السعرات الحرارية في الكيوي وقيمته الغذائية من أهم الأمور التي يجب التعرف عليها بشكل دقيق من أجل تناول الكميات المناسبة منه على مدار اليوم للاستفادة مما يحتويه من فيتامينات ومعادن لصحة الجسم، حيث إن الكيوي له العديد من المزايا التي يبحث عنها كل من هو مهتم بصحة الجسم ووقايته من الأمراض، لذا سنتطلع على كافة هذه التفاصيل من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في الكيوي

يعد الكيوي من أنواع الفواكه المميزة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة، ولكنه قليل السعرات الحرارية مما يعزز من فائدته وفاعليته في النظام الغذائي لإنقاص الوزن، حيث تتضح سعراته الحرارية كما يلي:

مقدار الكيويعدد السعرات الحرارية
حبة واحدة من الكيوي43
100 جرام60.9
حبتين من الكيوي وزن 148 جرام90

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الذرة المسلوقة وفوائدها

القيمة الغذائية في الكيوي

القيمة الغذائية في الكيوي

بعدما تعرفنا إلى حجم السعرات الحرارية التي يحتويها الكيوي، ننتقل الآن للتعرف على القيمة الغذائية التي تحتويها ثمرة الكيوي الواحدة متوسطة الحجم من خلال ما يلي:

المواد الغذائيةالقيمة الغذائية
دهون مشبعة0.4 غرام
كوليسترول0
الصوديوم2 ملليغرام
الكربوهيدرات11.14 غرام
البوتاسيوم237 ملليغرام
البروتين0.87 غرام
فيتامين أ1%
فيتامين ج118%
الحديد1%
الكالسيوم3%
فيتامين سي64 ملليجرام
حمض الفوليك17.2 ميكروجرام

فوائد الكيوي للصحة العامة

إن التعرف على السعرات الحرارية في الكيوي وقيمته الغذائية يقودنا الآن للتعرف على فوائده العامة لصحة الجسم والتي تتمثل فيما يلي:

1- تعزيز صحة البشرة

يحتوي الكيوي على كمية مناسبة من فيتامين ج الذي له فاعلية كبيرة في إنتاج مادة الكولاجين المهمة لصحة البشرة ونضارتها، كما يلعب ذلك الفيتامين دور مهم في تسريع عملية التئام الجروح بشكل سريع.

وتجدر الإشارة إلى أن الكيوي يحتوي على فيتامين هـ الذي له دور مهم في تعزيز صحة البشرة، وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، مع التقليل من مشكلات البشرة والجلد المختلفة.

2- تحسين جودة النوم

يعاني الكثيرون من اضطرابات في النوم تؤثر على حياتهم اليومية، ولكن تناول ثمرة من الكيوي يوميًا يساعدهم في التخلص من تلك الاضرابات والتمتع بساعات نوم هادئة، لما يحتويه الكيوي من مضادات أكسدة ومادة السيروتونين التي يعتقد العلماء أن لها دور كبير في تحسين جودة النوم.

3- تعزيز صحة القلب

إن الكيوي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب، والتي من أبرزها الألياف والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية في الجسم، والحد من مشكلات ضغط الدم المرتفع، والتحسين من ضخ الدم في الأوردة الدموية.

4- تقوية الجهاز المناعي

يجمع الكيوي بين مجموعة رائعة من الفيتامينات المختلفة ومن بينها فيتامين ج الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي وزيادة كفاءته في التصدي إلى الأمراض والبكتيريا التي تهدد صحة الجسم.

5- التقليل من خطر الأمراض السرطانية

تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة الكيوي دور مهم في محاربة تراكم الجذور الحرة التي تعمل على رفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة والتي منها مرض السرطان، وخاصة سرطان القولون والمستقيم.

6- الوقاية من الإصابة بالإمساك

إن الإمساك أحد مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، ولكن تناول الكيوي يقلل من تلك المشكلة، بل أنه يساهم في علاجها، حيث يعد الكيوي من الملينات التي تضيف كمية جيدة من الماء إلى الجسم ليصل إلى البراز المتحجر والعمل على حل مشكلة الإمساك.

7- الوقاية من الالتهابات

يتمتع الكيوي بخصائص مضادة للالتهاب، حيث إن تناول الكيوي بشكل يومي يقي من التعرض لالتهابات الأمعاء والجهاز الهضمي والمفاصل.

8- مفيد لمرضى السكري

إن الكيوي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكر والتي تتمثل في البوتاسيوم، وفيتامين ج، والألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية.

والجدير بالذكر أن العديد من الدراسات أثبتت أن إضافة الكيوي إلى الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الغنية بالكربوهيدرات يعمل على تحسين المؤشر الجلايسيمي الذي يؤثر على ارتفاع مستويات السكر في الدم عند تناول مصدر كربوهيدرات.

فوائد الكيوي لخسارة الوزن

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في الكيوي وقيمته الغذائية ننتقل الآن للتعرف على فائدته لخسارة الوزن، حيث يمكن تناوله بعدة طرق مختلفة للتمتع بفوائده من خلال ما يلي:

  • إدخال الكيوي في النظام الغذائي يساعد على مد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم أثناء الحمية الغذائية.
  • يمكن تناول الكيوي في شكل عصير وإضافة قطع الأناناس والفراولة للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات، كما أن سعرات هذا المشروب منخفضة.
  • يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على شعور الجسم بالشبع لأطول فترة ممكنة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجبنة الشيدر وفوائدها للصحة

آثار جانبية عند تناول الكيوي

إلى جانب التعرف على السعرات الحرارية في الكيوي وقيمته الغذائية نتعرف على بعض الآثار الجانبية التي يمكن حدوثها في بعض الحالات النادرة والتي تتمثل فيما يلي:

  • حدوث رد فعل تحسسي.
  • الإصابة بالإسهال عند الإفراط في تناول الكيوي.
  • الشعور بالغثيان أو القيء.
  • لا يُنصح بتناول الكيوي لمصابي الاضطرابات النزيفية، لأنه قد يبطئ من عملية تخثر الدم.
  • لا يتم تناوله لمن يخضع إلى عملية جراحية، لأنه قد يسبب حدوث نزيف.

الكيوي متعدد الفوائد ومرتفع القيمة الغذائية، فهو من الفواكه الرائعة التي تعزز من صحة الجسم وتساعد في وقايته من عدة أمراض، فضلًا عن سعراته الحرارية المنخفضة التي تجعل منه خيار مثالي لإنقاص الوزن.