كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير خطوة بخطوة من التكلفة حتى الأوراق اللازمة من المهم العلم بها، حيث إن تأسيس شركة من أجل الاستيراد والتصدير ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض، فإذا كنت على علم بالتكلفة والمتطلبات اللازمة فبإمكانك حينها تأسيس الشركة بكل سهولة وتنميتها حتى تكون واحدة من أفضل الشركات، لذلك نتعرف على التفاصيل من خلال موقع القمة.

تأسيس شركة استيراد وتصدير خطوة بخطوة من التكلفة حتى الأوراق اللازمة

قبل التطرق إلى تأسيس شركة استيراد وتصدير خطوة بخطوة من التكلفة حتى الأوراق اللازمة، فلا بد من الاطلاع على مفهوم الاستيراد والتصدير حيث إن الاستيراد ببساطة هو القيام بإدخال نوع من السلع التي لا تتوافر في السوق المحلي لديك، ولكنها متوفرة في السوق الخارجي.

أما مفهوم التصدير فيعني القيام بتصدير سلعة إلى الخارج والتي توجد في السوق المحلي بشكل كبير، ولكنها غير موجودة في السوق العالمي ويتم التسويق لها هناك، حيث إن هناك مجموعة من النقاط التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار، وتتمثل فيما يلي:

1- تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير

تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير

بالنظر إلى تأسيس شركة استيراد وتصدير خطوة بخطوة من التكلفة حتى الأوراق اللازمة، نشير إلى أن التكاليف الخاصة بالمشروع تعتمد إلى حد كبير على ما يمكن توفيره من مال من أجل إقامته، حيث إنك في حال رغبت في تأسيس شركة كبيرة من أجل الاستيراد والتصدير فستكون التكلفة عالية جدًا.

لكن في حال قمت بتأسيس مكتب أو تأسيس شركة صغيرة، فلن يكون هناك تكاليف إضافية، ومن الجدير بالذكر أن الأهم من التكاليف هو وجود مجموعة من العلاقات العامة لديك، حيث إنها تساعدك بشكل كبير على نجاح مثل هذا المشروع، وفي حال كنت لا تمتلك المال الكافي، فبإمكانك حينها أن تشارك أحد الأصدقاء ممن لديهم خبرات في مثل هذا الأمر، أو التقديم على قرض مناسب الدفع حتى لا تواجه أي مشكلات في تسديد أقساط القرض.

كما يجب الاهتمام بما تملكه من خبرة في هذا المجال المتميز، حيث إن هناك بعض العوامل التي لا بد من التعرف عليها جيدًا مثل قراءتك الجيدة لأحوال السوق، مع التعرف على البضائع التي يحتاج لها، إلى جانب الكميات المناسبة.

اقرأ أيضًا: خطة عمل لتأسيس شركة بيع الملابس الرياضية

2ـ الخطوات المبدئية قبل تأسيس شركة إستيراد وتصدير

في إطار التعرف على كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير خطوة بخطوة من التكلفة حتى الأوراق اللازمة، نشير إلى وجود بعض الخطوات الأولية التي يجب عليك القيام بها قبل إنشاء شركتك، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. عمل دراسة جدوى وافية من أجل تغطية كافة جوانب مشروع من أجل تأسيس شركة استيراد وتصدير.
  2. اختيار مقر الشركة بشكل صحيح حيث يكون في الغالب شقة، ويجب أن يتمتع هذا المكان بالرقي حيث إن نشاط الاستيراد والتصدير هو نشاط لا يتناسب مع أي منطقة شعبية.
  3. تزويد الشركة ببعض الأجهزة الحديثة التي تتمثل في جهازين كمبيوتر على أقل تقدير، فاكس، طابعة، سكانر، إلى جانب عدد من التليفونات ومروحتين للتهوية.
  4. اختيار طاقم متميز من أجل العمل ويجب أن يتكون من سكرتير أو سكرتيرة، كما يجب أن يُجيد التحدث باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إجادة التعامل مع الأجهزة والخبرة السابقة في هذا المجال، إلى جانب ساعي للبوفيه.
  5. يجب أن يتم اختيار اسم الشركة بشكل دقيق للغاية حتى تكون شركة مميزة، كما يجب الابتعاد عن اسم أي شركة أخرى، حيث إن هذا قد يجعل هناك عدم مصداقية للشركة.
  6. تحديد نوع السلع سواء السلع التي يتم استيرادها أو توريدها، كذلك من الضروري أخذ قرار إذا كنت ستقوم بالتصدير أو بالاستيراد فقط أو الاثنين معًا.
  7. يرجى الحذر من أن تقوم باستيراد سلعة موجودة بكثر في السوق لمجرد أن لها زبائن، ولكن لا بد من الحرص على تميز البضائع حتى تنفرد بها قدر المستطاع.
  8. ننصح بالتخصص في بداية الأمر في أحد المجالين فقط، إما مجال الاستيراد أو التصدير حيث إن هذا سيساعدك على تجنب المجازفة بمشروعك، وخصوصًا في حال كنت تفتقد للخبرة في هذا النشاط.

3ـ الأوراق الرسمية اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير

يوجد عدد من الإجراءات الرسمية التي تتعلق باستخراج الأوراق الرسمية اللازمة التي يجب أن نتعرف عليها بشكل مفصل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • البطاقة الضريبية، بالإضافة إلى السجل الضريبي.
  • السجل التجاري الخاص بالشركة.
  • البطاقة التصديرية للشركة.
  • البطاقة الاستيرادية كذلك للشركة.
  • حساب بنكي بإحدى العملات الأجنبية التي تتمثل في اليورو أو الدولار.
  • يجب عمل عقد مع أحد الشركات التي تعمل على نقل البضائع، والتي يجب أن يكون لها سمعة طيبة، ومنها (DHL – FedEx – TNT).

مصطلحات مهمة في مجال الاستيراد والتصدير

مما لا شك فيه أن لكل مجال مجموعة من المصطلحات الخاصة به، والتي لا بد من الاطلاع عليها من قبل من يرغب في إنشاء المشروع، ومن خلال ما يلي نتعرف على أهم المصطلحات في مجال الاستيراد والتصدير:

1- مصطلح الدورباك

يقصد بالدورباك القيام باسترداد الرسوم الجمركية التي تم دفعها لصنف محدد من السلع التي تخضع للضريبة، وهذا يكون في حالة القيام بإعادة تصديره للمرة الثانية.

2- الفاتورة الأولية

يقصد بالفاتورة الأولية الوثيقة التي تحتوي على كل ما يتعلق بالوصف الكامل للسلعة بالإضافة إلى ميعاد تسليمها، كما أنها تشتمل على المواصفات الخاصة بالاستيراد وطريقة تغليفها، إلى جانب مصاريف تأمينها، والتي تعتبر واحدة من أهم الوثائق على الإطلاق نظرًا لكونها ترخيص حكومي للاستيراد لذلك فهي مهمة لأي مصدر.

3- الفاتورة التجارية

الفاتورة التجارية هي التي يتم فيها الوصف للبضائع وأسعارها وتكاليفها، بالإضافة إلى ضريبة مبيعاتها كذلك.

4- البيان الجمركي

يعتبر البيان الجمركي هو الوثيقة الرسمية التي يقوم بإعدادها وكيل التخليص الجمركي والتي يتم فيها حساب رسوم جمركية تطلبها سلطات الجمرك، والتي يتم تقديرها على أساس ما يتم إثباته من الصنف أو من الحمولة، ويجب أن تكون كافة البيانات دقيقة من أجل تقدير التكلفة لأي سلعة لكي لا يكون هناك غرامة جمركية.

5- الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية هي الضريبة التي يتم فرضها من جهة الحكومة، من أجل جمع إيراد من السلع التي تستورد من الخارج، أو تُصدر إلى الخارج، وتكون عبارة عن ضرائب يتم حسابها مئويًا من القيمة الكلية للسلعة، أو من الممكن أن تكون رسوم جمركي نوعي، ويتم من خلاله دفع مبلغ محدد من المال مهما اختلفت أنواع السلع، حيث تعتبر هذه الضريبة أمر مهم للغاية باعتبارها حماية للإنتاج المحلي للدولة وأصحاب المصانع كذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى تأسيس مصنع كولا

6- بوليصة الشحن

يقصد بها وثيقة أو عقد يتم بين شركة النقل وبين المصدر والجهة التي تصدرها هي شركة النقل، والتي فيها تؤكد استلامها للبضائع، ويتم توضيح الميناء التي تصل إليها البضائع فيها والميناء الذي يتم الشحن منه بالإضافة إلى طريقة نقلها.

يعتبر نشاط الاستيراد والتصدير أحد أهم الأنشطة التجارية التي يمكن أن يُجنى من ورائه العديد من الأرباح والنجاحات الفريدة من نوعها بمجرد الإلمام بالمتطلبات اللازمة والتكاليف واستخراج الأوراق الرسمية.