر بها، فمن هذه القبائل نتعلم مكارم الأخلاق، ومن خلال موقع القمة نعرض كل ما يخص قبيلة النغيمشي.

النغيمشي من اي قبيلة

يتأثر أبناء العرب بالتاريخ لأنه يمثل لهم القدوة والنجاح ورمز للعزة والفخر، ويهتم العرب في شبه الجزيرة العربية بالتعرف على الأنساب وعلى القبائل التي استوطنت في شبه الجزيرة العربية من بداية نشأتها وتعرف أصول وجذور هذه العائلات بالفخر، لأنها تتميز بالكثير من القيم التي لا يحلم الغرب بمعرفتها يومًا.

وقد ثبت عن عائلة النغميشي أنهم سكنوا في منطقة بريدة والقصيم وبدأت بالتوسع، وانتشرت حتى تمكن أبناؤها من التوزع في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ويتم نسب هذه العائلة إلى الجحادر، والتي هي فرع من فروع قبيلة القحطان، ويوجد ثلاثة إثباتات من مؤرخين تؤكد نسب القحطان لجهات متباينة، وهي كما يلي:

  • رأي يقول إن أصلهم يرجع لنبي الله هود عليه السلام بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح.
  • أما الرأي الآخر فيقول إن قحطان تنسب إلى هود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام.
  • بينما الرأي الثالث يقول إن قحطان ترجع إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم أبو الأنبياء عليهما السلام.

اقرأ أيضًا: الصبحي وش يرجع اصل عائلة من اي قبيلة

النغيمشي وش يرجعون

النغيمشي وش يرجعون

استكمالًا للرد على النغيمشي من اي قبيلة .. النغيمشي وش يرجعون، فيقال إن ذرية حمود زايد بن صالح بن عبد الله بن نغميشي سكنت في منطقة وهطان خضيرا وخب القبر والعريمضي، وهو كبير العائلة وأبرز أبنائها، ومن خلال الجدول التالي نوضح مناطق سكن باقي أفراد العائلة:

أفراد عائلة النغيمشيالمناطق التي سكنوها
عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن عثمان بن نغيمشفي المليداء بالقصيم
سليمان بن عبد العزيز بن عثمان بن زايد بن عثمان بن نغيمشمنطقة خبّ البريدي
إبراهيم وسليمان اللذان ينتميان إلى عائلة ناصر بن عثمان بن نغيمشقرية اللسيب
عبد العزيز الملقب بن محمد بن صالح بن عبد الله بن نغيمشفي حفر الباطن إلى جانب البريدة
عبد العزيز بن حمود بن صالح بن حمود بن نغيمشفي منطقة محدد أيضًا بالبريدة ألا وهي قرية لوذة
محمد بن حمود بن زايد بن ناصر بن عثمان بن نغيمشفي منطقة محددة بقرية البريدة وهي قرية التلعة

النغيمشي في الكويت

في إطار الحديث عن النغميشي من وين؟ نجد أن هذه العائلة كغيرها من العوائل السعودية تمكن أبناؤها من الانتشار في مناطق متفرقة في الوطن العربي ولهم مستوطن في الكويت، إذ أوجدوا لأنفسهم مكانة بين المواطنين في الكويت، لأنهم ذرية سليمان علي سليمان علي رتشد النغميشي، ونسبهم الأصلي يرجع إلى آل محمد من الجحادر من قحطان.

اقرأ أيضًا: الخضيري وش يرجعون، أصل عائلة الخضيري من أي قبيلة

أبرز أفراد عائلة النغيمشي

نجحت هذه العائلة في تكوين شخصيات مميزة وبارزة لها مكانة مميزة في كل المجالات في السعودية وخارجها، ومن هذه الشخصيات الطبيب والمهندس والمعلم وعالم الدين ويعد محمد النغيمشي من خير أبناء هذه العائلة، إذ إنه رئيس قسم التاريخ في جامعة قصيم وهو من الشخصيات الملهمة على النطاق الأكاديمي والإنساني.

قبيلة النغميشي كغيرها من القبائل العربية التي ما زالت متمسكة بالخلق القويم والحمية العصبية للقبيلة، بحيث يكون أفراد القبيلة بنيان واحد متماسك ومترابط لا يفرقه شيء.