ما هي أكبر وأشجع واقوى قبيله؟ وكم يبلغ عدد القبائل السعودية؟ حيث يضم العالم العربي وخاصة منطقة شبه الجزيرة العربية العديد من القبائل العريقة ذات الأصول العربية التي ساهمت في تشكيل التاريخ لما تحتويه من أبطال ورجال تركوا بصمة لا تُنسى على مر العصور، لذا سوف نعرض من خلال موقع القمة أكبر وأشجع تلك القبائل العريقة.

أكبر وأشجع واقوى قبيله

قبيلة الأشراف من بني هاشم تعتبر أكبر وأشجع واقوى قبيله موجودة في العصر الحديث والعصر القديم أيضًا، حيث إنها من أهم القبائل التي ساهمت في بناء المملكة العربية السعودية في الماضي.

فهذه القبيلة ولد منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويعود نسبها إلى عمرو بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن قريش، بن كنانة، بن خزيمة بن مدركة، بن إلياس بن مضر، بن نزار بن معد بن عدنان.

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

أقوى قبائل السعودية

أقوى قبائل السعودية

تعد السعودية من أكثر دول الخليج التي تضم عدد كبير من القبائل العربية التي لها شأن كبير في العالم العربي، وفي إطار التعرف على أكبر وأشجع واقوى قبيله سوف نطلع على أقوى القبائل المعروفة من خلال ما يلي:

1- قبيلة بني قحطان

تعتبر أحد أقدم قبائل السعودية فهي موجودة منذ العصر الكندي، كما أنها من القبائل السبئية، البارزة في العصر الأموي، ويوجد أفراد منها في المملكة وغيرها من البلاد مثل الكويت والعراق والإمارات.

2- قبيلة عطية

أًصلها يرجع إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس أيلان بن نادر بن بنزر بن معاد بن عدنان أقدم القبائل السعودية العدنانية.

زاد انتشارها حاليًا في الطائف والرياض والحجاز ونجد والكثير من أرجاء المملكة باعتبارها أكبر القبائل الموجودة منذ قديم تكوين المملكة ومنتشرة أيضًا في مناطق أخرى ودول غير السعودية مثل الكويت.

تنقسم هذه القبيلة إلى فرعين رئيسيين هما برقة ولوقا وأربع فروع بطنية هم أولاد ناصر وأولاد منصور والمزاحمة وطلحة.

3- قبيلة الأشراف

هم بنو هاشم والتي ولد بها رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وينتشر أبناء هذه القبيلة في محافظتيّ القنفذة والليث جنوب مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وفي معظم الدول العربية.

4- قبيلة الدواسر

هي قبيلة قحطانية كبيرة تكونت من المعاهدات والتصالح بين كبير قبيلة آل تغلب وعائلة حمدان وآزاد وهي أقوى القبائل الموجودة في السعودية.

تمتلك أودية وممتلكات كثيرة داخل المملكة وهما ما يقارب أكثر من 90% من سكان السعودية وهذا أكبر عدد تم التوصل إليه من السكان والقبائل.

5- قبيلة عنزة

تنتسب تلك القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن معاد بن عدنان وهي مستقرة إلى الآن في شمال السعودية منذ مئات السنوات.

هي قبيلة عدنانية من بني عدنان ويصل نسبهم لإبراهيم بن إسماعيل عليه السلام وعدد سكان المملكة من هذه القبيلة يتعدى المليونين نسمة.

أشجع قبائل السعودية

من أهم الصفات في قبائل المملكة العربية السعودية أنها تتسم بالشجاعة التي تتوارثها الأبناء، وفي إطار التعرف على أكبر وأشجع واقوى قبيله نطلع على أشجع القبائل في المملكة من خلال ما يلي:

1- قبيلة ثقيف

من القبائل الشهيرة المقيمة في الطائف قبل الهجرة ومازالوا مقيمين بها وهم أول من أيّدوا الرسول في رسالته بكل شجاعة وإقدام.

2- قبيلة غامد

أهم القبائل القحطانية الشجاعة ويقيمون منذ زمن طويل في الباحة الموجودة في جنوب المملكة، ونسبهم يعود إلى غامد بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدا لله بن مالك بن نصر وشنوة بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كحلان بن قحطان.

3- قبيلة شمر

أهم وأقوى وأشهر القبائل المقيمة في منطقة الحائل بالمملكة العربية السعودية، والتي اشتهرت بشجاعة أبنائها منذ زمن طويل.

4- قبيلة بني عمرو

تنتشر هذه القبيلة في منطقة النماص في المملكة العربية السعودية، وهي من أشجع القبائل الموجودة منذ عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5- قبيلة مطير

تنتشر هذه القبيلة في المملكة بشكل ملحوظ وأهم المناطق الموجودة بها هي نجد والحجاز، ويرجع نسبها الأولي إلى غطفان بن سعد بن قيس إيلان بن نادر بن نزار بن عدنان.

6- قبيلة بني تميم

يرجع نسب هذه القبيلة العريقة إلى تميم بن المر بن الطباخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، فهي قبيلة عدنانية ومعروفة جدًا في السعودية وتعتبر من أقوى وأشهر قبائل المملكة في الوقت السابق والحالي.

7- قبيلة شهران

يتركز معظم سكانها في جنوب نجد في جنوب غرب السعودية ومن أشجع قبائل السعودية.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

عدد القبائل السعودية

يوجد أكثر من 72 قبيلة في السعودية مختلفة الأنساب والأصل ولكن يتشاركون في الشجاعة والقوة والشهرة وسيرهم الصحيح على دستور المملكة الإسلامية.

هذه بعض القبائل الأخرى الموجودة في السعودية:

  • قبيلة العتيبة.
  • قبيلة عقيل.
  • قبيلة زهران.
  • قبيلة عسير.
  • قبيلة يام.
  • قبيلة بني شهر.
  • قبيلة بني خالد.
  • قبيلة سبي.
  • قبيلة جهينة.
  • قبيلة السهول.
  • قبيلة بني مالك.
  • قبيلة بهلاء.
  • قبيلة عجمان.

تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل العربية العريقة، ولولا صفاتهم ونخوتهم وشجاعتهم وقوتهم لما تكونت هذه السيرة العطرة والتاريخ المُشرف الذي يحرص الجميع التعرف عليه.