الحب من طرف واحد في علم النفس يطلق عليه “التعلق العاطفي أو افتتانًا” ونتعرض لهذا الافتتان بسبب احتياجاتنا العاطفية، حيث تكون تلك الاحتياجات ناقصة لدينا، وننتظر من الطرف الآخر أن يلبي تلك الاحتياجات، لذا فلتنعرف معًا أكثر على مفهوم الحب من طرف واحد من منظور علم النفس عن طريق موقع القمة.

الحب من طرف واحد في علم النفس

الحب من طرف واحد في علم النفس

على الرغم من أن الحب من طرف واحد شائع جدًا حيث يقع أحد في حب الآخر دون علمه وينتظر منه مبادلة ذلك الحب، إلا أن علماء النفس لم يتطرق لدراسة الأمر بشكل عميق، ولكن قد يقع الإنسان في الحب من طرف واحد بسبب حاجته لوجود علاقة حب في حياته أو بسبب شعوره بالوحدة.

فقد أجمع علماء النفس على أن الحب من طرف واحد يعتبر علاقة فاشلة وغير متوازنة وستؤذي صاحبها بعدة أشكال، وقد فسر جاري ليفاندوفسكي أستاذ علم النفس أن الحب من طرف واحد له أشكال كثيرة.

كحب شخصية خيالة أو حب أحد الشخصيات المشهورة أو حنين إلى حب قديم، إذن كيف تعرف أنك واقع في هذا الحب من طرف واحد؟ ذلك من خلال معرفة علامات الحب من طرف واحد في علم النفس.

اقرأ أيضًا: لغة الجسد اليدين في الحب

علامات الحب من طرف واحد

هناك العديد من العلامات لمعرفة إذا كنت واقع في ذلك الحب ولتجنب هذا إذا رأيت بعض من تلك العلامات في شريك حياتك فعليك التخلي عن ذلك الحب وهذه العلامات تكون:

1- اختلاف الأولويات

يضع الأحباء بعضهم البعض على رأس أولوياتهم لذا إن شعرت بعكس ذلك أو أنك أنت من يضع الشخص الآخر في أولوياته فقط فمن المتوقع أن يكون هذا حب من طرف واحد.

2- القدرة على التواصل

من الطبيعي أن يفتح الشخص المحب باب التواصل ولا يقفله أبدًا حتى يستطيع الاطمئنان على من يحبن؛ لذا إذا توقف من تحب عن التواصل معك لمدة طويلة ولم يعد يرد على رسائلك واتصالاتك فهذا يدل على أن العلاقة تسير في اتجاه واحد.

 3- الشريك المتحكم

يجب أن تكون العلاقة مبنية على المشاركة بين الطرفين والتعاون حتى يتمكنوا من نجاح تلك العلاقة، أما إذا كان أحد الأطراف يتحكم بشكل متسلط في الطرف الآخر ولا يترك له حرية التعبير عن رأيه فهذا دليل واضح وصريح على أنك تحب هذا الشخص من طرف واحد.

4- الاعتذار عند الخطأ

يجب الحذر عندما تكون أنت الشخص الذي يقدم الاعتذار دائماً وتشعر أنك المسؤول الوحيد لنجاح تلك العلاقة وعن تصحيح أخطائها لأن هذه الطريقة تعتبر تقليل من قيمة احترام الذات.

أسباب الوقوع في الحب من طرف واحد

أسباب الوقوع في الحب من طرف واحد في علم النفس ليست كثيرة ولكنها واضحة لا تتغير فمن هذه الأسباب:

1- الفراغ العاطفي

الفراغ العاطفي أحد أهم أسباب الوقوع في هذا الحب، حيث يكون الإنسان ليس لديه ما يشغله، فيظل يلاحق هذا الشخص.

2- الشعور بالوحدة

الوحدة من أهم الأسباب أن يشعر الإنسان بسببها أنه ليس لديه من يشاركه يومه أو أحاديثه فهذا يجعله يقع في هذا المأزق.

كيف يمكن أن تتعامل مع الحب من طرف واحد

شخص ما قادر علي أن يجعلك تحب مدينة كاملة أو أن تكرهها للأبد، ومن الممكن أن يتحول الحب من طرف واحد في علم النفس إلى حب من الطرفين ولكن إن لم يحدث ذلك هناك طرق عديدة لتتعامل مع ذلك الموقف منها ما يلي:

  • عدم لوم الذات والتقليل منها والتركيز على العيوب التي جعلت الشخص الآخر لا يقع في حبك.
  • الخروج من منطقة الأمان والتعرف على أشخاص جديدة والتقرب من الأصدقاء والعائلة حتى يتبادلون الاهتمامات معك.
  • التخطيط للمستقبل والحرص على تنفيذ الخطط المستقبلية وتطوير الذات.
  • تقبل الأمر وعدم الحب على الطرف الآخر فذلك من الطبيعي فالقبول من عند الله سبحانه وتعالى.
  • المحافظة على المساحة الشخصية والبقاء بعيدًا عن الحبيب.

اقرأ أيضًا: هل تعلم ما هو الحب وما هو الزواج

الدروس المستفادة من الحب من طرف واحد

هناك دروس مستفادة ومهمة جدًا من الوقوع في الحب من طرف واحد أهمها ما يلي:

  • تعلم حب النفس وإدراك أنك كافٍ لنفسك وأنك لست بحاجة لعلاقة حب عاطفية في حياتك وأنك قادر على إعطاء الحب والتقدير اللازم لنفسك.
  • عدم التسرع والتعلق بمن يتعامل معك بلطف فهناك أشخاص لطفاء مع كل من حولهم ليس معك أنت فقط.
  • تعلم الصبر حتى تجد من يحبك بالفعل.

لا تخف من العيش وحدك ولا تدخل في علاقة حب من طرف واحد فقط لترضي رغباتك بعض الوقت وتعذب نفسك بقية حياتك؛ لأنه من الممكن عدم الشفاء أبدًا من هذا الحب لذا كن محبًا وداعمًا لنفسك في كل الأوقات.