مفتاح الكعبه مع اي قبيله؟ وما هي وظيفة سدانة الكعبة؟ إذ تعتبر وظيفة سدانة الكعبة هي أحد أعظم وأشرف المهن في وسط العالم العربي على مر العصور وتتابعها، ولذلك سنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على القبيلة التي تتولى أمر مفتاح الكعبة.

مفتاح الكعبه مع اي قبيله

 

توجد قبيلة واحدة فقط في المملكة العربية السعودية وهي التي تمتلك مفتاح الكعبة ألا وهي قبيلة بنو شيبة، وذلك من أكثر من ستة عشر قرن، قبل الإسلام.

وهم القبيلة التي أعاد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم المفتاح، وذلك بعد فتح الكعبة، وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم ببقاء المفتاح معهم، ولذلك حافظت قبيلة بنو شيبة على هذا المفتاح بالرغم من مرور الوقت والزمن.

اقرأ أيضًا: اسئلة دينية واجوبتها للمسابقات سهلة جداً

وظيفة سدانة الكعبة

بعد أن أجبنا عن سؤال مفتاح الكعبه مع اي قبيله، لا بد من التحدث عن وظيفة سدانة الكعبة، إذ تعتبر مهنة سدانة الكعبة هي من أقدم وأشرف المهن، فهي تعني الاهتمام بالكعبة المشرفة، والقيام بأعمالها مثل فتح الكعبة وإغلاقها، وتنظيفها وتغيير كسوة الكعبة وغسلها، وذلك يتم مرتين في السنة مرة في 1 شعبان والثانية في 15 محرم كل عام.

يتم غسلها بعد صلاة الفجر في الحرم، ثم يتم الدخول إلى الكعبة وغسلها بماء زمزم وماء الورد، ويتم مسح الجدران الأربعة بالماء المعطر، ثم الصلاة فيها بعد الغسل.

من هم قبيلة بنو شيبة

تعتبر قبيلة بنو شيبة هي فرع من عشيرة عبد الدار، وهم من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام، وجد النبي صلى الله عليه وسلم الرابع قصي بن كلاب، فهم من بطون قبيلة قريش.

تنقسم هذه القبيلة إلى فرعين ألا وهما عائلة هاشم بن حبيب الشيبي، وهذه العائلة لا تحمل مفتاح الكعبة، والفرع الثاني هي أسرة السادن محمد بن زين العابدين الشيبي، وهم الذين يحملون مفتاح الكعبة.

اقرأ أيضًا: الجلعود وش يرجعون وش اصل قبيلة الجلعود

اسم مفتاح الكعبة

يطلق على مفتاح الكعبة اسم ريتاج، فهذا المفتاح مصنوع من الحديد، حيث يصل طوله إلى خمسة وثلاثين سنتيمتر، كان هذا المفتاح مع قصي بن كلاب جد النبي صلى الله عليه وسلم الرابع، حتى وصل إلى عثمان بن طلحة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وظل حاملي هذا المفتاح من نسلهم حتى الآن.

تعتبر وظيفة سدانة الكعبة هي شرف لكل مسلم، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم اختص بها قبيلة بني شيبه فهم من نسل جد النبي صلى الله عليه وسلم الرابع قصي بن كلاب.

أسئلة دينية صعبةاسئلة دينية
الغاز صعبةاسئلة صراحة
حزازير مضحكةاسئلة محرجة
فوازير مضحكةلو خيروك
الغاز مع الحلسؤال وجواب
فوازير وحلهافوازير صعبة
اسئلة عامةاسئله صراحه
اسئلة ذكاءاسئلة صراحة وجرأة
اسئلة محرجةالغاز دينية