كم عدد السعرات الحرارية في الأرز الأبيض والأرز البني؟ إذ يعتبر الأرز بشكل عام واحدًا من أشهر الأطعمة في الوطن العربي، حيث يدخل تقريبًا في معظم الأكلات على المائدة ولا يمكن الاستغناء عنه، كما يتم تناوله بالعديد من الطرق والخلطات المختلفة، لذلك فلا بد من التعرف على السعرات الحرارية التي يحتوي عليها من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في الأرز الأبيض

يعد الأرز الأبيض هو ما ينتج بعد تنظيف الأرز من القشور والنخالة، مما يعني أن الأرز الأبيض كان في البداية أرزًا بنيًا، ولكن من الممكن ألا يفضل أغلب الناس تناوله على الصورة الأولية له، بالإضافة إلى أن عملية تنظيفه وتنقيته من النخالة تعمل على إطالة عمره.

من الجدير بالذكر أن كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 204 سعر حراري، وهذا يعمل على توفير حوالي 10% من القيمة اليومية للسعرات الحرارية.

بافتراض النظام الغذائي القائم على تناول 2000 سعر حراري بشكل يومي، يحتوي كوب الأرز الأبيض الواحد على 187 سعر حراري من الكربوهيدرات، و13 سعر حراري من البروتين، و4 سعرات حرارية من الدهون.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الذرة الصفراء

السعرات الحرارية في الأرز البني

السعرات الحرارية في الأرز البني

من خلال التعرف على الأرز الأبيض علمنا أن الأرز البني هو الأرز الذي لم تُزل منه النخالة، مما يعني أنه عبارة عن الحبوب الكاملة من الأرز، وعلى الرغم من أن عمره يعد أقصر من عمر الأرز الأبيض، إلا أنه يمكن أن يكون الأعلى في نسبة بعض المغذيات مثل الألياف والبروتين والمعادن.

حيث يحتوي كوب واحد من الأرز البني المطبوخ على ما يقرب من 276 سعر حراري، كما نلاحظ أن عدد السعرات الحرارية في الأرز البني أكثر منها في الأرز الأبيض، ولكن لا يمنع ذلك أن الأرز البني يحتوي على قيمة غذائية أكثر من التي توجد في الأرز الأبيض من حيث المغذيات التي يتضمنها.

الفروقات العامة بين الأرز البني والأرز الأبيض

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في الأرز الأبيض والأرز البني، فمن الممكن أن نقوم بتقسيم الأرز مثل الحبوب الكاملة الأخرى إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، تتمثل في البذرة والسويداء والنخالة، ويحتوي كل منها على معادن وفيتامينات وبروتينات مختلفة متنوعة تعمل على توفير العناصر الغذائية الموصى بها بشكل يومي، ويتمثل الفرق بين الأرز البني والأرز الأبيض فيما يلي:

الفرقالأرز البنيالأرز الأبيض
استخداماتهيستخدم الأرز البني في العادة الأشخاص الذين يقومون باتباع حمية غذائية.يعتبر الأكثر استخدامًا وشيوعًا في العالم، ويعود ذلك إلى سهولة طهيه وإمكانية تخزينه لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى تمتعه بنكهة محايدة تنسجم بشكل جيد مع المكونات الأخرى.
المكوناتيحتوي الأرز البني على الأجزاء الثلاثة والتي تتمثل في البذرة، السويداء، والنخالة مما يجعله حبة كاملة.يحتوي الأرز الأبيض على البذرة والنخالة فقط، مما يفقده العديد من العناصر الغذائية.
تأثيره على بعض الحالات المرضيةيحتوي القشر الموجود في الأرز البني على العديد من العناصر الغذائية التي من شأنها التقليل من مستويات الكولسترول في الدم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.من الممكن أن يزيد تناول الأرز الأبيض من احتمالية الإصابة بمرض السكري
احتوائه على الزرنيخيحتوي على مستويات مرتفعة من الزرنيخ، والذي هو أحد العناصر الطبيعية السامة الموجودة في العديد من الأطعمة، ولذلك فينبغي على النساء الحوامل الحد من استهلاكه.لا يحتوي الأرز الأبيض على الزرنيخ بعد أن تتم معالجته، ولكنه يعد مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يوصى به من أجل النساء الحوامل حيث يساعد الجنين على النمو بشكل صحي، كما توصى به الأمهات المرضعات

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفاصوليا الحمراء وفوائدها للرجيم

الفرق بين الأرز البني والأرز الأبيض من ناحية العناصر الغذائية

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في الأرز الأبيض والأرز البني، نوضح أن الأرز البني يحتوي على معادن وفيتامينات ومغذيات أعلى بكثير مقارنة بالأرز الأبيض، باستثناء كل من حمض الفوليك والحديد.

من خلال الجدول التالي نتعرف على الفرق بين الأرز الأبيض والأرز البني من حيث كمية المعادن والفيتامينات في كوب واحد مطبوخ من كل منهما، كما نوضح الكمية الموصى بها بالنسبة للشخص البالغ من العمر 19 عامًا أو أكثر من ذلك:

العناصر الغذائيةالأرز البنيالأرز الأبيضالكمية الموصى بها
الحديد (Iron)1.11 ملليغرام2.8 ملليغرام8 – 18 ملليغرام
الثيامين (Thiamin)0.4 ملليغرام0.3 ملليغرام1.1 – 1.2 ملليغرام
النياسين (Niacin)5.2 ملليغرام3.4 ملليغرام14 – 16 ملليغرام
فيتامين ب6 (Vitamin B-6)0.3 ملليغرام0.1 ملليغرام1.3 ملليغرام
حمض الفوليك (Folate)18.2 مايكروغرام108 مايكروغرام400 مايكروغرام
فوسفور (Phosphorus)208 ملليغرام68.8 ملليغرام700 ملليغرام
مغنيسيوم (Magnesium)78.8 ملليغرام24.2 ملليغرام310 – 420 ملليغرام
زنك (Zinc)1.4 ملليغرام0.8 ملليغرام8 – 11 ملليغرام
سيلينيوم (Selenium)11.7 مايكروغرام14 مايكروغرام55 مايكروغرام

مما لا شك فيه أن الأرز طبقًا رئيسيًا يوجد بشكل دائم على الموائد في الوطن العربي سواء الأبيض أو البني، ولذلك فمن المهم أن نتعرف على القيمة الغذائية التي يحتوي عليها بالإضافة إلى السعرات الحرارية.