دعاء الرسول عند زيارة المريض هو أفضل ما يمكن قوله للمريض عند زيارته، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصينا بضرورة زيارة المريض وآدابها وما يجب أن يتم قوله للمريض من أجل التخفيف عنه والدعاء له، فإن لزيارة المريض فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى، لذلك ومن خلال موقع القمة نتعرف على الأدعية الخاصة بزيارة المريض.

دعاء الرسول عند زيارة المريض

إن المرض من الممكن أن يصيب أي إنسان، فهو بمثابة امتحان للمؤمن من الله عز وجل لقوة إيمان العبد به ، حيث إن الإنسان مُعرض بشكل دائم إلى الابتلاء سواء بالمرض أو بفقدان شيء ما.[1]

إن زيارة المريض واحدة من أحب الأعمال عند الله تعالى والتي يكون لها ثواب كبير وعظيم، بالإضافة إلى أن الدعاء للمريض في حد ذاته له ثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، كما أنه يعود على صاحبه بالعديد من الفوائد.

حيث كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ بَعْضَهُمْ، يَمْسَحُهُ بيَمِينِهِ “أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”، [صحيح البخاري]، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال له “لا بأس طهور إن شاء الله“.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر للعائلة افضل ادعية ليلة القدر للعائلة مستجابة

الأدعية المستحبة للمريض

الأدعية المستحبة للمريض

في إطار التعرف على دعاء الرسول عند زيارة المريض، نطلع من خلال ما يلي على أكثر الأدعية المستحبة للمريض:

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات.
  • نسألك يا الله بكل أسمائك الحسنى أن تشفيه.
  • يا رب يا مسهل كل شديد وملين الحديد، يا منجز الوعيد نسألك يا ذا الجلال والإكرام أن تخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى واسع الطريق، إنك على كل شيء قدير.
  • أدفع بك يا رب العالمين عن كافة المسلمين ما لا يطيقون، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا رب العالمين لقد ضاقت بالمسلمين الهموم واشتد المرض، ومن لنا سواك يفرجها علينا يا كريم.
  • يا الله أسألك أن تشفه شفاءً لا يوجد بعده سقمًا ابدًا، وأن تأخذ بيده وتحرسه بعينك التي لا تنام.
  • أكفه يا الله بركنك الذي لا يرام، واحفظه اللهم بعزك الذي لا يُضام.
  • أسألك يا الله أن ترحمه بقدرتك عليه، فأنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم ومفرج الكرب، ويا مجيب دعوات المضطر.
  • أسألك يا رب العالمين أن تلبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير أجلًا.
  • أسألك يا أرحم الراحمين من عظيم لطفك وواسع كرمك وسترك الجميل أن تشفيه وأن تمده بالصحة والعافية.

آيات الشفاء من القرآن الكريم

في إطار عرض دعاء الرسول عند زيارة المريض، والاطلاع على الأدعية المستحبة للمريض، نتعرف من خلال ما يلي على آيات الشفاء من القرآن الكريم التي يجب أن نقولها ثلاث مرات والتي تتمثل في:

  • قال تعالى {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}، [الشعراء: 80].
  • قال تعالى {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}، [التوبة: 14].
  • قوله تعالى {وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}، [يونس: 57].
  • قول الله تعالى {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ}، [فصلت: 44].
  • قول الله تعالى {فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ}، [النحل: 69].
  • قال تعالى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}، [الإسراء: 82].
  • بسم الله الرحمن الرحيم {إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}، [الأنبياء: 83].

بعض الأحاديث الشريفة عن فضل زيارة المريض

عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “إنَّ المُسْلِمَ إذا عادَ أخاهُ المُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ في خُرْفَةِ الجَنَّةِ حتَّى يَرْجِعَ“، [صحيح مسلم]، لذلك من خلال ما يلي وبعد الاطلاع على آيات الشفاء من القرآن الكريم، نتعرف على بعض الأحاديث الشريفة عن فضل زيارة المريض:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ، وعِيَادَةُ المَرِيضِ، واتِّبَاعُ الجَنَائِزِ، وإجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وتَشْمِيتُ العَاطِسِ“، [صحيح البخاري].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن عاد مَريضًا أو زارَ أخًا لَه في اللهِ ناداه مُنادٍ: طِبتَ وَطاب مَمشاكَ وتَبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ مَنزلًا“، [له شاهد بإسناد جيد].

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار للحبيب

ما هي آداب زيارة المريض؟

توجد بعض الآداب التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند زيارة المريض، والتي من أهمها أن الزيارة يجب أن تكون قصيرة حيث لا يجب أن يطيل الفرد في وقت الزيارة، كما يجب ألا يتحدث عن حالته وأن يسأل كثيرًا، بل يجب التحدث عن أجر المريض وثوابه.

بالإضافة إلى ضرورة اختيار الوقت المناسب من أجل زيارة المريض حتى لا يتم إزعاجه أو إتعابه والدعاء له، مع إعطاءه بعض الدعم والأمل في الشفاء، ومحاولة التحسين من حالته النفسية حتى يتمكن من نسيان هموم المرض التي يعانيها بشكل مستمر.

أما السنة لمن عاد مريضًا أن يرقيه نظرًا إلى فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع من يعوده كما هو في حديث السيدة عائشة، ونظرًا إلى فعل جبريل عليه السلام مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما هو في حديث أبي سعيد.

من العلم بأنه في حالة وجود ألم في أي مكان في الجسم يرجى قول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم” لثلاث مرات ونحن نضع يدنا اليمنى على مكان الألم، مع قول “نستعيذ بالله وقدرته القوية وأسمائه الحسنى المباركات وكلماته التامات كلها من شر ما نجد ونحاذر” لثلاث مرات كذلك.

تعتبر زيارة المريض واحدة من أحد أهم حقوق المسلم على أخيه المسلم كذلك، حتى يرفع من حالته النفسية والمعنوية، بالإضافة إلى طمأنته وتقوية علاقات المحبة بين المسلمين بشكل عام، لذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يهتم بزيارة المريض والدعاء له.