كانت تجربتي مع اختبار الحمل بالملح من التجارب المختلفة والغريبة، حيث إنه عند ظهور أعراض الحمل لم يتوفر لديّ اختبار حمل منزلي لحين الذهاب إلى إحدى المعامل، فقرأت عن هذا الاختبار وقمت بتجريبه، ومن خلال موقع القمة سأعرض تلك التجربة ومدى فعاليتها.

تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

تعد اختبارات الحمل المنزلية من أكثر الاختبارات المستخدمة لأغلب النساء، خاصةً حينما لا يتوفر لديهن اختبار حامل جاهز الذي يتم الحصول عليه من الصيدليات، ويرغبن بمعرفة حقيقة حملهن بسرعة.

ففي تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، قمت بقراءة طريقة عمل الاختبار عن طريق الإنترنت والتي قامت بها بعض النساء من قبل، حيث تتضمن الطريقة الخطوات التالية:

  1. إحضار وعاء نظيف -استخدام مرة واحدة- ويُفضل أن يكون من الزجاج أو البلاستيك الشفاف.
  2. وضع كمية من الملح في الوعاء.
  3. إضافة عينة من البول على الملح، ثم التقليب الجيد بملعقة بلاستيكية.
  4. تغطية الوعاء بإحكام، وتركه لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  5. بعد مرور الوقت السابق يتم كشف الوعاء لمعرفة نتيجة الاختبار.

كيفية قراءة نتائج اختبار الحمل بالملح

كيفية قراءة نتائج اختبار الحمل بالملح

استكمالًا لعرض تفاصيل تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، فإنه بعد عمل الاختبار كما سبق الذكر، يتم تحديد ما إذا كانت النتيجة سلبية أو إيجابية طبقًا لظهور واحدة من إحدى العلامات التي نوضحها على النحو التالي:

النتيجة الإيجابيةتغير اللون لما يشبه لون الحليب
ظهور سحابة بيضاء على السطح
ظهور تكتلات
النتيجة السلبيةلا يحدث تغير في اللون، أو القوام

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بدون أعراض

عوامل نجاح اختبار الحمل بالملح

في ضوء عرض تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، فمن الجدير بالذكر ضرورة الانتباه لبعض العوامل التي تضمن صحة النتيجة الظاهرة، والتي لم أكن اعلمها في البداية لذلك اضطررت لإعادة الاختبار مرة أخرى، وتلك العوامل هي:

  • أن يتم عمل الاختبار في موعد الدورة الشهرية عند تأخرها أو بعد موعدها بعدة أيام، لضمان إفراز هرمون الحمل مما يؤدي إلى سرعة ظهور النتيجة السليمة.
  • توقيت عمل الاختبار في الصباح.
  • الانتظار حتى انقضاء المدة اللازمة لحدوث التفاعل الذي يؤدي لظهور النتيجة، حيث إنه في حال التسرع سيجعل النتيجة سلبية حتى لو كانت إيجابية.

أساس اختبار الحمل بالملح

في إطار الحديث عن تجربتي مع اختبار الحمل بالملح، فيجدر الذكر أنني قد بحثت وراء السبب العلمي لأساس اختبار الحمل بالملح، وكانت نتيجة البحث أن الاختبار ليس من الاختبارات العلمية المؤكدة حتى الآن، حتى أنه لا يمكن الاكتفاء بنتيجته لمعرفة حدوث الحمل أم لا.

أما بالنسبة للتغير في لون أو قوام خليط الملح والبول فمن المُرجح أن يكون سببه هو أن هرمون الحمل HCG والذي يوجد بنسبة كبيرة في البول أثناء فترة الحمل، فتوجد مادة فعالة في الملح تستطيع الكشف عنه، حيث يتم التفاعل بينهما ونتيجة التفاعل هي إحدى النتائج الثلاث التي سبق ذكرهم.

اقرأ أيضًا: مين جربت طريقة الحمل بولد ونجحت

متى يتم عمل اختبار الحمل بالملح

أثناء تجربتي مع اختبار الحمل بالملح فيجب التنويه إلى أنني لم أقدم عليها إلا بعد ظهور عدة أعراض هي التي جعلتني أشك بحدوث الحمل، وتلك الأعراض هي كالتالي:

  • تأخر موعد الدورة الشهرية.
  • الشعور بالإعياء، مع وجود دوخة وصداع.
  • غثيان، وقيء مستمر.
  • زيادة عدد مرات للتبول.
  • وجود ألم في منطقة أسفل الظهر.
  • انتفاخ البطن لأسباب لا تتعلق بزيادة الأكل
  • الشعور بالألم والوخز في الثدي.
  • كثرة التوتر والانفعال، وعدم استقرار الحالة النفسية.
  • حدوث الإمساك

اختبارات الحمل المنزلية القائمة على عمل الوصفات مثل اختبار الحمل بالملح لا تعد اختبارًا حقيقيًا يُعتد به كنتيجة مؤكدة؛ حتى لو ظهرت نتائجها إيجابية، لذلك من الضروري إجراء الاختبارات المعملية.