حديث الرسول عن ليلة القدر يبين لنا مدى عظمة هذه الليلة، حيث هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن ليلة القدر والتي تبين فضلها وكيفية إدراكها، فليلة القدر من ليالي شهر رمضان المبارك، وسبب تميزها أنها الليلة التي أنزل فيها القرآن، ويمكنك التعرف على كل ما يتعلق بليلة القدر من خلال موقع القمة.

حديث الرسول عن ليلة القدر

هناك العديد من الأحاديث التي تحدثت عن فضل ليلة القدر، ومن أشهر الأحاديث عن ليلة القدر هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” [رواه أبو هريرة].[1]

ورد في الحديث فضل ليلة القدر والحث على تحري وقتها، فمن وافق قيامه ليلة القدر، وكان مؤمنًا بها وبما جاء من فضلها راجيًا ثواب الله تعالى، ولا يقصد رياء من ذلك، ولا غير ذلك مما يخالف إخلاصه لله، فإنه يُغفر له جميع صغائر ذنوبه، ولكن الكبائر يجب أن يقوم بإحداث توبة نصوحة، ولكن كانت متعلقة ببشري فيجب عليه أن يتوب لله تعالى وأن يبرأ من حق صاحبه.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب طويل اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة ومستجابة

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأنها ليلة ذات شرف ووقار وعظمة لنزول القرآن فيها، وهي الليلة التي تنزل فيها الملائكة، وتنزل فيها الرحمة والبركة، ومن يحييها يصير ذو شرف وقدر، أو لأنه ينزل فيها من فضل الله، ولأن الطاعات فيها قدرًا جزيلًا، أو لأن الأرض تضيق فيها بالملائكة، فهي ليلة خير من ألف شهر ولها قدر عظيم.

فضائل ليلة القدر

لليلة القدر فضائل عظيمة ذكرت في القرآن والسنة تتمثل في:

  • أنزل فيها القرآن: قال الله تعالى: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}.
  • إنها ليلة مباركة: قال الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ}.
  • ليلة القدر سلام: قال الله تعالى: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.
  • ينزل فيها جبريل والملائكة بالخير والبركة: قال الله تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ}.
  • يقدر الله فيها وسبحانه وتعالى فيها كل ما هو كائن في السنة: قال الله تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}.

يقدر الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة مقادير الخلائق على مدار العام، ويكتب فيها الأحياء والأموات والناجون والهالكون، العزيز والذليل، والسعداء والأشقياء.

علامات ليلة القدر

رغم أننا لا نعلم متى تكون ليلة القدر إلا أن هناك علامات تميز هذه اللية، هناك علامات أثناء ليلة القدر وعلامات بعد انقضائها، وذلك يتضح في الآتي:

1ـ العلامات التي في أثناء ليلة القدر

روي عن أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.

قال بعض العلماء أن ليلة القدر تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون هكذا عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

2ـ العلامات بعد انقضاء ليلة القدر

روي عن أبي بن كعب قال:” وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لَا شُعَاعَ لَهَا”. رواه مسلم.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر والجمعه

سبب رفع تعيين ليلة القدر

قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:” خرَجْتُ لِأُخْبِرَكم بليلةِ القَدْرِ، فتلاحى فُلانٌ وفلانٌ فَرُفِعَتْ، وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتَمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعة والخامسةِ“. رواه البخاري.

التلاحى: تعني المنازعة والمشاتمة.

قال أبو هرير رضي الله عنه: قال صلى الله عليه وسلم:” أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثمَّ أيقَظَني بعضُ أهْلي، فنُسِّيتُها، فالْتَمِسوها في العشْرِ الغَوابِرِ“. رواه مسلم والعشر الغوابر.

 يبحث الكثيرون عن حديث الرسول عن ليلة القدر، فليلة القدر من الليالي المهمة التي ينتظرها المسلمون في رمضان، ولها قدر عظيم وجليل، ووردت الكثير من الأحاديث التي تذكر فضلها، فهي ليلة خير من ألف شهر.