ما هو سن المراهقة؟ ومتى يبدأ عند الشباب والبنات؟ فهذه المرحلة العمرية من حياة الإنسان لها سمات معينة وهي مرحلة حاسمة، وتبدأ في سن معين ولها سمات وخصائص معينة وتحدث بها بعض التغيرات الجسدية والنفسية لدى المراهق سواء كان ذكرًا أو أنثى كما سيتضح ذلك من خلال موقع القمة.

ما هو سن المراهقة

ما هو سن المراهقة ومتى يبدأ عند الشباب والبنات

المراهقة في اللغة العربية تأتي من كلمة راهق وتعني الاقتراب من شيء أما في علم النفس تعني اقتراب الفرد من النضوج الجسماني والعقلي والفكري، وعلمية المراهقة هي المرحلة الفاصلة بين الطفولة والرشد وتختلف في بدايتها ونهايتها من إنسان لآخر، وعلى حسب الجنس فالأنثى تنضج عقليًا وفكريًا قبل الذكر وقد تبدأ في سن 13 وتنتهي عند 19 وقد تبدأ في سن 15 وتنتهي عند 25.

وقد قسّم العلماء مرحلة المراهقة إلى ثلاثة أقسام وهي: المراهقة المبكرة والمراهقة المتوسطة والمراهقة المتأخرة وهي من أشد الفترات التي تمر على الإنسان، فيعتمد الفهم الشامل للمراهقة على معلومات من منظورات متنوعة تشمل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأحياء وعلم التاريخ.

ويُنظر إلى المراهقة ضمن هذه المنظورات على أنها فترة انتقال بين الطفولة والبلوغ، ويمكن تعريف المراهقة بيولوجيًا على أنها انتقال جسدي وتطور في البنية الجسدية أو معرفياً على أنها تغييرات في طريقة التفكير.

متي يبدأ سن المراهقة عند البنات والشباب

هناك سن معين بالنسبة للفتيات والشباب يبدأ فيه تلك المرحلة، وسنسرد تفصيليًا متي يبدأ هذا السن عند الجنسين، ونوضح فيما يلي ما يخص موضوعنا ما هو سن المراهقة ومتى يبدأ عند الشباب والبنات كما يلي:

1- بدء سن المراهقة عند البنات

يبدأ سن المراهقة المبكرة عند البنات من 10 إلى 13 سنة وتحدث فيها العديد من العلامات الجسدية ومن أبرزها:

  • كبر حجم الثدي وهذه من أول العلامات المرئية عند سن البلوغ.
  • الدورة الشهرية وممكن أن تبدأ في سن 12 عامًا ولكنها تتأخر عند فتيات أخريات عن هذا السن.
  • نمو شعر العانة والإبطين
  • حدوث طفرة في طول أجزاء الجسم المختلفة.

وتشعر الفتيات أحياناً بالخجل من حدوث تغير واضح في شكل أجسامهن وهذه من ضمن التعريفات التي تخص ما نتكلم عنه حول ما هو سن المراهقة ومتى يبدأ عند الشباب والبنات.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع ابني المراهق قليل الأدب

علامات سن المراهقة المتوسطة عند البنات

تبدأ هذه المرحلة من عمر 14 عامًا حتى عمر 17 عامًا، ويظهر فيها حب الشباب ويكتمل نمو الثديين في هذه المرحلة العمرية من المراهقة وتصبح الفتيات أكثر ارتباطًا بصديقاتهن عند هذه المرحلة ويملن إلى الاستقلالية، وهذا كله مما يخص موضوعنا عما هو سن المراهقة ومتى يبدأ عند الشباب والبنات.

2- متى يبدأ سن المراهقة عند الأولاد

سن المراهقة عند الشباب له أيضًا سن محدد يبدأ فيه ويمكن تقسيم مرحلة المراهقة إلى ثلاث مراحل كما سيأتي:

  • المرحلة من 10 إلى 13 سنة: في هذه المرحلة يبدأ النمو الجسدي بشكل سريع جداً وتظهر التغيرات البيولوجية كنمو الشعر في بعض أجزائه.
  • المرحلة من 14 إلى 17 سنة: يميل الشباب في هذه المرحلة للعلاقات العاطفية والبحث عن الاستقلال.
  • المرحلة من سن 18 إلى سن 21: في هذه المرحلة يكون قد اكتمل النمو البدني لدى المراهق ويبدأ في تقييم الأمور منطقيًا ويتجه المراهق نحو التفكير في مستقبله.

أنماط المراهقة

لا يشترط على المراهق أن يمر بنمط معين في حياته فلا يمكن أن نصف أن جميع المراهقين يتسمون بسوء الأخلاق والفوضوية فهناك أشخاص على قدر عالٍ من الأخلاق والأدب.

وهذا يعود في الأصل إلى أصول التربية والأخلاق المرتبطة بهذا الشخص لا يمكن تحديد المراهقة من خلال أخلاقيات الشخص، وهناك عدة أنواع من المراهقة نوضحها كما يلي:

  • المراهقة المتكيفة: هادئة نسبيًا وتميل إلى الاستقرار العاطفي وخالية من التوتر.
  • المراهقة العدوانية: يكون فيها المراهق متمردًا على سلطة والديه ويميل إلى الاستقلال بنفسه وبذاته.
  • المراهقة المضطربة: تتميز بالتصرف المتناقض الذي يعبر عن حيرتها واتباع ما يفرضه عليها المجتمع من توجهات تتفق مع العصر.
  • المراهقة المنحرفة: هذا الشكل من المراهقة يمثل الصورة المتطرفة للعدواني والمنسحب.

كيفية التعامل مع المراهق

لا شك أن المراهق في هذه المرحلة يعاني من تقلبات مزاجية ونفسية ولهذا يجب التعامل معه بشكل خاص مراعاة لما يمر به حالات نفسية سيئة وغضب والشعور باليأس والإحباط، ولهذا يجب التعامل معه كما يلي:

  • الاستماع جيدًا إليه: يجب تخصيص جزء من الوقت للاستماع إلى المراهق ومعرفة ما يدور بداخله من أفكار والاستماع والإنصات إليه دون انقطاع.
  • تقبل اختلافه معك في الرأي: يشعر المراهق في هذه المرحلة بالرغبة في الاستقلال عن أبويه، ويتخذ بعض الأفكار المناقضة لهم لذا عليك تقبل اختلافه معك في الرأي.
  • التحدث معه كصديق قريب منك: يجب التعامل مع المراهق على أنه شخص كبير، وأنه عليك التواصل معه والتعامل معه على قناعة تامة أنه على قدر كبير من العقل والتفكير السليم.
  • منحهم الفرصة لحل مشكلاتهم: عليك التنحي عن المراهق عند مواجهته لمشكلة ما لمساعدته على اتخاذ الحلول الممكنة لما يعاني منه.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن مرحلة المراهقة 

الأزمات التي يعيشها المراهق

هناك بعض المشاكل والعقبات التي يعاني منها المراهق في هذه المرحلة منها النفسية، وسنسرد فيما يلي تلك المشاكل التي يعاني منها المراهق، فمن أكثر الأمراض النفسية التي يعاني منها المراهق الاكتئاب والشعور بالحزن في الكثير من الأحيان وتؤثر هذه المشكلة في طريقة تفكيره وسلوكياته ويكون أيضًا عصبي المزاج.

كذلك يعاني المراهق من الحساسية المفرطة تجاه ما يواجه من إخفاقات أو عندما يتم رفضه من شخص ما ويشعر دائمًا أن المستقبل القادم كئيبًا وقاتمًا ويقوم كثيرًا بلوم ذاته ونقض نفسه.

المراهقة تعد من المراحل الحساسة والحاسمة في حياة كل إنسان ولها سمات وخصائص مميزة عن غيرها من المراحل وتبدأ في سن معين عند الشباب والبنات كما ذكرنا ويجب التعامل مع المراهق بشكل خاص مراعاة لما يعانيه من آلام نفسية.