كم عدد قبيلة قحطان؟ وما هي شجرة قبيلة قحطان؟ حيث تُعد هذه القبيلة من أشهر القبائل التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية، وتم التوصل إلى ذلك بموجب ما توصلت إليه الأبحاث في رحلة الكشف عن أصل قبيلة قحطان، ومن خلال موقع القمة سنعرض كافة ما يتعلق بها مع التصريح عن عدد أفرادها وفقًا لما جاءت به الدلائل البحثية.

كم عدد قبيلة قحطان

تعود قبيلة قحطان إلى العصر الكندي، وهي القبيلة التي تعود إلى سبأين، وكان أفرادها ينتشرون في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية الجنوبية، ونقطة تمركزهم كانت بالتحديد في الكويت وقطر.

فأكثر أفراد القبيلة والنسبة الأكبر منهم توجد على أراضي المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنهم يعيشون بها حتى الآن، ولوحظ من خلال ما تم إجراؤه من أبحاث أن العدد الأكبر منهم يتمركز في نجد.

يصل عدد قبيلة قحطان إلى 1.800.000 نسمة وما يزيد عن ذلك، فلم يستطيع العلماء حصر عددهم بشكل دقيق حتى الآن، هذا العدد ينتشر في أماكن كثيرة، ولكن ستظل السعودية هي المركز الرئيسي والأساسي لهم.

لكن ما تبين من خلال الأبحاث التي أجريت من أجلهم أن سكانها ينتشرون في اليمن، الكويت، قطر، العراق والإمارات العربية المُتحدة كذلك، فالانتشار لم يقتصر فقط على المملكة، وهو ما أثار فضول الكثير من دول الخليج العربي نحو معرفة كم عدد قبيلة قحطان ناتج هذا الانتشار المبالغ به.

نسب قبيلة قحطان

نسب قبيلة قحطان

أهم ما يُمكن أن يشغل بال الكثير من المتسائلين عن كم عدد قبيلة قحطان هو معرفة نسب القبيلة، والجدير بالذكر أن ما تم ذِكره في الكثير من الروايات عنها دلَّ على اختلاف نسبها.

فبعض المؤرخين كتبوا أنها تعود إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، والبعض الآخر ذكر أن أصلها يعود إلى الآراميين، وذلك بالاعتماد على أن القحطانيون عرب، وبُناءً عليه عادوا بالنسب إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: الأحمري وش يرجع؟ وما هي فروع قبيلة الأحمري؟

شجرة قبيلة قحطان

شجرة القبيلة تُساعد في التعرف على كافة المُنتمين لها، وبصدد عرض كم عدد قبيلة قحطان سنوضح شجرة القبيلة كاملة، والتي يتبين منها وجود أفرادها في العديد من الأماكن، وهي:

  • رُفيدة: وهي من أكبر عائلاتها، وتوجد في منطقة جرش وكذلك أحد وهي مناطق موجودة في شبه الجزيرة العربية.
  • الحباب: ويعود إلى تهامة ونجد، واليوم يوجد عدد كبير منهم على أرض قطر.
  • عبيدة: وهي من أكبر العائلات التي تُنسب إلى قبيلة قحطان، وتتبع مذاج، ويتواجد أهلها في مأرب، ويعود نسب هذه العائلة إلى عبيدة بنت المهلهل.
  • سنحان: وهي العائلة التي تتمركز في اليمن، وبشكل خاص في كلٍ من تهامة وصنعاء بالإضافة إلى نجد، وأصلها يعود إلى المازاج، ومعنى اسم القبيلة نعمة وتُعرف كذلك باسم سبأ.
  • الجهدر: وهم من تعود أصولهم إلى مزاج، والجدير بالذكر أن هذه العائلة ينتشر أفرادها في مُختلف أنحاء الخليج العربي وبشكل خاص في عسير.
  • الشريف: وهي العائلة التي تُحتسب ضمن أكبر عائلات القبيلة، ومن العائلات التي تنتمي إلى بني حجر، وتوجد بشكل ممركز في المنطقة الشرقية وقطر.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة حرب في السعودية

شيوخ قبيلة قحطان

تُعرف قبيلة قحطان بوجود الكثير من الشخصيات المهمة بها، وهي الشخصيات التي أثارت الجدل حولها، والتي جعلت الكثير راغبين في معرفة أصلها وعدد أفرادها، وهو ما دفعنا نحو عرض الإجابة عن كم عدد قبيلة قحطان، من بين الشخصيات الكوادر التابعين للقبيلة الشيوخ، حيث يوجد أكثر من شيخ يتعبها، ومنهم:

  • فيصل بن حشر شيخ العاصم.
  • سلطان بن خليل بن قرمله.
  • الأمير خليل بن ناصر بن قرمله.
  • محمد بن حسن بن جرشب.

قبيلة قحطان من القبائل المُهمة الموجودة على أرض المملكة العربية السعودية، بل وتنتشر في الكثير من دول الخليج العربي وذلك يعود إلى كثرة عدد أفرادها.