المعيدي وش يرجع، المعيدي من وين أي قبيلة؟ حيث تضم شبه الجزيرة العربية العديد من العائلات والقبائل العربية العريقة والتي لها تاريخ كبير منذ آلاف السنين، فالمعيدي من تلك القبائل التي لها شأن كبير في التاريخ العربي القديم، وسوف نطلع على كافة تفاصيلها وجذورها من خلال موقع القمة.

المعيدي وش يرجع؟

إن عائلة المعيدي من العائلات العريقة التي يرجع أصولها إلى بني كنانة، والتي توزعت فروعها في كافة أرجاء أراضي شبه الجزيرة العربية والدول والمناطق المجاورة لها، ولم تكتفي بذلك بل امتدت فخوذها إلى شمال أفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن بنو كنانة من السكان الأصليين لمنطقة الجزيرة العربية وهم من الرعويين الأوائل بها، حيث بدأ التاريخ العريق في التشكل لتلك العائلة، فقد تمتع بنو كنانة بلهجتهم البدوية التي تشير إلى مدى خصوصيتهم وعدم اختلاط أنسابهم مع الأعراق الأخرى الموجودة خارج أراضي الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

المعيدي من وين؟

المعيدي من وين؟

نستكمل التعرف على المعيدي وش يرجع، المعيدي من وين أي قبيلة، حيث إن بني كنانة ومن بعدهم المعيدي الذين يمثلونهم في منطقة الجزيرة العربية يعيشون الآن في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية والعديد من المناطق السعودية الأخرى والدول العربية المجاورة.

كما أن عائلة المعيدي تشتهر بلهجتهم المميزة والخاصة بهم، فهم يعينون رئيس للقبيلة وهو محمد بن موسى عبده، وهو وريث أبيه في مشيخة تلك القبيلة وهو الشيخ محمد المعيدي الكبير، ويعرفون باسم المعايدة.

قبيلة عائلة المعيدي

في إطار التعرف على المعيدي وش يرجع، المعيدي من وين أي قبيلة، وجب الإشارة إلى أن عائلة المعيدي تعود في الأصل إلى أحد أحياء العرب التي تنتسب إلى اسمه معدي، وهو معد بن عدنان الذي يعتبر واحد من أجداد العرب والذي عُرف عن أبنائه بأنهم من أهل الشظف والغلظة ويسكنون المناطق البدوية، كما أنهم فصحاء اللسان.

وتجدر الإشارة إلى أن معد بن عدنان ولد له نزار ونزار ولد له أربعة أبناء هم مضر وربيعة وإياد وأنمار، والتي تعود لهم كافة القبائل العدنانية، كما أن هناك العديد من المصادر القديمة أشارت إلى أن أصول معد بن عدنان ترجع أصوله الأولى إلى نبي الله إسماعيل بن نبي الله إبراهيم ونبي الله إبراهيم.

فهو من الكلدانيين الذين تركوا أراضي الجزيرة العربية بعد جفاف الأمطار وارتفاع درجات الحرارة والجفاف الشديد، وقد أسس الميديون لهم مملكة قريبة من العراق، ويعودون بعراقتها القديمة إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، ويرجع نسبهم إلى يعرب ابن قحطان أصل العرب وأصل نسبها الماجد.

أصل عائلة المعيدي

إن قبيلة المعيدي تسيطر على العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، كما أنهم ينتشرون ويتوسعون في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، وخارجها أيضًا ومنها بلاد اليمن وخاصة في العاصمة صنعاء، وحضر موت وغيرها الكثير من المناطق اليمنية.

كما تضم سلطنة عمان العديد من فخوذ الميعيدي، وينتشرون أيضًا في قطر والإمارات العربية المتحدة وتونس ومصر، ومن أشهر فروع تلك العائلة قبيلة شتيفي، وأيضًا قبيلة المعشني.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

أصل عائلة المعيدي في الإحساء

يوجد قوم عرفوا بالمعدان وهم انحدروا من منطقة الإحساء في المملكة العربية السعودية ووصلوا حتى شاطئ دجلة والفرات بالعراق، وتركزوا بالسكن في منطقة الأهوار، حيث كانوا يرعون المواشي على جانبي نهر دجلة والفرات ويستخدمون المراكب الخشبية في التنقل بين النهرين.

إن التعرف على أصول المعيدي وش يرجع، المعيدي من وين أي قبيلة يسمح بالتعرف على تاريخ تلك القبائل العربية العريقة في أراضي شبه الجزيرة العربية والتي لها تاريخ عريق ومشرف بين القبائل العربية.