تجربتي مع البقع البنية في الوجه كانت صعبة إذ إنني كنت أشعر وكأن الجميع ينظر لي حين أمشي في الشارع، وكنت أخشى الخروج مع صديقاتي واستخدم أطنان من مساحيق التجميل التي تخفي عيوب البشرة، ورغم ذلك لم أكن أشعر بالارتياح، لذلك من خلال موقع القمة سأقوم بعرض مجموعة من التجارب من ضمنهم تجربتي لعلكم تستفيدون منها.

تجربتي مع البقع البنية في الوجه

أنا في المرحلة الثانوية وجميعكم يعرف كيف يكون المرء في هذه المرحلة مضطربًا وفاقد الثقة في نفسه وغير راضٍ عن شكله، ورغم أن طبيعة شخصيتي ليست من النوع الذي يهتم بالمظهر، إلا أن الحبوب والبقع التي تتراكم على وجهي كانت تفسد يومي بأكمله.

أرفض الخروج لأن وجهي به عيوب وأرفض الحصول على صور جماعية مع أصدقائي بسبب البقع كل شيء كان بسبب البقع لذلك تعمقت في البحث عنها ووجدت أنها تحدث بسبب فرط إنتاج صبغة الميلانين، وهي المادة التي تمنح الشعر والجلد والعيون اللون الذي يميزها ويكون لونها بني فاتح أو داكن ولا تسبب ألم بقدر ما تزعج الشخص المصاب بها، وأنسب الطرق للوقاية منها ما يلي:

  • الحرص على وضع كريم واقي من أشعة الشمس الضارة.
  • التأكد من غسل البشرة بالماء والغسول المناسب كل يوم لتجنب التعرض إلى الإصابة بالبثور والحبوب.
  • القيام بتناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات مثل الخضراوات والفواكه.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء للشعر والبشرة

أسباب البقع البنية في الوجه

أسباب البقع البنية في الوجه

بناء على تجربتي مع البقع البنية في الوجه عرفت من خلال أحد المنشورات التي تظهر في صفحات العناية بالبشرة على الفيسبوك أسباب تكون هذه البقع المغيظة والتي تتمثل فيما يلي:

1- التأثر بأشعة الشمس

يتم تسمية البقع البنية الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس بالتصبغات الشمسية ولها تسميات أخرى، وتوجد هذه البقع في المناطق التي يمكن ملاحظتها مثل الوجه والكفين والذراعين، أحيانًا لا تكون بسبب هذه الأشعة شمسية ولكن بسبب الإشعاعات الضوئية الصناعية التي تهدف إلى تسمير البشرة.

2- التغييرات الهرمونية

توجد عدة عوامل تؤثر على درجة لون البشرة، وقد تسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم ظهور البقع الداكنة والتي يطلق عليها اسم الكلف، وهي حالة تشيع في النساء الحوامل على وجه الخصوص لذلك تُدعى قناع الحمل.

أحيانًا يكون السبب في هذه التغييرات هو تناول حبوب منع الحمل أو التعرض للإصابة بمرض أديسون، ويمكن للإصابة بفرط هرمونات الغدة الدرقية أن تسبب تكون هذه البقع.

3- التعرض لأمراض جلدية

قد تظهر البقع البنية في البشرة مصاحبة لبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية وحبوب الشباب والأكزيما من أنواع متعددة، وأحيانًا يحدث التئام الجلد بعد التعافي الناجم عن بعض الحوادث والإصابات الطفيفة كالحروق والجروح ولدغات الحشرات.

4- عوامل أخرى لظهور البقع البنية

في بعض الأحيان تساهم العديد من العوامل في ظهور البقع الداكنة على الجلد:

  • يمكن للإصابة بمرض السكري أن تؤدي لتغير لون الجلد في مناطق معينة.
  • التعامل مع بعض المواد الكيميائية السامة كالزرنيخ يسبب النمش وداء ترسب الأصبغة الدموية.
  • الاستخدام المفرط لمستحضرات العناية بالبشرة والشعر يسبب تهيج في البشرة وتكون البقع.
  • التعرض للإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالشوك الأسود.
  • استخدام بعض الأنواع من الأدوية مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

علاج البقع البنية في الوجه

حين شرحت تجربتي مع البقع البنية في الوجه على مواقع التواصل الاجتماعي أخبرني أحد أطباء الجلدية أنه يقابل مئات الحالات التي تعاني من هذه المشكلة بشكل يومي، وأنهم يشعرون بضيق شديد من هذه البقع ويستخدمون أقنعة لمعالجة عيوب البشرة، ولكن دون جدوى.

لذلك بعد أن يجربوا كافة الوسائل الممكنة يذهبون لعيادات الجلدية للحصول على العلاج المناسب ويوجد عدد من الطرق وهي كما يلي:

  • كريمات تفتيح البشرة الطبية: يصف الطبيب حسب الحالة مراهم مثل الريتينويدات وكريمات فيتامين ج وحمض الكوجيك وحمض الغليكوليك.
  • العلاج بالتبريد: يتم استخدام النيتروجين المسال على درجات حرارة منخفضة لمساعدة الجلد على التخلص من الصبغة الزائدة التي ينجم عنها بقع الداكنة.
  • استخدام الليزر لإعادة التسطيح: والهدف من هذه الطريقة هو أن يقوم الجلد بالتخلص من الخلايا التي قامت أشعة الشمس بعمل أضرار بها.
  • التقشير الكيميائي: يدعى أيضًا التقشير الكريستالي المجهري، ويعمل على إزالة طبقات الجلد الميت والتي تظهر عليها البقع البنية.

وصفات طبيعية للتخلص من البقع البنية

حين حكيت في تجمع عائلي تجربتي مع البقع البنية في الوجه سمعت صيحات الاستنكار من كافة أفراد العائلة، وكأن عيوب البشرة شيء أتفه من التحدث عنها، ولكن في نهاية اليوم أخبرتني إحداهن أنها تستخدم وسائل طبيعية لعلاج الحبوب والبقع التي تعاني منها، لأنها في البداية كانت مثلي ولا تدري شيء عن هذه البقع وطرق علاجها.

ولكن حين بدأ الأمر يؤثر على ثقتها بنفسها قامت بالبحث عن الأسباب وطرق العلاج، ووجدت أن العلاج الطبي الممنهج مكلف جدًا لذلك لجأت للطرق التقليدية والحقيقة أنها لا تأتي بنتائج سريعة مبهرة لكنها تعالج عدد من المشكلات في البشرة، ومن أهم الوصفات التي تعمل على تفتيح البشرة ومعالجة البقع الداكنة ما يلي:

1- مستخلص الألوفيرا

بعد غسل الوجه جيدًا يتم فرد كمية معقولة من الألوفيرا الطازجة، وبعد الانتظار لمدة ربع ساعة يتم غسل المنطقة بالماء الدافئ.

 2- قشور البرتقال

يتم خلط القليل من قشور البرتقال المبشور مع الحليب حتى نصل إلى القوام الذي يقارب العجين بعد ذلك يتم فرد هذا الخليط على البشرة والتركيز على البقع الداكنة وبعد حوالي نصف ساعة يُغسل جيدًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب لترين من الماء يوميا

3- مستخلص البابايا

يمكن الانتفاع بالعناصر المغذية المتوفرة في نبات البابايا لتفتيح البشرة والقضاء على التصبغات، وذلك من خلال مسح المناطق التي بها بقع بقطنة مغمسة في البابايا وتركها لفترة حتى يتشربها الجلد.

يمكن التخلص من البقع الداكنة في البشرة من خلال استخدام طرق علاجية يحددها الطبيب، أو من خلال الوصفات الطبيعية التي توارثناها عن الجدات.