العيباني وش يرجع .. العيبان من أي قبيلة؟ إذ يعد التعرف على أصل كل القبائل من أهم الأمور عند الدول الخليجية، وذلك حرصًا منهم على اتباع خطى النبي لوصل الأرحام ومعرفة الأنساب، وذلك لأن النبي أراد أن ينتزع العصبية القبيلة التي تسبب المعارك والحروب، وليس التوقف عن الاهتمام بالأصول التي ينتمون لها وقطع أرحامهم، ولذلك من خلال موقع القمة نعرض تفاصيل قبيلة العيباني.

العيباني وش يرجع  

العبياني قبيلة شهيرة في شبه الجزيرة العربية وقد حظيت بصيت واسع في بلاد الحجاز والشام قديمًا، لأن هذه القبائل كانت تعيش حياة التجوال وذلك للبحث عن الطعام والرزق في البادية، وكانت تقابل القوافل التجارية العائدة والذاهبة في المناطق المجاورة، وكان يشهد لهم بالأخلاق القويمة والشجاعة والجود.

وردًا على العيباني وش يرجع فإن نسبهم يرجع إلى آل رأفة من النواصر من بني عمرو من قبيلة بنى تميم المقيمين في المملكة العربية السعودية، وقد تم التأكيد على أن بعض أفراد هذه العائلة قد تمكنوا من الانتقال إلى الكويت.

قد أصبح هذا الفرع من أهم وأكبر العائلات التي تقطن في الكويت وتشير الدلالات التاريخية أنهم قد رحلوا من منطقة سدير في نجد وهاجروا للكويت قبل ما يصل إلى 150 عام، وهناك عدد كبير من الأسر يُعتقد أن أصولهم ترجع إلى قبيلة مطير.

اقرأ أيضًا: الصبحي وش يرجع اصل عائلة من اي قبيلة

العيبان من أي قبيلة

العيبان من أي قبيلة

في إطار الحديث العيباني وش يرجع نعرف ان العيبان يرجع أصلهم إلى ذرية محمد عبد الرحمن العيبان، وهذا النسب يختلط في الكويت مع عائلات شهيرة وقوية ولها تاريخ عريق، وهناك قول سائد أن العبياني تنتمي إلى فخذ ميمون من بنى عبد الله التابع لقبيلة مطير، والتي لا يختلف أحد على مدى أصالتها وعراقتها.

كما يؤكد البعض أنهم من القبائل التي سكنت في القرى والضواحي في المدينة المنورة ومن أهم الأماكن التي يقيمون بها منطقة حسو ويتوزعون في مناطق مثل الزلفى، والارطاوية، والمجمعة والسبب الأساسي في شهرة هذه القبيلة هو أن العديد من الدعاة والعلماء، وحتى المبدعين في الإنشاد الديني الذين حظوا بمكانة كبيرة في البلاد.

اقرأ أيضًا: الخضيري وش يرجعون، أصل عائلة الخضيري من أي قبيلة

العبياني من أي مطير

في سياق الإجابة عن العيباني وش يرجع نجد أن أفراد العيباني قد رحلوا من منطقة سدير والتي عرفنا أنها ضمن مدن المملكة العربية السعودية، واستقروا في الكويت وتمكنوا من تكوين شجرة عائلة جديدة هناك، إذ قاموا بمصاهرة عائلات مرموقة في الكويت واتضح أن جذر عائلة العيباني يعود لقبيلة المطير، والتي تعتبر من أقوى وأهم العائلات في المنطقة.

كان أفراد المطير يسكنون في منتصف شبه الجزيرة العربية ويتركزون في منطقة نجد والحجاز، وقد تم تقسيم هذه القبيلة إلى ثلاثة أقسام بالأجذام وهم بني عبد الله، وبني بريه، وبني علوي.

علمنا من السجلات والأقوال التاريخية أن قبيلة المطير سكنت في منطقة الحجاز وهي من المناطق المقدسة، إذ تقع بين المدينة ومكة في الطريق الذي اتبعه النبي عليه الصلاة والسلام والصحابة للهجرة من مكة للمدينة المنورة.

يردد الكثيرون سؤال العيباني وش يرجع وذلك لأن التعرف على الأصول من الثوابت التي لا يمكن تغييرها في المجتمعات العربية مهما مر الزمن ودار، وذلك لأننا نفخر بتاريخ الأجداد الحافل بالأمجاد.