معلومات عن لغة الجسد غالبًا ما تكشف تصرفات وطبيعة الشخص الجالس أمامك مثل تحريك أيديهم أو أقدامهم أو اهتزاز الكتف أو نبرة الصوت؛ فتعطيك المعلومات والانطباع الذي تريده عنه ولكن هناك أشخاص حذرين على عدم استخدام المعلومات عن لغة الجسد كوسيلة للتعبير فهم متحفظون بطبعهم، ويمكن كشف انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى؛ ونتناول في موقع القمة هذا الموضوع.

معلومات عن لغة الجسد

عادًة ما يستخدم الإنسان لغة الجسد في التعبير عن مكنوناته دون شعور منه فيفهم الشخص المقابل ما يريده من معلومات منه؛ فمثلًا حركة يده أو قدمه تدل على مدى شعوره بالتوتر أو الكذب أو الصدق؛ فمهما كان الإنسان يستطيع التلاعب بالألفاظ تبقى المعلومات عن لغة الجسد هي الأقرب للتصديق.

فالأشخاص الحذرين يستطيعون التحكم في التعبير بجسدهم عن مكنونات صدرهم يكونوا متحفظين اصلًا في التعبير عما بداخلهم؛ فيمكن معرفة انطباعاتهم من خلال طرق أخرى.

فيعد كتاب (التعبير عن العواطف لدى الإنسان 1872) من أكثر الكتب التي تحدثت في هذا المجال ومن بعده بدأت الكثير من الكتب والدراسات الحديثة الحديث في كتابة المعلومات عن لغة الجسد ودراستها وتواصل التلميح بعدها في الأبحاث والدراسات عن أهم الحركات الخاصة بلغة الجسد.

استخدام لغة الجسد

لغة الجسد لها الكثير من الاستخدامات شائعة وتكون إرادية أو لا إرادية فيستخدمها المعلم في توصيل المعلومة للطلاب والمهندس والطبيب لشرح ما يخص أشغالهم وكذلك باقي الأشغال لغة الجسد فيها هي السائدة؛ كما أنها ساعدت في تعليم والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وضعاف السمع.

ومن المعروف أن النساء أمهر فيها من الرجال في استخدام لغة الجسد فللنساء قدرة فطرية في التقاط الأشياء غير المنطوقة وحجب الحقيقة بثبات دون استخدام أي إشارة تدل على ذلك وكذلك تستخدمه الأمهات في التعامل مع طفلها.

وقد يرجع ذلك إلى الدور الاجتماعي للنساء في المجتمع حيث إنهم يشجعون التعبير عما بداخلهم بشكل صريح وواضح ويكونوا أكثر حساسية لانفعالات الآخرين أو بسبب أنهم يستطيعوا التفاوض بشكل أفضل من الرجال أو لعدة أسباب أخرى ولكن المتفق عليه أن النساء ماهرات في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد عند الرجل المثار

وسائل لغة الجسد

تعددت الطرق التي ينكشف عن طريقها دواخل الشخص الواقف أمامك ومنها:

1- حركة الحواجب

إذا رفع الشخص حاجبًا واحدًا فهذا يدل على أنه لا يصدقك أو قلت شيئًا مستحيلًا ولو رفع الحاجبين معًا فهذا يدل على المفاجأة.

2- الأنف والأذنان

معلومات عن لغة الجسد

فإذا حك شخص ما أنفه أو سحب على أذنيه وأنت تتحدث فإنه غالبًا لا يفهم ما تطلبه منه أو يشك بصحة ما تقوله.

3- حركة الجبين

إذا رفع الشخص جبينه لأعلى فهذا يدل على أنه متفاجئ مما تقول أما إذا قطب جبينه؛ فإنه يدل على التوتر أو الحيرة أو أنه لا يحب ما يسمعه.

4- حركة الكتفين

عندما يرفع الشخص كتفيه فهذا دليل على عدم معرفته بما تتحدث عنه وجهله به واحيانًا أخرى يدل على اللامبالاة.

5- تحريك الأصابع

نقر الأصابع على المكتب أو المقعد يدل على نفاذ الصبر أو التوتر؛ كما أن فرك الأصابع أو تشبيكها يدل على عدم الراحة التوتر وهذا يسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة.

6- حركة الأنف

عندما يحك الشخص البالغ أنفه وهو يتحدث فهذا دليل على الكذب.

7- حركة الفم

أيضًا يدل على الكذب عند البالغين وعند الأطفال أيضًا.

8- اتجاه الأقدام

بعد أبحاث ودراسة دقيقة وُجد أن معظم الناس يشير اتجاه أقدامهم دائمًا للمكان الذي يريدون الذهاب إليه فمثلًا معظم الوقت تجد الموظفين قبل وقت الانصراف دائمًا ما تتجه أقدامهم تجاه باب الخروج.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد اليدين في الحب

9- تحريك العينين

يصعب التحكم بالأعين عندما تنظر إليها بشكل مباشر فيعتمد عليها الخبراء على أنها اهم عوامل لغة الجسد؛ فمثلًا إذا اتسع بؤبؤ العين فهذا يدل على سعادة الإنسان بما سمعه والعكس صحيح.

يوجد الكثير من الخبراء النفسيين للتدريب على لغة الجسد ولكنها لغة عفوية مهما حاول الإنسان تعملها فبعض المواقف تخرج الإنسان عن شعوره فيستخدم جسده بصفة لا إرادية للتعبير عما بداخله من شعور.