الخلاوي وش يرجع وأبرز إنجازات راشد الخلاوي لقى اهتمامًا كبيرًا، وبحثًا واسعًا من قِبل العديد من الناس الذين سعوا إلى معرفة أصل الخلاوي وتتبع نسبه ومعايشة تفاصيل حياته الثرية بالمعاني العظيمة، لذلك ومن خلال موقع القمة سنعود بالزمان قليلًا لنُلقي نظرة عن حياة الخلاوي ونعرف كل ما هو مُبّهم.

الخلاوي وش يرجع وأبرز إنجازات راشد الخلاوي

راشد الخلاوي الذي ربما إن سمع أحدٌ في الوقت الحالي باسمه ظن أنه من الفنانين المعاصرين، وفي حقيقة الأمر أن ذلك الوصف يحمل في قلبه نصف الحقيقية فقط، حيث إن الخلاوي يعد واحدًا من أهم الشعراء العرب منذ القرن ال 8 هجريًا.

أما في حال التطرق إلى إنجازات راشد الخلاوي، ففي الواقع إنه قد ذهب من تلك الدنيا، مخلّفًا ورائه كمّ من الأعمال والإنجازات التي لا زالت صداها يدوي حتى يومنا هذا، وما زلنا نستفيض من فوائدها يومًا تلو الآخر، وفيما يلي قطرة من بحر إنجازاته:

  • هو من أشهر أعلام مجال الفلك، حيث استطاع من خلال مهاراته الحسابية الفذّة، أن يحدد مواقع النجوم ومواعيد ظهورها، حتى اعتبره أهل الجزيرة العربية مصدرًا ومرجعًا خاصةً المزارعين منهم.
  • وضع التقويم القمري، أي تحديد بداية الأشهر حسب دورة القمر، علمًا بأن هذا التقويم هو الذي تم اعتماده في المملكة العربية السعودية.
  • يشمل التقويم الموضوع من قِبل الخلاوي تقويمًا شمسيًا وذلك لتحديد مواقيت الصلوات.
  • بجانب مهاراته وقدراته العلمية من الحساب وعلوم الفلك، فإن الحسّ الفني بداخله كان واضحًا جليًا، حتى أصبح من أهم الشعراء التي لا زالت كلماتهم تتردد حتى الآن.

نسب راشد الخلاوي

نسب راشد الخلاوي

لا بد أثناء ذكر الخلاوي وش يرجع وأبرز إنجازات راشد الخلاوي، أن نتطرق إلى أصوله ونسبه، وللأسف نظرًا لكونه من أهل الفترة الضائعة، أي قلّ فيها وجود المؤرخين الذين لأبناء يساعدون أبناء المستقبل على رؤية التاريخ بأعينهم.

على إثر ذلك اختلف الراويين على نسب راشد الخلاوي، لكن كان أغلب الرأي أنه راشد بن الخلاوي بن العجلان بن الهوزان بن منصور عبد الله بن كعب بن عامر بن صاععة بن عكرمة حتى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

اقرأ أيضًا: ما أصل عائلة الصويان قبيلة الصويان وش يرجعون

موطن راشد الخلاوي

نستكمل رحلتنا مع الخلاوي وش يرجع وأبرز إنجازات راشد الخلاوي، وذلك مع وطنه الذي بحسب ما نُقل عن الرواه أن عائلة الخلاوي كانوا من أهل الجزيرة العربية تحديدًا المنطقة الشرقية.

أما المنطقة بالتحديد غير معروفة لكن الاحتمال المُرجّح أنهم كانوا في نجد، وعلى كلٍ فإن راشد الخلاوي كان دائم الترحال نظرًا لطبيعة عمله وهي تتبع النجوم ومواقعها، فضلًا عن ممارسة هوايته المفضلة ألا وهي الصيد في الصحاري.

في هذا الصدد أيضًا من الجدير بالذكر أن الكويت ومدنها المختلفة مثل الهجراء يوجد بها عائلة الخلاوي، حيث وُجد رأيًا آخر وهو راشد الخلاوي منسوبًا للهواجر.

قصة الكرم بين راشد الخلاوي وجيرانه

من ضمن القصص التي نُقلت إلينا عن راشد الخلاوي، هي قصة بعنوان الكرم، حيث إنه ذات يوم قام جيران الخلاوي بإعداد وليمة كبيرة استضافوا فيها الجميع إلا هو، لأنهم لم يكونوا يعرفونه على حد قوله.

على الرغم من أن هذا الفعل أثّر في الخلاوي، لكنه أسّرها في نفسه ولم يُبدها، بل ما كان منه في اليوم التالي إلا أن استغل موهبته في الصيد وأعدّ بنفسه وليمة، وحينها استضاف الجيران السابق ذكرهم، ولم يتطرق إلى فعلتهم بالأمس، ولم يُعرهم بإطعامهم.

حيث إن في تلك القصة عِبرة ودرس، بأنه حتى لو صدر من الآخرين ما لم يعجبنا، لا بد من التماس الأعذار، مع توضيح مدى التأثير السلبي من تلك الأفعال، عن طريق إشعارهم بالأثر الطيب عن القيام بما يخالفه.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون، ومن اي قبيلة

أشعار راشد الخلاوي

كما ذكرنا في سيرة راشد الخلاوي أنه كان شاعرًا، ومنها تلك الأشعار ما قالها في حادثة جيرانه، حيث بعد أن أفلوا سمّع بها، ولكن نعرض من تلك أشعاره قصيدة الدالية، وهي عبارة عن ألف بيت نذكر منهم:

يا طول ما وسدت رأسي كتادة

من خوفتي يعتاد لين الوسايد

فمن عوّد العين الرقاد تعودت

ومن عوّد العين المساري تعاود

ومن والف المشراق والكنّ والذرا

يموت ما حاشت يديه الفوايد

على الرغم من أن التاريخ لم يذكر لنا الكثير عن راشد الخلاوي، إلا أن ما وصل لنا عنه كان حافلًا ومؤثرًا، سواءً في مجال العلم، أو الشعر، أو حتى الأخلاق.