من هي اكبر قبيلة في العالم؟ ومن هي أكبر قبيلة عند العرب؟ حيث يظل نظام القبائل سائدًا في عدة مناطق حول العالم، وخاصةً في قارة أفريقيا وغيرها من المناطق المختلفة في آسيا وأمريكا الجنوبية، وتلك القبائل تشكل مصدر اهتمام للكثير ممن يهتمون بتاريخ القبائل والعائلات على مر العصور، لذا نتناول ذلك الموضوع باستفاضة من خلال موقع القمة.

من هي اكبر قبيلة في العالم؟

إن سؤال من هي اكبر قبيلة في العالم يشغل بال الكثيرين حول العالم، وقبيلة الهوسا تعد من أكبر القبائل في العالم والتي من أصول أفريقية، ويقدر عدد أفراد تلك القبيلة بحوالي 74 مليون نسمة.

فيتوزع أفراد تلك القبيلة في عدة مناطق في أنحاء نيجيريا، حيث يسكنها حوالي 64 مليون فرد من القبيلة، والجدير بالذكر وجود عدد كبير من أفراد من تلك القبيلة في النيجر وبنين والسودان وساحل العاج وتشاد وغانا وتوغو وبوركينا فاسو.

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

وش يرجع أصل أكبر قبيلة في العالم

وش يرجع أصل أكبر قبيلة في العالم

إن التعرف على إجابة السؤال من هي اكبر قبيلة في العالم يحتم علينا التعرف على أصل هذه القبيلة وسماتها، وكما ذكرنا أن قبيلة الهوسا من أكبر القبائل حيث يرجع أصلها إلى القرن السابع وإلى مماليك الهوسا.

ينطق أفراد تلك القبيلة بلغة الهوسا الخاصة بهم، وتجدر الإشارة إلى أن تلك القبيلة تم تقسيمها إلى عدد كبير من المماليك التي تجتمع في سلف مشترك، وتمكنوا من إقامة مركز تجاري خاص بهم في إفريقيا من أجل التجارة في الجلود، والملابس، والذهب.

وش معنى القبيلة

إن القبيلة عبارة عن مجموعة من الأفراد يشتركون في نسب واحد، أي إلى أب وجد واحد وتشكل القبيلة الواحدة كيان اقتصادي واجتماعي وسياسي يجمع مجموعة من العائلات المرتبطة بصلة الدم والقرابة.

فتخضع القبيلة الواحدة إلى نظام يقوده رئيس واحد يطلق عليه رئيس القبيلة، ويكون هو الشخص المسئول عن اتخاذ القرارات وحل المشكلات وفض النزاعات بين أفراد القبيلة.

كل قبيلة من القبائل تلتزم بشكل صارم باتباع العادات والتقاليد والأعراف الخاصة بها، وهي التي تتوارثها الأجيال على مر العصور، وهذا النظام القبلي كان شائعًا في الشعوب العربية القديمة وخاصة البدو.

وش أكبر قبيلة عند العرب

إن قبيلة قحطان تعد من أكبر القبائل في العالم العربي وهذا نقلًا عن المؤرخين، ويرجع لها العديد من أصول القبائل المعروفة، حيث إن قحطان يعد جد أكبر وأصل للعديد من القبائل.

ومن أكبر القبائل المنتسبة إلى قبيلة قحطان هي قبيلة عتيبة مما يجعلها تقع في المكانة الثانية بعد قحطان والتي تعد من القبائل العدنانية، وأكثر ما يميز أبناء تلك القبيلة أن نسبهم يرجع إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

وتجدر الإشارة إلى أن أبناء قبيلة قحطان يسكنون في أراضي المملكة العربية السعودية، كما أنهم شاركوا في العديد من المعارك من أجل حماية أراضيها وكانت لهم بصمة في تطورها منذ قديم الأزل.

الجدير بالذكر أن قبيلة عتيبة تفرعت مع مر الزمن إلى فرعين أساسيين وهما روقا وبرقا، ثم تفرعت منهم العديد من العائلات مثل طلحة، وأولاد منصور، والمزاحمة، وأولاد ناصر.

أكبر القبائل في عصر الجاهلية

إن القبائل هي المكون الأساسي للمجتمع العربي في عصر الجاهلية، حيث ذكر التاريخ العديد من القبائل الشهيرة والعريقة التي عاشت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتميزت بالنخوة والشهامة والمروءة والقوة الجسدية، وكان من أبرزها ما يلي:

1- قبيلة بني هاشم

إن قبيلة بني هاشم هي قبيلة الأشراف التي يرجع إليها نسب رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، وتنتسب إلى عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، ويسكن أبناء تلك القبيلة في مدينة مكة المكرمة والعديد من المناطق المجاورة.

2- قبيلة بني تميم

في ظل التعرف على من هي اكبر قبيلة في العالم يجب أنت نذكر قبيلة بني تميم التي تعد من أكبر القبائل في الجاهلية، وتنتشر في العديد من المناطق مثل البحرين، والسعودية، الكويت.

3- قبيلة ثقيف

تعد تلك القبيلة أحد القبائل العدنانية والتي تُعرف باسم القبائل القيسية التي يرجع نسبها إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن، وهي كبرى القبائل الشهيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

4- قبيلة مطير

من أشهر القبائل التي اتخذت من شبه الجزيرة العربية موطنًا لها وخاصة في منطقة الحجاز ونجد، ولكنهم الآن يرتكزون في منطقة هضبة الصمان في الشمال الشرقي لشبه الجزيرة العربية وحتى أطراف منطقة الحجاز.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية هي موطن كافة القبائل العربية ذات الأصول العريقة والتي كان لها دور في بناء الحضارة العربية على مر العصور، حيث تضم المملكة ما يقرب من 72 قبيلة، ولكن هناك مجموعة من أكبر وأشهر القبائل التي كانت تسكن المملكة ومنها:

  • قبيلة قحطان.
  • قبيلة كنانة.
  • قبيلة عُتيبة.
  • قبيلة الرشايدة.
  • قبيلة الدواسر.
  • قبيلة شمر.
  • قبيلة عنزة.
  • قبيلة بني تميم.

يضم العالم مجموعة كبيرة من القبائل مختلفة الأعراق، ولكل منها سماتها وأعرافها المميزة، وخاصة المجتمع العربي المعروف بالقبائل العريقة التي شكلت الحضارة العربية على يد أبنائها من الأبطال الباسلين.