الحايطي وش يرجع؟ ومن هم الحايطي الرشيدي؟ فنظرًا إلى أن يوجد العديد من المدن السعودية وكل مدينة تحتوي على مجموعة من العائلات والقبائل ففي بعض الأحيان يتم تسمية المحافظات على أسماء القبائل التي يتم استوطانها منذ القدم، وتنتشر أفراد القبيلة في هذه المُحافظة، ومن تلك القبائل قبيلة الحايطي، ونستعرض اليوم من خلال موقع القمة الإجابة عن الأسئلة التي تخص الحايطي وأصولها وقبيلتها.

الحايطي وش يرجع

الكثير من عائلات الحايطي يعودون إلى قبيلة عنزة العريقة، وقد تم مشابكتهم بالمصاهرة والنسب مع الكثير من القبائل الأخرى الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهم يسكنون محافظة الحائط بالمملكة العربية السعودية، وأغلب سكان هذه المنطقة تنتمي إلى عائلة الحايطي الذي يرجعون إلى قبيلة رشيد، والتي تعود إلى قبيلة عنزة، ويتم نسب الشخص إلى عائلة الحايطي إلى محافظة الحائط فيقولون الحايطي (فيخففون الهمزة ويقلبونها لياء) ومن هنا يسأل أهل الديرة من كبار السن عن ففهم أعرف الناس بالأنساب.

من هم الحايطي الرشيدي

من هم الحايطي الرشيدي

في ضوء الإجابة عن سؤال الحايطي وش يرجع، نجد أن الحايطي الرشيدي هو فرع من فروع عائلة الحايطي والذين يعرفون أنهم من الرشايدة حيث حدث السبك والدم للكثير من العائلات والأسر بالمملكة العربية السعودية وهذا كله تحت مسمى واحد، غير إن بعض العائلات يحبون أن يميزوا أنفسهم بكونهم من أبناء عائلة الحايطي ولكن من فرع مميز، ويتم ضرب المثل  بالحايطي الرشيدي.

اقرأ أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

من هم سكان الحائط القدامى

الحائط من المدن القديمة والجميلة في المملكة العربية السعودية والتي يوجد فيها خليط من البدو والحضر، وهي موجودة منذ القدم وكانت تسمى في الماضي باسم مدينة فدك، وأول من استوطن هذه المدينة هم الرشادية، وهم الذين ينتسبون إلى عنزة، وقد جاءت منهم عائلة الحويطي وإليه تنتسب مدينة فدك، وصار يطلق عليها اسم محافظة الحائط، وتقع في مكان الحرة بالسودان، وعلى الأغلب ما يميل سكانها إلى اللون الداكن للبشرة، كما يُمكن الرجوع إلى بلدة الحايط الذي يتضمن العديد من المعلومات حول هذه المنطقة وسكانها.

معلومات حول مدينة الحائط

الحائط من الإمارات القديمة التي تم إقامتها في بلدة الحائط، وهي كما كان يطلق عليها قديمًا اسم فداك، وتبتعد الإمارة حوالي 280 كيلو متر تقريبًا عن المدينة المنورة، وتبتعد عنها بمعيار زمني قدره 3 ساعات باستخدام السيارة، كما أن الإمارة تبتعد عن محافظة حائل بمسافة تقدر حوالي 280 كيلو متر، وتبتعد بمعيار الزمن عنها مسافة حوالي 3 ساعات بالسيارة، وتقع على بعد 50 كيلو متر من الحليفة السفلى، كما يربط تلك الإمارة بحائل طريق الحائط الشملي، وهذا عند قرية أتبوان حائل، والتي تتحول شرقًا إلى سقف ومن ثمَّ عقله للجبريين.

الجدير بالذكر أن مدينة الحائط تتصل بالمدينة المنورة من خلال طريقة منطقة الحناكية إلى هجرة الصويدرة إلى الخليفتين، الخليفة السفلى ثم إلى الحليفة العليا، ومن ثمَّ عدة قرى وبعدها يتم الاتصال إلى محافظة الحائط، وأما الطريق الآخر فهو طريق مدينة التخيل، وتبتعد الحائط عن النخيل بمسافة زمنية تقدر بحوالي ساعتين ونصف بالسيارة، وعدد سكان الحائط يصل إلى حوالي نصف مليون نسمة تبعًا للإحصائية البلدية عام 1431 هجريًا.

اقرأ أيضًا: اين سكنت قبيلة طسم وجديس

ما هي قبيلة الحوايطة

في سياق الإجابة عن سؤال الحايطي وش يرجع، نجد أنه يوجد أصول عريقة وأصيلة لقبيلة الحوايطة في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر واحدة من أشهر العائلات الموجودة بالمملكة، واشتهر أهل هذه القبيلة بالكرم والجود والعطاء منذ القدم وكان من المُتعارف عليه أنهم يتسمون بالبشرة السمراء، كما يوجد العديد من الآثار الأخرى الخاصة بهم، ذلك على الرغم من نزولهم إلى المناطق الحضرية لكي يستقروا ويستوطنوا بالمدن بسبب الزحف العمراني إليها.

الجدير بالذكر أن هذه القبيلة قد تكون استفادت بصورة كبيرة مما أقامه الأمير سلطان بن عبد العزيز من المدينة العمرانية بمختلف الأشكال والتي اشتملت على التأسيس الكثير من الدوائر الحكومية علاوة على إنشاء الوحدات السكنية.

معرفة أصول القبائل من الأمور التي تهم العرب لا سيما بالمملكة العربية السعودية، والاطلاع على تفاصيل قبيلة الحايطي هو أمر شائع بين الناس حيث إنها من القبائل التي تسميتها على أساس مدينة الحائط، كما ينتمي لها فرع الحايطي الرشيدي.