أسباب زيادة الوزن في الأكتاف متعددة فلا يُمكنك معرفة أيًا منهم السبب بسهولة، كما أن من يُعانون من زيادة الوزن في الأكتاف يجدون أن وزنهم لا يبدو جيدًا في الملابس ولا يُلاءم تناسق جسدهم لذا يريدون أن يعرفوا أسباب زيادة الوزن وطرق خسارته وطرق إخفائه وما هي الأشياء الواجب تجنبها لزيادة الوزن، لذا موقع القمة يُلخص لك كل ذلك وأكثر.

أسباب زيادة الوزن في الأكتاف

أسباب زيادة الوزن في الأكتاف

يتساءل الكثيرون عن أسباب زيادة الوزن في الأكتاف؛ لأنها تُسبب لهم الانزعاج سواء في الملابس أو الصور حتى أنها تُحرج البعض منهم، لكن دعوني أكسر هذه الصورة فلا يوجد ما يُسمى بتنحيف منطقة مُعينة بالجسم، فإن زادت بعض الدهون في مناطق معينة في جسدك دونًا عن سائره، فهذا يعني أنها دهون عنيدة لا تُذاب بسهولة إلا باللجوء لطبيب الجراحة التجميلية.

لا زال هُناك خبرًا سارًا أن منطقة الكتف لن تظهر بهذا الحجم في حالة كنت نحيفًا، لذا فالجهد المُستعد أنت لبذله لإنقاصها يُمكنك بذله لإنقاص وزن جسمك كله مما سيعود بالنفع على باقي أعضاء جسمك، لذا دعنا نستعرض لك الأسباب التي يُمكنها أن تكون السبب في وزنك الزائد في الأسطر التالية:

1- زيادة الأملاح بالجسم

أسباب زيادة الوزن في الأكتاف هي نفسها أسباب زيادة الوزن بشكل عام، لذا يمكن أن يكون وزنك ليس إلا مياه مُحتبسة بجسمك وليس دهون كما تظن، دعنا نوضح لك الأمر في حالة كان جسمك يستهلك الكثير من الأملاح ولا يشرب الكمية الكافية من الماء بالمُقابل، فإن جسمك سيحبس هذا الماء ليظهر كزيادة وهمية للوزن، ويمكنك ملاحظة ذلك بسهولة إن كان وزنك يزيد مع أنك لا تأكل بالشكل الذي يستدعي هذه الزيادة.

اقرأ أيضًا: سبب زيادة الوزن أثناء الرچيم

2ـ قصور الغدة الدرقية

يُسبب قصور الغدة الدرقية مشكلات في عملية التمثيل الغذائي للجسم، مما يُقلل من معدلات سرعة الحرق الطبيعية لجسمك، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن بشكل سريع وغير مُبرر لك.

3ـ متلازمة المبايض متعددة الأكياس

هي متلازمة تؤدي إلى خلل في هرمونات الجسم تؤدي لظهور حب الشباب وزيادة شعر الوجه، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء، كما يؤدي لحدوث خلل في تحويل الكربوهيدرات لطاقة مما يُسبب زيادة في الوزن، فإذا إصابتك بمُقاومة الأنسولين تعني أن السكريات والنشويات تتحول إلى دهون بدلًا من الطاقة التي يحتاجها الجسم للحركة.

4ـ الإجهاد الشديد

يُزيد التوتر من ارتفاع مستوى الكورتيزون بالجسم الذي بدوره يخفض قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أن الكورتيزون يرفع من الرغبة في تناول السكريات لدى الإنسان.

إذن فالإجهاد والتوتر لا يعملان على تقليل قدرة الجسم على الحرق فقط بل وزيادته بالسكريات أيضًا.

5ـ اتباع نظام غذائي غير صحي

سوء التغذية لا يُصيبك بالضعف فقط بل إنه يُقلل من نسبة حرق جسمك للدهون أيضًا، وهذا لأنه كلما قلت نسبة البروتين بجسمك ضعفت عضلاتك التي هي بالأساس تعمل على حرق الدهون.

7ـ مُحاولة فقدان الوزن بسرعة

ما لا يعرفه الكثيرون أن التعرض لأنظمة غذائية قاسية يُمكنه إكسابهم وزن أكبر من الوزن المراد خسارته؛ لأنهم يحرمون جسمهم طوال اليوم ويشعرون بالضغط الشديد، مما يجعلهم يأكلون في أوقات متأخرة من الليل بكميات كبيرة لتعويض حالة الحرمان التي كان بها الجسم.

8ـ عوامل وراثية

للجينات دور كبير في زيادة الوزن ففي كثير من الحالات تكون بسبب الوراثة من الآباء أو الأجداد.

9ـ التدخين بشراهة

يُمكن للتدخين أن يكون عامل في تراكم الدهون بالجسم لكنه ما زال كلام غير مؤكد حتى الآن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الماء والليمون للتنحيف

10ـ الأدوية النفسية

هناك الكثير من الأدوية يُمكنها زيادة وزنك دون أن تُدرك ذلك أشهرهم أدوية الاكتئاب والضغط والعديد من الأدوية غيرهم.. المهم أن تستشير طبيبك في حالة لاحظت زيادة وزنك المُفاجأة بعد المواظبة على أحد الأدوية وإن صح واكتشفت أن هذا الدواء هو ما يُزيد وزنك عليك أن تطلب منه تبديله بدواء آخر بنفس الفاعلية.

مضاعفات تراكم الدهون في الجسم

لا ضير من زيادة الوزن ما دام بشكلٍ صحي، لكن هُناك حالات تزيد عن ذلك فعندما يكون وزنك زائد يُعرضك هذا للأخطار التالية:

  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • حدوث مشكلات في الضغط.
  • الإصابة بالتهابات المفاصل.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الإصابة بسرطان الثدي وبعض الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضًا: إنقاص الوزن في أسبوع بدون ريجيم

طرق إخفاء عرض الكتف

ربما لا تحتاج لخسارة الوزن لكن شكل كتفك لا زال لا يُعجبك، لذا سنوضح لك حيل يُمكنك استخدامها لمحاولة إخفاء كتفيك في الأسطر التالية:

  • ارتداء اللون الأسود فهو يُساعدك على الظهور بمظهر أنحف.
  • ارتداء البنطلونات الواسعة مما يجذب الانتباه للبنطلون أكثر ويظهرك بمظهر مُتناسق.
  • توحيد لون الزي مما يُساعد على الظهور بمظهر أنحف.
  • ارتداء ياقات مفتوحة على شكل الرقم سبعة.
  • ارتداء الملابس المُبهرجة لأنها ستصرف الانتباه عن جسدك إليها.

لا تدع وزن كتفك يؤثر على علاقتك بجسدك، فالكثير من الناس تملك نفس الجسد ويبدون واثقين رائعين به وربما أنت حتى لم تلاحظهم مثل نجمة مسلسل ديزني الشهير سيلينا جوميز.