تجربتي مع التكميم وزني 100 وهل انصح بها? اليوم سأتحدث عن كل ما يخص عمليات التكميم وبالنسبة لخبرتي وتجربتي وكيف كانت العملية وأسبابها ومميزاتها وأضرارها، وكل تلك النقاط من خلال موقع القمة، وبالأخص لمن هم فوق 100 كيلو.

تجربتي مع التكميم وزني 100 وهل انصح بها

نتائج تجربي مع التكميم وزني 100 كانت مذهلة للكثيرين من حولي، لذلك كل الناس أصبحوا يسألونني عن تجربتي مع التكميم وزني 100 وهل انصح بها أم لا؟ ولكن في البداية أعرفكم ما هو التكميم؟ هو طريقة طبية لخسارة الوزن بشكل فعال وسريع لمن لديهم نسبة دهون مرتفعة في الجسم، عن طريق قص جزء من المعدة، فتصبح المعدة أصغر حجمًا.

أنا اعاني من الوزن الزائد منذ كنت طفلة، بسبب العادات الصحية الخاطئة التي كانت في بيتنا، ولذلك لم أستطع أن استمتع بفترة الطفولة بشكل طبيعي، وبعد سن 30 اقترحت عليّ أحد أصدقائي الذهاب إلى طبيب متخصص في جراحات السمنة وقال لي أن عملية التكميم تناسبني.

دخلت العملية وأنا لدي آمال كثيرة أن اتخلص من تلك الدهون وأمارس حياتي بشكل صحي أكثر، بالإضافة إلى إلقاء كل أدوية التخسيس في القمامة، وبعد الخروج من العملية بأسبوع وجدت أنني خسرت 10 كيلو من وزني وبالفعل حدث تغيير كبير في شكلي، وتمكنت من الذهاب إلى الجيم بدون الشعور بإحراج لأول مرة، تقريبًا خسرت 47 كيلو جرام من وزني في خلال عام وثلاثة شهور.

لكن لا تمشي كل التجارب بهذا الشكل، لأن صديقتي في الجيم تشجعت بعد رؤية نتائجي وذهبت هي أيضًا لكي تقوم بعملية التكميم، ولكن بعد أسبوعين شعرت بآلام كبيرة في معدتها وذهبت إلى الطبيب الذي طلب منها القيام بأشعة الصبغة ووجد ما لا يتمناه وهو وجود تسريب بالمعدة.

دخلت العمليات مرة أخرى وقام بتركيب قسطرة غذائية لمدة أسبوعين حتى يلتئم جرح المعدة، وعلى الرغم من وجود آلم رهيب بالمعدة ولكنها لم تكن النتائج السلبية الوحيدة بل فقدان الشهية نهائي هو الأصعب، ولكن الطبيب قال لها أنها ستتعافى من كل هذا مع الوقت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد

تجربتي مع تكميم المعدة بعد الحمل

تجربتي مع تكميم المعدة بعد الحمل

تكرر السؤال عليّ مرة أخرى تجربتي مع التكميم وزني 100 وهل أنصح بها، خصوصًا بعد تجربة الحمل التي لا تكون هينة على جميع النساء، في وقت الحمل كنت أشعر بوجع في معدتي بشكل كبير، وكانت فترة القيء فترة متعبة ومرهقة وشعرت فيها بالضعف.

لكن كل ما كان يهمني هو صحة الجنين والتي كانت تظهر في الإشاعات والتحليل أنه على ما يرام وينمو بشكل طبيعي، بدأت أستريح وتقل الآلام في نهاية الحمل، بعد الحمل تابعت مع طبيب تغذية لأنني خشيت أن أزيد في الوزن مرة أخرى أو أهمل في تغذيتي ويتأثر لبن الطفل، خاصة مع اختياري بالرضاعة الطبيعي للطفل.

بالفعل ذهبت إلى الطبيب وتابعت معه وركزنا في نظامي الغذائي على الخضراوات والبروتين والأطعمة التي تزيد من لبن الأم والمشروبات كذلك.

نصائحي مع تجربة تكميم المعدة

هناك بعض النصائح التي ساعدتني في الوصول إلى نتائج مُرضية، وهي:

  • المتابعة مع طبيب تغذية مختص فيما بعد عمليات التكميم.
  • الحفاظ على تناول الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمي، لأن بعد العملية يكون من الصعب على الجسم امتصاص ما يحتاجه من الأكل، خاصة وأنت تأكلين كميات بسيطة جدًا.
  • أكل الخضراوات التي تحتوي على الألياف دائمًا للحماية من عسر الهضم والإمساك.
  • عندما شعرت بارتجاع في المعدة، توجهت للطبيب فورًا وأعطاني أدوية حتى تعفيت تمامًا.
  • إذا كنت مدخنة يجب أن تتوقفي عن التدخين قبل العملية بفترة كبيرة، لأن التدخين يقلل من نسبة الاستشفاء.
  • لا تنس شرب السوائل بشكل كبير وكافٍ، فمن النتائج المترتبة على العملية أن يكون الجسم في حالة من الجفاف.
  • لا تقومي بمجهود كبير بعد العملية على الأقل لمدة 15 يومًا، حتى لا تتدهور صحتك.

متى ينصح بإجراء عملية تكميم المعدة

يظن الكثيرون أن من لديه 5 كيلو جرام من الدهون في جسمه يحتاج لتكميم معدة ولكن لا، فمن خلال تجربتي مع التكميم وزني 100 وهل انصح بها، عرفت أن حالات محددة فقط هم من يحتاجون إلى تلك العملية، وهم:

  • يكون مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40%.
  • تعاني من توقف التنفس خلال النوم.
  • مهدد بالسكتة الدماغية بسبب زيادة الوزن.
  • مصاب بمرض السكري النوع الثاني بسبب زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القرفة الزنجبيل للكرش

معدل نزول الوزن بعد التكميم

بعد أن عرفت كل شيء عن تجربتي مع التكميم وزني 100 وهل انصح بها، سأقوم بعرض معدل النزول الصحي بعد العملية، كما قاله الطبيب لي، وهو:

أول أسبوعين5 كيلو جرام إلى 9 كيلو جرام
الثلاثة شهور الأولى35-40% من وزنه
الستة أشهر الأولى50-60% من وزنه
السنة الأولىمن 70-80% من وزنه

الاهتمام بصحتك يجب يكون أولوية في حياتك، فالسمنة مرض يجب الشفاء منه، لذلك كل خطوة تأخذها في طريق أن تتمتع بصحة جيدة وتعيش حياتك باستمتاع أكبر هي استثمار في حد ذاته.