يعد سؤال كيفية التعامل مع الشخص النرجسي من أكثر الأسئلة التي قد يبحث عنها البعض، خاصة أنه من الصعب جداً التعامل مع الشخص النرجسي فهو لا يرى سوى نفسه، ولا يري أهمية لوجود الآخرين، كما أن عالمهم بالكامل ينحصر في مشاعرهم الداخلية مما يزيد من صعوبة التعامل معهم ولذلك في هذا المقال عبر موقع القمة سوف أعلمكم كيفية التعامل مع الشخص النرجسي.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

إن النرجسية هي اضطراب في الشخصية، يعرفها الأطباء على أنها حالة مرضية تؤثر على عقل المريض لتوهمه بأهميته المبالغة وسط الآخرين، كما تعرف بحب النفس والتعجرف والغرور والأنانية.

فالشخصية النرجسية هي شخصية ناتجة عن اضطراب عقلي يعطي شعور وهمي للمصاب بأهمية مبالغ فيها في المجتمع، فهم يعتقدون أنهم يتركون انطباع جيد عند الآخرين في اللقاء الأول ولكن هذا الانطباع سرعان ما يتلاشى ولذلك فإن تأثيرهم العام على من حولهم يكون سلبي، وذلك لأنهم في الحقيقة شخصيات متعجرفة أنانية ومتطلبة، كما أن لديهم قناعة كاملة بأنهن يستحقون معاملة أفضل من الجميع.

ولذلك فنظراً لصعوبة الشخصية النرجسية طريقة التعامل معها، فسوف أعرض لكم بعض الطرق لمعرفة كيفية التعامل مع الشخص النرجسي ومنها ما يلي:

1- معرفة نوع الشخصية النرجسية التي تتعامل معها

هناك العديد من أنماط الشخصية النرجسية التي سوف نتناولها في عنوان أخر فيما يلي، ولكن هذه هي الطريقة الأولي التي يجب أن تتبعها فمعرفة نمط الشخصية النرجسية التي تتعامل معها سوف يساعدك على تقليل شعورك بالغضب والاستفزاز.

اقرأ أيضًا: نقاط ضعف الرجل المغرور

2- عدم ذكر عيوبه

فإذا كنت تتعامل مع شخص نرجسي بشكل يومي، فعليك عدم ذكر عيوبه بشكل دائم فإنه ليس بتصرف حكيم.

3- حافظ علي هدوءك

عند تعاملك مع شخص نرجسي لابد أن تعلم أنك في وضع أقل سيطرة منه، ولذلك لا تفتعل شجاراً وحاول دائماً الحفاظ على هدوءك، ومعرفة الوقت الذي عليك فيه التزام الصمت لتجنب الخلافات، فإذا حدث خلاف بينكم سوف تصبح أنت الخاسر وسوف يزداد الأمر سوءاً.

4- التعبير عن الانزعاج

إن الشخصية النرجسية لها العديد من التصرفات التي قد تزعجك بشدة، لكونها معادية أو مؤذية ولذلك لابد أن تضع حداً له وذلك لأنه من الممكن أن تقوم بعمل معين ويحاول أن يقاطعك أو يظهر نفسه للتشويش عليك.

في هذا الوقت عليك أن تعبر له عن مدى شعورك بالضيق من هذا التصرف ورغبتك في عدم مقاطعته لك مرة أخري، وإذا حدث بالفعل وقام الشخص النرجسي بإزعاجك مرة أخرى أو الإساءة إليك فإياك والتنازل عن حقك.

5- عدم توقع الكثير

أثناء تعاملك مع الشخص النرجسي فلا تتوقع الكثير منهم، وحاول دائماً أن تحصل على ما تريده منك قبل أن يأخذوا ما يريدونه منك، فالشخص النرجسي يحافظ على وجودك في حياته من أجل أغراض معينة وبمجرد انتهاء الغرض من وجودك فسوف يتخلص منك ويزيلك من حياته.

ودائما ما تذكر أن الشخص النرجسي لا يتقرب منكِ لإعجابه أو حبه لكِ أو لاهتمامه بأمرك، فهو يستخدم هذا الأسلوب ويشعرك بمدى أهميتك في حياته حتى يأخذ ما يريد، ولذلك تأكد أن كل مشاعره ليست صادقة.

6- لا تجعلهم يتلاعبون بك

تعد الشخصيات النرجسية من أكثر الشخصيات تلاعباً، ولذلك لابد من الحذر عند التعامل معهم فهم لديهم القدرة على جعلك تشعر بالذنب في أمور أنت ليس لك علاقة بها، كما يمكنهم التقليل من شأنك وتحمل أخطائهم بدلاً منهم، كما يمكنهم أن يقوموا بجعلك توافق على القيام بأشياء وأمور أنت ترفضها.

7- وضع الحدود

إن الشخصية النرجسية لا تحترم الحدود الشخصية في حياة الآخرين، فهي من الشخصيات المنغمسة في حياة الآخرين، فتظن أن لديها الحق في التدخل في الأمور الشخصية، وأنه يحق لها التدخل فيما تريد والتعبير عن رأيها أيضاَ، كما أنها يمكنها أن تجبرك على الحديث عن أمورك الخاصة.

فهذه الشخصيات ينعدم لديها رؤية الحدود الشخصية ولا تعترف بها ولذلك فهي تميل إلى كسرها دائماً، ولذلك لابد أن تقوم بوضع حدود واضحة للشخص النرجسي عند التعامل معك.

8- لا تلوم نفسك

من المرجح أن الشخص النرجسي يعاني من اضطراب نفسي وعقلي ولذلك عند حدوث أي خلاف بينكم، فلن يعترف بخطئه أبداً فهو لن يتحمل فكرة إيذائه لك ولذلك يقوم بجعلك بمظهر أنك الشخص السيء في العلاقة وأنك السبب فجعله يقوم بذلك ويلقي عليك كل اللوم والعتاب، فلا تقبل اللوم فأنت لست مخطئاً.

كذلك فإن الشخص النرجسي دائماً ما يميل إلى إسقاط أخطاءه على الآخرين، فلا تعطيه تلك الفرصة ولا تحمل خطأ ليس خطأك فقط لترضي كبرياءه وغروره على حساب التقليل من قيمة نفسك.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب علم النفس

أنماط الشخصية النرجسية

بعد أن أخبرتكم بكيفية التعامل مع الشخص النرجسي، عليكم أن تعلموا أن هناك العديد من أنماط الشخصيات النرجسية التي قد تقابلها في حياتك ومن المهم أن تعلم نمط الشخصية النرجسية التي أمامك، لذلك سأعرض لكم بعض أنواع الشخصيات النرجسية بشكل مبسط فيما يلي:

1- نرجسية العظمة

وهي تسمي أحياناً بالنرجسية الصريحة، وهي تشبه في مفهومها النرجسية بمفهومها الواسع، والعظمة تعني المبالغة في الشعور بالتفوق الغير واقعي، أي أنها تنطوي على المبالغة في تقدير المرء لذاته، كما أنه يمارس صفاته النرجسية علناً دون مراعاة لمشاعر الآخرين أو التعاطف معهم.

2- النرجسية الهشة

وهي النرجسية الخفية، وهي عكس نرجسية العظمة وفيها يكون النرجسي خجول ومنطوي، كما يصاحبه شعور بالحزن والحساسية المفرطة اتجاه آراء الآخرين ودائماً ما يتصرف بشكل دفاعي لمواجهة الانتقاد.

3- النرجسية الخبيثة

وهي أكثر أنماط النرجسية خطورة، ويظهر هذا النوع عدوانية شديدة اتجاه الآخرين، كما أنهم يستمتعون برؤية الآخرين يتألمون ويعانون، دون أي شعور بالتعاطف أو الرغبة في مساعدتهم.

4- النرجسية الجسدية

وهم الذين يستمدون قيمتهم من أجسادهم، وذلك من خلال شعورهم المفرط بالجمال، فنجدهم دائماً ما ينتقدون الآخرين بناء على مظهرهم الخارجي.

5- النرجسية العقلية

وهو يستمد قيمته من عقله وقدراته الذهنية، ودائماً ما يمتلك شعور أنه أكثر الناس تفوق وذكاء وعبقرية، ولذلك دائماً ما نجدهم يتفننون في جعل الآخرين أغبياء وأقل ذكاءَ وفهماً.

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

لعلك تتساءل عن الأسباب التي قد تجعل شخص يعاني من النرجسية، وفي حقيقة الأمر فهي تعد مجهولة ومعقدة فربما من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالنرجسية ما يلي:

  • الخصائص الوراثية، فإن وجود هذا الجين في أحد الوالدين سوف يزيد من نسبة إصابة الأبناء باضطراب الشخصية النرجسية.
  • البيولوجيا العصبية وهي العلاقة بين الدماغ والتفكير والسلوك.
  • الظروف البيئية فهي تحدد مهارات التعامل مع الآخرين.
  • الظروف الاجتماعية حيث أن المبالغة في انتقاد الطفل أو مدحه قد يجعله يعاني من النرجسية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الزوج النرجسي

كيفية الوقاية من الشخصية النرجسية

  • الإسراع في أخذ علاج في حالة ظهور أي مشاكل عقلية أو صحية من الصغر.
  • حضور دروس توعية لمعرفة طرق التربية الصحيحة.
  • تعليم الأهل طرق العلاج حتى يتمكنوا تقويم أبنائهم.
  • المشاركة في العلاج الأسري للتأقلم مع الصراعات وتعلم الطرق الصحية للتواصل.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي موضوع مهم للغاية ويحتاج للكثير من الممارسات حتى تتمكن من النجاح في التعامل معه بأقل الأضرار النفسية الممكنة.