من خلال دراسة جدوى مشروع مركز طبي يتطلع الكثير من رواد الأعمال والشباب إلى الاستثمار داخل قطاع الرعاية الصحية، إلى جانب وجود طلب كبير على خدمات الرعاية الصحية طوال العام وبشكل مستمر، لذلك فلا بد من التعرف على التفاصيل اللازمة لعمل هذه الدراسة عبر موقع القمة.

دراسة جدوى مشروع مركز طبي

من أجل عمل دراسة جدوى مشروع مركز طبي، يجب أن يكون صاحب المشروع على دراية كاملة بجميع التفاصيل التي تتعلق بتنفيذه، حيث تقوم دراسة الجدوى بتزويده بكافة التفاصيل والمعلومات اللازمة حول المشروع الذي يرغب في القيام به.

حيث تعمل دراسة الجدوى على توضيح المسار الفني والمالي والتسويقي قبل أن يتم اتخاذ أي قرارات بشأن إقامة المركز الصحي، هذا بالإضافة إلى أن دراسة جدوى مشروع مركز طبي تعمل على توفير البيانات المالية الخاصة بالتكاليف التي ستحتاج إليها من أجل تجهيز المكان ومتطلبات إنشاء مركز طبي، بالإضافة إلى تحديد التكاليف الأساسية من أجل تشغيل المشروع في بدايته، لذلك فلا بد من التعرف على ما يلي:

1- فكرة مشروع مركز طبي

فكرة مشروع مركز طبي

تعتبر فكرة هذا المشروع قائمة على إنشاء مجمع طبي يتضمن مجموعة متنوعة ومتميزة من التخصصات الطبية المختلفة، والتي تحظى بالإقبال الشديد من قبل المواطنين، والتي يكون من أهمها تخصص الجراحة، والأذن، والحنجرة، والعيون، والأسنان، والأشعة، والأنف، والليزر، بالإضافة إلى تخصص الباطنة، وتخصص الأطفال وحديثي الولادة، مع تخصص جلدية وغيرها من التخصصات المهمة.

بالإضافة إلى توظيف باقة متميزة من الأطباء المختصين ممن لديهم خبرة وكفاءات عالية، بالإضافة إلى كافة مقدمي خدمات الرعاية من الممرضين المتميزين والممرضات المتميزات كذلك.

من الجدير بالذكر أن هذا المشروع يهدف إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية إلى مختلف شرائح المجتمع، مع التطلع إلى تحقيق عوائد اقتصادية مرتفعة عن طريق الاستهداف الصحيح للجمهور المطلوب، مع الاعتماد على أعلى جودة ممكنة من الخدمات التي يتم تقديمها، ويتم ذلك عن طريق شراء أحدث وأفضل المعدات والأجهزة الطبية التي تعمل على توفيرها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صيدلية بيطرية

2- تحديد الموقع المناسب

بالحديث عن دراسة جدوى مشروع مركز طبي، فيعتبر تحديد الموقع المناسب من أحد أهم الأساسيات اللازمة، حيث يجب الانتباه إلى عدة عوامل، والتي من أهمها ضرورة استئجار مكان في الشوارع الرئيسية في المناطق التجارية والحيوية داخل المدينة التي تعيش بها.

حيث يجب أن تكون المنطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة، من أجل ضمان الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، مع التركيز على قائمة خدمات الرعاية الصحية التي يتم تقديمها إلى العملاء، حيث يجب أن تتناسب احتياجات السكان المتواجدين بالقرب من الموقع، كما يجب أن تتم مراعاة سهولة الوصول إلى الموقع مع سهولة الوصول إلى وسائل النقل كذلك.

أما بالنسبة إلى المساحة اللازمة للمركز الصحي، فيجب ألا تكون أقل من 200 متر مربع، كما يفضل أن تكون مساحة المراكز الصحية كبيرة نوعًا ما، حتى يكون هناك إمكانية لبناء عدد أكبر من الأقسام المتنوعة مع العمل على توسيع الخدمات المقدمة قدر المستطاع في وقت لاحق، بالإضافة إلى العمل على توفير مساحة جيدة من أجل وقوف سيارات الإطفاء والموظفين.

مع العلم بأنه يجب بعد اختيار الموقع المناسب أن يتم الاهتمام بالبنية التحتية وتجهيز المبنى بكافة المتطلبات المهمة، والتي من أهمها إمداد خطوط الكهرباء والماء، ومياه الصرف الصحي، وتركيب منظومة إضاءة جيدة وطلاء الحوائط بألوان مريحة، بالإضافة إلى تركيب السيراميك للأرضيات.

3- التصاريح والتراخيص المطلوبة

مما لا شك فيه أن كل عمل له علاقة بالطب أو الصحة عمومًا يتطلب عدة أذونات وتراخيص من الممكن أن تكون معقدة بعض الشيء، حيث إن هناك حاجة إلى تحديد الشكل القانوني اللازم من أجل إقامة مشروعك بالشكل الصحيح، ولذلك فمن الأفضل أن تستعين بمستشار قانوني ومستشار ضرائب من أجل معرفة كافة الشروط التي لا تتمكن من معرفتها وحدك.

كما أن هناك بعض التصاريح والوثائق المهمة والتي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار قبل افتتاح المشروع الطبي، حتى لا تعرض نفسك إلى دفع غرامات مرتفعة، أو إلى إغلاق عملك لأي سبب، ومن أهم شروط فتح مركز طبي ما يلي:

  • في حال كان المركز الطبي يولد النفايات الحادة أو المتسخة والبياضات، فيجب عليك حينها أن تأخذ موافقة من قبل مجلس مكافحة التلوث من أجل توليد النفايات الطبية.
  • يجب أن تحصل على الوثائق القانونية، بالإضافة إلى الاستنتاج الصحي والوبائي.
  • لا بد من توفير كافة وثائق المستلزمات الطبية والمعدات الطبية كذلك.
  • يجب أن يتم الحصول على نسخ من الشهادات التعليمية الخاصة بالموظفين، إلى جانب عقود العمل معهم.
  • يجب عليك أن تقوم بتوفير عقد خاص بخدمات التخلص من النفايات الطبية.

4- الشهادات العلمية والمهارات المطلوبة

في إطار التعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مشروع مركز طبي، فيرجى العلم بضرورة حصولك على درجة علمية متقدمة، حيث إن هذا سيجعلك متميزًا وبارزًا بين منافسيك إلى حد كبير، مع العلم بأن أغلبية مديري مشاريع المراكز الصحية يكونون حاصلين على درجات علمية في بعض المجالات التي تتمثل في إدارة الأعمال، والإدارة الصحية والتمريض، بالإضافة إلى إدارة الصحة العامة.

إلى جانب أن قيامك بمشروع مركز طبي يتطلب منك إدارة جيدة، ولهذا فيجب عليك أن تتسم بالعديد من المهارات اللازمة، حتى تكون قادرًا على مواجهة المشكلات الطارئة التي قد تواجهك، والعمل على معالجتها وتقديم الحلول المناسبة لها، ومن أبرز المهارات التي لا بد من اكتسابها من أجل إدارة المركز الصحي ما يلي:

  • مهارات في التعامل مع الآخرين، من أجل التعامل مع الإدارات التنفيذية بطريقة فعالة، بالإضافة إلى التحدث مع المستهلكين والعملاء كذلك بشكل جيد.
  • لا بد من اكتساب مهارات لحل المشكلات والتحديات غير المتوقعة.
  • يجب أن تمتلك مهارة القيادة التي تساعدك على بناء الثقة في العملاء والتواصل معهم بشكل جيد، كما تساعدك في التأثير على فريقك من أجل الالتزام بالمهام المطلوبة.
  • يجب أن تتحلى بالمرونة كذلك، حيث إنها من المهارات الأساسية التي تمكنك من التعامل مع مختلف المشكلات الطارئة بالشكل الصحيح.

5- القوى العاملة اللازمة

من الجدير بالذكر أن العامل الأساسي لنجاح مشروع مركز طبي، هو اختيار الأطباء والممرضين على مستوى عالٍ من الكفاءة والخبرة اللازمة في تقديم الخدمات الصحية المختلفة، حيث إن هذا ينعكس على رضا مرضاك إلى حد كبير، بالإضافة إلى أن المركز الصحي يتطلب عدد من الموظفين يشتمل على ما يلي:

  • رئيس تنفيذي ومدير تسويق.
  • مدير موارد بشرية، وكاتب سجلات طبية.
  • يجب اختيار أفضل الأطباء المتخصصين في كافة المجالات والتخصصات المطلوبة، بالإضافة إلى توفير أطباء للفترة المسائية.
  • توظيف 10 ممرضين وممرضات كحد أدنى.
  • توظيف عاملين نظافة، من أجل الاهتمام بنظافة وتعقيم المركز.
  • وجود عامل بوفيه.
  • توفير مدير مالي يقوم بعمليات المحاسبة والإدارة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل بطاريات سيارات

6- أبرز وسائل التسويق للمركز الصحي

يعتبر الترويج والتسويق للخدمات الصحية التي تقدمها واحدة من أهم الاستراتيجيات التسويقية الفعالة للمشروع الخاص بك، حيث يجب اتباع ما يلي:

الانضمام إلى الجمعيات الطبيةمن أجل التواصل مع الزملاء المختصين داخل منطقتك، والتمكن من الحصول على نصائحهم واكتساب العديد من الخبرات بشأن كيفية التسويق لخدماتهم الطبية، ويمكن كذلك أن يقوم الزملاء بإحالة مرضاهم إلى مستوصفك الصحي
التسويق عبر الإنترنتمن أهم وسائل التسويق الفعالة هي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تتمثل في انستجرام، فيسبوك، تويتر، لينكد إن وغيرها
مشاركة الإنجازات الطبيةإن مشاركة الإنجازات الطبية والنتائج الجيدة التي يحققها الأطباء والممرضين داخل المركز الطبي الخاص بك يساهم في جذب عملاء أكثر.

من أجل البدء في أي مشروع لا بد من عمل دراسة الجدوى الشاملة والمتكاملة له، خاصةً إذا كان مشروعك هو إنشاء مركز طبي، فيجب القيام بدراسة الجدوى التي تستوفى كافة جوانب المشروع.