كم تمرة كان يأكل الرسول صل الله عليه وسلم هو سؤال كثير التداول حيث يسعى كلَا منا للاقتضاء بنبينا محمد والسير على خطاه ولقد اكتشف الفوائد الكثيرة للتمر ومدى تأثيره على صحة الأنسان، فلنتعرف أكثر عن أهمية التمر من خلال موقع القمة.

كم تمرة كان يأكل الرسول

كم تمرة كان يأكل الرسول

أشار النبي إلى أهمية أكل التمر فقال رسول الله صل الله عليه وسلم (بيت لا تمر فيه جياع أهله)، ولكن لا يوجد عدد معين يمكننا ذكره لعدد التمر الذي كان يتناوله الرسول على السحور أو الإفطار ولكن كما قال الإمام أبي يعلى الموصلي عَنْ أَنَسٍ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ:[1]

كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «يُحِبُّ أَنْ يُفْطِرَ عَلَى ثَلَاثِة تَمَرَاتٍ، أَوْ شَيْءٍ لَمْ تُصِبْهُ النَّار. ويذكر أن هذا حديث ضعيف كما قال الألباني وحسين أسد والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل التمر يرفع السكر؟ وما هي فوائده الصحية

فوائد التمر

بعد الإجابة عن سؤال كم تمرة كان يأكل الرسول، نأتي للتحدث عما أثبت من قبل العلماء على أن التمر يحتوي على كثير من الفوائد الغذائية ويجب علينا تناوله ومن أمثلة تلك الفوائد ما يلي:

  • غني بالألياف: حيث إن الألياف مفيدة جدَا لصحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، وتعزيز حركة الأمعاء وأوضحت الدراسات أن تناول عدد 7 تمرات في اليوم لمدة 21 يوم يظهر تحسنَا في عدد مرات تكرار الخلاء، كما أن تلك الألياف مفيدة لتحسن مستوي السكر في الدم.
  • غني بمضادات الأكسدة: حيث إن مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من الجذور الحرة وبالمقارنة مع الفواكه الأخرى التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل (التين والبرقوق المجفف) نجد أنه يحتوي على أعلي نسبة بينهم، ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة به ما يلي:
  • الفلافونيد: حيث يساعد على تقليل الالتهاب وتقليل نسبة خطر الإصابة بمرض السكري ومرض الزهايمر وبعض أنواع السرطان.
  • الكاروتينات: وهي تساعد على تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالاضطرابات المتعلقة بالعيون مثل التنكس البقعي.
  • حمض الفينوليك: وهو مضاد للالتهاب ويساعد على تخفيض نسبة الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
  • يعزز صحة الدماغ: أوضحت الدراسات المخبرية أن التمر يساعد في تقليل علامات الالتهاب مثلإنترلوكين 6 في الدماغ والذي يرتبط ارتفاع مستوياته بزيادة خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر.
  • تعزيز الولادة الطبيعية: يساعد تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل على تمدد عنق الرحم ويقلل الحاجة إلى الطلق الصناعي وبالتالي يقلل من وقت المخاض، وقد يرجع ذلك لأنه يحتوي على مادة تأثير تشبه مادة هرمون الأوكسايتوسين داخل الجسم وهو هرمون يساعد على الانقباضات خلال الولادة، كما أنه يحتوي على السعرات الحرارية والسكر الطبيعي الذي ينتج عنه الطاقة الكافية أثناء عملية الولادة.
  • تعزيز صحة العظام: حيث إنه يحتوي على الكثير من المعادن مثل (الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم) وأوضحت الدراسات أن تلك العناصر الغذائية تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض العظم مثل هشاشة العظام.
  • يساعد على خسارة الوزن: حيث تساعد الألياف الموجودة فيه على التخلص من الكوليسترول الموجود من الجسم، كما أنه قليل الدهون فيساعد على بقاء الوزن بمعدلاته الطبيعية.
  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم: حيث تساعد نسبة الحديد فيه على زيادة مستويات الحديد في الجسم لمن يعانون فقر الدم.
  • يمنع تسوس الأسنان لأنه يحتوي على مادة الفلور.
  • يعالج جفاف الجلد وسقوط الشعر.
  • يعالج أمراض اللثة.

 تناول التمر في رمضان

لقد اوصنا الرسول صل الله عليه وسلم على الإفطار على رطبات أو التمر سواء كنت صائم أو كنت غير صائم وإذا كان فرض أو نافلة لما يحتويه من فوائد وعناصر تساعد على مواجهة الجوع والعطش في أسرع وقت، وقال النبي في حديثه الشريف عن تناول التمر في رمضان عن سلمان بن عامر الضبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(إذا أفطرَ أحدُكُم فليفطِرْ على تمرٍ، فإنَّهُ برَكَةٌ، فإن لَم يجدْ تمرًا فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ).

كما قال عن أنس بن مالك قال:

(كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ).

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن التمر في رمضان

أكل التمر بعدد فردي

قد أنسبت بعض الأحاديث للرسول صل الله عليه وسلم تبين حثه على أكل التمر بعدد فردي، ولكن أهل العلم أثبتوا بأن ذلك لم يصح على النبي وإن الثابت ما روى عن قوله عليه الصلاة والسلام:

(إنَّ اللهَ وِترٌ يحبُّ الوِترَ) وبعد دراسات أهل العلم لم يتبين صحة أكل التمر بعدد فردي

لأن الحديث يتعلق بوتر العبادات من حيث صلاة المغرب وصلاة الوتر والطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة وروى الإمام البخاري في صحيحه عن الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه:

(كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ وقالَ مُرَجَّأُ بنُ رَجاءٍ، حدَّثَني عُبَيْدُ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني أنَسٌ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ويَأْكُلُهُنَّ وِتْراً).

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

بعد الجواب على سؤال كم تمرة كان يأكل الرسول صل الله عليه وسلم أوضحنا لكم فوائد التمر الكثيرة والتي يجب أن تستفيد منها والأخذ بكلام نبينا حتى لا تضطر للجوء إلى أخد الكثير من الأدوية فالله سبحانه وتعالى أعطنا الكثير من العلاج في الفاكهة والخضار ونظام الأكل الصحي.