تعتبر تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل من التجارب التي أفادتني كثيرًا في تثبيت حملي وعدم تعرض طفلي للخطر، ولم يكن استخدامي لها نابع من قرارة نفسي بل إن الطبيب هو من نصحني بذلك، وعبر موقع القمة أودّ أن أوضح لكم مدى نجاح تلك الحقن في التثبيت وآثارها الجانبية من تجربتي وغيرها.

تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل

تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل من التجارب المميزة بالنسبة لي والتي جعلتني ألد طفلي بكل سلامة ففي إحدى الأيام شعرت ببعض العلامات الزرقاء التي تزداد في جسدي يومًا بعد يوم والتي لم أستطع أن اُحدد السبب من ورائها.

تداركت الموقف ولم أعتري له اهتمامًا حتى ازدادت تلك العلامات بطريقة ملحوظة جدًا، فانتابني الخوف على طفلي أولُا وذهب إلى استشارة الطبيب حتى صُعقت بأنه قال لي بأنني أعاني من تخثر في الدم؛ وذلك ما أدى إلى ظهور تلك العلامات بوضوح في الجسد، وإن قمت بالتأخر أكثر من ذلك فذلك سيعود بالضرر على طفلي وكنت من الممكن أن أفقده.

فأعطاني الطبيب هذه الحقنة وأصبحت مستمرة عليها طول فترة الحمل حتى لا أفقد طفلي، حتى قمت بولادة طفلي بسلام دون أي مشكلات تذكر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بدون أعراض

مواضع الحقن للنساء الحوامل

مواضع الحقن للنساء الحوامل

بتجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل يمكنني أن أقول لكم أنه ليس أي جزء في الجسد يسمح بأخذ حقن الهيبارين به، ولكن هناك مواقع محددة حددها لي الطبيب لكي أخذ تلك الحقنة بها، وهي:

  • الفخذ.
  • الذراع وقد كنت أخذ تلك الحقن في الجزء الخلفي من العضد، وفي منتصف الطريق بين العضد والكوع.
  • البطن إذا أردت أن أغيّر موضع الحقنة.

الفرق بين هيبارين الكالسيوم وهيباريوم الصوديوم

في إطار عرض تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل، فيجدر الذكر أنه قد قام الطبيب بتحديد بعض أنواع الهيبارين التي يجب أخذها أثناء فترة حملي، حيث إن هناك العديد من الأنواع التي تنتشر في كافة المستشفيات والصيدليات، والتي يمكن أن تسبب لي بعض المشكلات، وأوضح الطبيب الفرق بين نوعين من الهيبارين على النحو التالي:

هيبارين الكالسيومهيبارين الصوديوم
يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وبدلًا من الصوديوم والذي يعتبر من الفيتامينات المهمة جدًا أثناء فترة الحمل لتكوين الجنينمن أرخص الأنواع التي يمكن الحصول عليها في المستشفيات والتي يتم أخذها بشكل مجاني، لكن معظم الأطباء لا يرجون استخدامه بسبب تأثيره الحراري
تُمتص تلك الحقنة بسرعة وبدرجة كفاءة عالية حيث يتم أخذها تحت الجلد ويتم أخذها عن طريق الوريد وينصح العديد من الأطباء باستخدامها بدلًا من الصوديوميتم تلفه بسرعة خاصة أثناء التخزين والنقل ولا يتم امتصاصه بشكل فعّال إلا عندما يتم أخذه في الوريد، ولا بد من عمل تحليل بعد كل مرة يتم أخذ تلك الحقنة حتى لا يتخثر الدم

اقرأ أيضًا: مين جربت طريقة الحمل بولد ونجحت

الأعراض الجانبية لحقن الهيبارين

على عكس ما مررت به في تجربتي مع حقن كالهيبارين للحمل شهدت صديقة لي أعراض مختلفة، والغريب في الأمر أن الاستخدام كان تحت إشراف الطبيب.

لكن لا نعلم حتى الآن السبب وراء ظهور الأعراض الجانبية معها، فهي لم تظهر لي على الإطلاق، وكان استخدامي له آمن واستطعت تحصيل الفوائد المطلوبة من خلاله، فقد عانت من:

  • فقدان الشهية، فكُنا نطلب منها كثيرًا تناول الطعام ولكن كانت تعاني من انسداد الشهية، وبُناءً عليه شعرت الضعف وفقدت الكثير من الوزن.
  • لاحظت الاحمرار والتورم في ساقها وذراعها، ولكن ما علمناه في هذه الحالة وما جعلنا نشُك في أسباب ظهور هذه الأعراض أن المادة الفعالة به لا تتوافق مع طبيعة جسمها، فظهر لها التحسس على شكل تورم.
  • دائمًا ما كانت تشعر بالتعب والإجهاد، وذلك دون أن تبذل أي مجهود.
  • العرض الأخير والذي جعلنا نذهب بها إلى الطبيب ظهر في نزيف الأنف.

السبب الوحيد الذي جعل هذه الأعراض تظهر على صديقتي والذي أكد عليه الطبيب هو الإصابة بالتحسس تجاه المادة الفعالة الموجودة بها، لذا أنصح الجميع باستخدامه بحذر نظرًا لما مرّت به صديقتي.

حتى وإن كان تحت إشراف الطبيب، ومن المفترض إجراء بعض التحاليل والفحوصات، ولكن لا نعلم حتى الآن سببًا لظهور الأعراض الجانبية سوى عدم توافق طبيعة الجسم مع المادة الفعالة.

كذلك قال الطبيب إنه من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالأعراض الجانبية الناتجة تناول الجرعات بكميات زائدة عن المسموح به، وهو ما يعود بالضرر على مستخدم العقار.

تجربتي مع حقن الحمل كالهيبارين نتج عنها أمور لم أكن أتوقعها أو أعلم بها، حيث إنني لم أكن أخذ تلك الحقن من قبل، ولكنني بسبب تناولي العديد من مميعات الدم بكثرة قبل فترة حملي أصبحت من أهم العلاجات التي يجب أن أواظب عليها حتى ألد على طفلي بسلام، وينصح باستشارة الطبيب أولًا.