هل يجوز التسمية في الحمام عند الوضوء؟ وما هو دعاء دخول الحمام وحكم ذكر اسم الله سبحانه وتعالى داخل الحمام؟ أسئلة كثيرة الطرح يجب التعرف على إجابتها بوضوح كي لا تقع في خطأ كبير وسنتعرف على تلك الإجابات الآن من خلال موقع القمة.

هل يجوز التسمية في الحمام عند الوضوء

كان رأي السنة في سؤال هل يجوز التسمية في الحمام عند الوضوء هو الإنصات كما أنه يكره ذكر اسم الله سبحانه وتعالى داخل الحمام لأنه محل قضاء الحاجة، ولكن إذا كان المرء يتوضأ فيجب عليه أن يسمي لأن التسمية واجبة عند أول الوضوء عند جميع أهل العلم ولا يجب أن يتركها من أجل الكراهة بل يجب أن يقدم الواجب وتزول الكراهة بالتسمية يجب أن تكون عند بدء الوضوء عند غسل اليدين قبل أن يتمضمض أو يستنشق.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة في السيارة اثناء السفر

حكم ذكر الله في الحمام عند الوضوء

حكم ذكر الله في الحمام عند الوضوء

بعد معرفة الإجابة عن هل يجوز التسمية في الحمام عند الوضوء يجب معرفة ما الحكم في هذا، حيث ورد أن علماء الدين كرهوا أن يذكر اسم الله في الحمام وإذا وجب عليه أن يتوضأ فيجرى التسمية على قلبه دون تحريك لسانه.

وأجاز بعض العلماء لو حدث وحرك لسانه كما قال العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله في كل أحيانه فالأمر في ذلك واسع وإن كان في الحالة الأولى يجريها عن قلبه أو إذا كان في جيبه مصحف أو أوراق تحتوي على ذكر الله في حقيبته فهذا لم يكن يخاف عليها من أن تضيع فمن الممكن أن يتركها خارج الحمام أما إذا كان يخاف أن يتركها فمن الممكن أن يضعها في جيبه ولكن بعيدًا عن النجاسة ويحتفظ بها.

ما هو دعاء الوضوء

ذكر أن الوضوء في الحمام لم يعد مكروهًا كما أوضحنا فيما سبق، حيث إن الحمامات قديمًا كانت لقضاء الحاجة والوضوء معًا في نفس الوقت فيخاف الإنسان أن يمسه شيئًا من النجاسة أثناء الوضوء ولكن الآن أصبحت الحمامات أفضل من زمان ولا توجد فيها نجاسة ومكان قضاء الحاجة بعيد عن مكان الوضوء ولا يتأثر به.

يستحب في بداية الوضوء أن يقوم المرء بقول بسم الله الرحمن الرحيم وقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله وعند الانتهاء من يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك).

وقد جاء عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال بعد أن يتوضأ (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

دعاء بعد الوضوء

لقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أوصى بقول عشر كلمات بعد الوضوء لصلاة الصبح؛ لأنها تفتح أبواب الجنة له والمقصود بأبواب الجنة هنا هو العفو والمغفرة فقد جاء في صحيح مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ“، كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء في كل الأوقات.

آداب الوضوء

يجب على المسلم معرفة ما هي آداب الوضوء والعمل بها، وتتمثل تلك الآداب فيما يلي:

  • استقبال القبلة.
  • عدم التحدث بكلام الناس.
  • الجلوس بمكان مرتفع عن الأرض.
  • يجب وضوء الإنسان بنفسه دون معاونة من أحد.
  • لا يجوز التبذير في المياه.
  • يجب قول الشهادتين بعد الانتهاء من الوضوء.
  • يجب ترديد دعاء ما بعد الوضوء.

نواقض الوضوء المتفق عليها

مفسدات الوضوء تنقسم إلى نوعين نوع متفق عليه ونوع آخر غير متفق عليه والنوع المتفق عليه يأتي على النحو التالي:

1- الخارج من السبيلين

سواء كان الخارج قليلَا أم كثيرًا ويشمل البول والغائط لقوله الله سبحانه وتعالى: أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا)، والريح سواء كان بإصدار الصوت أو الرائحة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا وجَدَ أحَدُكُمْ في بَطْنِهِ شيئًا، فأشْكَلَ عليه أخَرَجَ منه شيءٌ أمْ لا، فلا يَخْرُجَنَّ مِنَ المَسْجِدِ حتَّى يَسْمع صَوْتًا، أوْ يَجِدَ رِيحًا”.

والمذي وهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير بالجماع وقال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (توضَّأْ واغسِلْ ذكَرَك)، والمني وجاء قول الجهور فيه أنه ماء أبيض وغليظ عند الرجال وأصفر رقيق عند النساء وهذا يخرج عند الشعور بالبرد أو الحر وقال الشافعي بوجوب الوضوء منه بالرغم من كونه طاهرًا.

2- غيبة العقل أو زواله

زوال العقل له صور كثيرة منها تعاطي المخدرات والمسكرات أو الإغماء أو الجنون والصرع أو النوم، وهذا لأن في هذه الحالات يمكن خروج شيء من السبيلين دون أن يشعر المرء بسبب غيبة عقله.

نواقض الوضوء غير المتفق عليها

تلك النواقص التي تم الاختلاف عليها من قبل أهل الدين تتمثل فيما يلي:

1- مس الفرج باليد بغير حائل

قال المالكية إن الوضوء لا ينقض بمس الدبر ولا ينقض بمس المرأة لفرجها ولكن نقض عند مس الذكر فقط وقد استشهد بالحديث الذي يقول من مسَّ ذكرَه، فلا يصلي حتى يتوضأَ”، وقال الشافعي أن مس الفرج يعد من نواقض الوضوء بينما قال الحنفية إنه لا ينقض الوضوء وذهب الحنابلة إلى أن المس بشهوة ينقض الوضوء وإذا كانت بغير شهوة فهي لا تنقض الوضوء.

2- مس المرأة

اختلف الفقهاء في تلك النقطة وكان لهم ثلاثة أقوال، وهي:

  • قال أبي حنيفة إن مس المرأة لا ينقض الوضوء إلا إذا خرج منه شيء وهذا في حالة المباشرة الفاحشة مثل التقاء الفرجين.
  • قال الإمام مالك ومذهب الحنابلة إن مس المرأة ينقض الوضوء في حالة الشهوة فقط.
  • قال الشافعي إن مس المرأة ينقض الوضوء حتى وإن كان بلا شهوة.

3- تغسيل الميت

اعتبر الإمام أحمد أن تغسيل الميت من نواقض الوضوء، واجمع مذهب الجمهور على أن تغسيل الميت لا يوجب الوضوء على المغسل.

 4- أكل لحم الإبل

ذكر الإمام أحمد أن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء سواء كان نيئًا أو مطبوخًا، ولكن كان رأي الجمهور أن أكل الجذور لا ينقض الوضوء أبدًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

5- الردة عن الإسلام

أستند قول الحنابلة والمالكية إلى قول الله سبحانه وتعالى {وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ}] سورة المائدة: 5[وبما أن الوضوء يعد عمل من الأعمال فإنه يبطل بالردة.

يجب على كل مسلم تعلم قواعد دينه الصحيحة ويجب عليه السؤال إذا تحير عليه أمرًا ما، وطلب العلم والمعرفة في الإسلام يكون خشيةً من الله تعالى حتى لا يقع في وزر وإثمً عظيم، ولكي يصل المرء إلى رضا الله تعالى يجب أن يقوم بتقويم نفسه وإبعادها عن الشبهات عن طريق طلب المعرفة الدينية الصحيحة.