يبحث البعض عن فوائد أكل القراصيا في شهر رمضان وذلك لاقتراب موعد شراء ما يعرف بياميش رمضان، والتي يأتي من ضمنها القراصيا والتي تعد من الفواكه المجففة التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، وتستخدم في إعداد العديد من الأطباق المميزة التي منها الحلوة ومنها الحادقة، وخلال موقع القمة سوف نتعرف على فوائد تلك الفاكهة المميزة.

فوائد أكل القراصيا في شهر رمضان

فوائد أكل القراصيا في شهر رمضان

تعد القراصيا أو ما يعرف بالبرقوق المجفف أحد أهم العناصر الموجودة في ياميش رمضان، ويوجد لها العديد من الفوائد الغذائية التي تجعلها مفيدة في رمضان، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الاكسدة، وجميعهم من العناصر الأساسية واللازمة للجسم، وتعود عليه بالمنافع التالية:

1- فوائد القراصيا للمعدة

إن القراصيا تحتوي على قدر كبير الألياف والتي تمثل حوالي 12.4 جرام لكل كوب، وهو ما يجعلها العلاج الأمثل للإمساك بسبب احتوائها على الألياف الذي يجعلها ملين طبيعي.

كما تحتوي على السوربيتول وهو السكر الطبيعي الموجود بها، وهو الذي يعمل مع الألياف لتخفيف الإمساك وعلاجه، فكلاهما معًا يقوم بسحب الرطوبة إلى الجهاز الهضمي ويقوم بتسهيل حركة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: فوائد الصيام الأخلاقية

2-  الوقاية من هشاشة العظام

تحتوي القراصيا على كمية كبيرة من البوتاسيوم، حيث تحتوي الحصة الواحدة من البرقوق المجفف على 36% من البوتاسيوم، وهي الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا، مما يساعد في دعم صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام لدى النساء.

كما أن القراصيا تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك يوصى به من يعانون بمرض التهاب المفاصل، أيضًا تحتوي على معدن البورون والذي يعد من المعادن الأساسية للحفاظ على سلامة العظام.

كما تحتوي على فيتامين ك والذي يساعد في الحماية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

3- الحفاظ على صحة العين

تعد القراصيا مصدرًا رائعًا لفيتامين أ، حيث أن تناول حصة منها يعادل 27% من نسبة فيتامين الذي يحتاجه الجسم، وهذا الفيتامين ضروري لتعزيز صحة العين وتحسين الرؤية والوقاية من مرض إعتام عدسة العين، كما أنه يحمي القرنية.

4- فوائد القراصيا للقلب ومرضى السرطان

إن احتواء القراصيا على البوتاسيوم زاد من فائدتها لأنها تحافظ على صحة القلب وتضمن قيام وظائف القلب بشكل صحيح، كما أن البوتاسيوم يقوم بنقل النبضات العصبية في جميع أنحاء الجسم.

كما أنها تحتوي على البوتاسيوم لم يساعد فقط في الحفاظ على صحة القلب، بل أيضًا يعمل على خفض مستوى ضغط الدم ويقلل من العديد من المخاطر التي قد تحدث للإنسان مثل النوبات القلبية.

كما تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك والذي يعد أهم فيتامين لعلاج تخثر أو تجلط الدم، وتحتوي الحصة الواحدة منها على 129% من فيتامين ك اللازم لجسم الإنسان، وبالتالي فإن تناولها يحمي من تصلب الشرايين.

كما تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة والتي تساعد الجسم على محاربة الأمراض والضرر التأكسدي في الجسم، فهي تمنع أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو ما يساعد بشكل كبير في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.

اقرأ أيضًا: أكلات خفيفة في رمضان

5- فوائد متنوعة للقراصيا

تحتوي القراصيا على عدد كبير من الفوائد والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة والتي منها:

  • إن احتواء القراصيا على نسبة كبيرة مضادات الاكسدة، والمنجنيز والحديد والفيونات النباتية، جعلها تساعد بشكل كبير في حماية الأغشية والخلايا من الأضرار التي قد تصيبها.
  • تعزز صحة الجهاز المناعي وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية هامة لجسم الإنسان.
  • احتواء القراصيا على البوتاسيوم جعلها تقي من عدة مخاطر مثل السكتة الدماغية والدوخة والإعياء.
  • بالرغم من أن القراصيا تحتوي على السوربيتول وهو السكر الطبيعي الموجود فيها إلا أنها لا ترفع من نسبة سكر الدم.
  • تعزز من صحة الشعر وذلك لاحتوائها على فيتامين ب وفيتامين ج، وهم من الفيتامينات المهمة جدًا في تعزيز نمو الشعر وتقويته من الجذور، كما أنها تمنع التقصف والتلف.
  • تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في القراصيا في الحفاظ على بشرة صحية، كما أنه يبطئ من عملية الشيخوخة ويقلل ظهور التجاعيد.
  • تحتوي على فيتامين أ يساعد على حماية البشرة من الاكسدة ومن الآثار الضارة لأشعة الشمس، كما أنه يعزز من صحة الجلد.

6- فوائد القراصيا للحامل

تمنح القراصيا الحامل العديد من الفوائد الرائعة ومنها:

  • تعالج القراصيا مشكلات عسر الهضم والإمساك التي تعاني منها المرأة الحامل.
  • يساعد تناول القراصيا المرأة الحامل على مقاومة الغثيان الصباحي والقيء المرتبطتين بالشهور الأولى من الحمل.
  • تمد الحامل بكافة العناصر الغذائية المهمة واللازمة لها في الشهور الأولى من الحمل، حيث يكون لديها مشكلة كبيرة في تناول الطعام مما يجعلها تضعف.
  • تساعدها على مقاومة الاكتئاب الذي يشيع في بداية فترة الحمل.
  • تساعد على دعم نمو وصحة الجنين.
  • إمداد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة، مثل السكريات والبروتين والفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، وفيتامين ك، والصوديوم.

8- فوائد القراصيا للرجال

تعد القراصيا من أكثر الفواكه المجففة التي تحتوي على العديد من الفوائد للرجال ومن أهم هذه الفوائد:

  • إمداد جسم الرجل بالنشاط والحيوية التي يحتاجها وذلك لاحتوائها على نسبة كافية من السعرات الحرارية التي تعزز من طاقة الرجال وتحسن من قدراتهم الجنسية.
  • تنشيط الدورة الدموية لدى الرجال، مما يساعد على تحسن النشاط الجنسي لهم.
  • تقوى الرغبة الجنسية لدى الرجال، وذلك لأنها تقوم بتقوية عضلات القلب والأعصاب، وبالتالي تحسن انتصاب القضيب لدى الرجل.
  • تعالج مشكلة الانتصاب الذي يعاني منها الكثير من الرجال.

اقرأ أيضًا: كم تمرة كان يأكل الرسول

ما هي كمية القراصيا الذي يمكن أن يتناولها الطفل؟

تعد القراصيا من الفواكه المجففة الغنية بالعديد من الفوائد والتي تمد الأطفال بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لتكوين جسم الأطفال، ونجد أنه من المفيد والأمن إعطاء الأطفال بعمر سنة فما فوق بعض قطع البرقوق المجففة للمساعدة في علاج الإمساك.

كما يعد عصير القراصيا آمن جدًا وليس له خطورة على الأطفال، ولكن لا ينصح بإعطائه للأطفال الذين أعمارهم أقل من السنة دون استشارة الطبيب.

إن فوائد أكل القراصيا في شهر رمضان لا تعد ولا تحصى، فهي من أكثر الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الصائم بالطاقة اللازمة لتأدية صيامه دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.