كم عدد قبيلة حرب في السعودية؟ وما هو نسب قبيلة حرب؟ حيث إن قبائل المملكة العربية السعودية تتعدد وتتنوع، ويعود امتداد القبائل إلى أمد بعيد جدًا، ولكن يظل العديد من الأفراد إلى الآن يبحثون عن أصل نسب القبيلة التي ينتمون إليها؛ لهذا عن طريق موقع القمة سنتناول الحديث حول قبيلة حرب.

كم عدد قبيلة حرب في السعودية

كم عدد قبيلة حرب في السعودية

تُعد قبيلة حرب من أشهر وأبرز القبائل الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية بالكامل، فيتساءل البعض حول كم عدد قبيلة حرب في السعودية، فتأتي الإجابة أن عدد القبيلة يُقارب 700 ألف فرد في السعودية، بينما في الوطن العربي بالكامل فيبلغ عددهم 45 مليون فرد.

ما هو نسب قبيلة حرب

إن أصل قبيلة حرب يعود إلى بني قحطان، فهم عبارة عن مجموعة من الناس الذين سكنوا في دولة اليمن بفترة زمنية طويلة، وبعد ذلك قاموا بالهجرة إلى منطقة شبه الجزيرة العربية نتيجة حدوث العديد من المشكلات في عام 131 هجريًا مع أفراد عمومتهم بنو ربيعة بن سعد.

يعود نسب قبيلة حرب في السعودية إلى حرب بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح – عليه السلام –.

اقرأ أيضًا: الراجحي من اي قبيلة؟ وما هو أصل عائلة الراجحي؟

منازل قبيلة حرب في المملكة العربية السعودية

بعد الإجابة عن سؤال كم عدد قبيلة حرب في السعودية، فلا بد من التوضيح أن هذه القبيلة تابعة للمملكة العربية السعودية، وتمتلك الكثير من المنازل المنتشرة في أنحاء الدول العربية، حيث إنها كانت تسكن في الجنوب بالتحديد في وادي مر الظهران، وكانت بالقرب من مدينة جدة بحوالي 20 كيلو متر.

بالإضافة إلى أن قبيلة حرب كان يحدها من الشمال جبل أُحد، ومن الغرب البحر الأحمر؛ لهذا يمكن القول إن أبناء القبيلة يستحوذون على المنطقة الواقعة ما بين طريق القصيم والشرق، ومع زيادة عدد القبيلة امتدت إلى ما وراء القصيم، ووصلت مساحة المنطقة إلى حوالي 196 ألف كيلو متر، وطول يبلغ 1,100 كيلو متر.

وعدد أبناء قبيلة حرب في هذه المنطقة لا يقل عن الـ 400 ألف فرد، وبالرغم من مرور العديد من السنوات إلا أن القبيلة ظلت محتفظة بعطائها الكبير، وظهر الكثير من أبنائها كعناصر مُشرفة ومتنوعة بين مفكرين وضباط وعلماء، وكانت منخرطة بصورة كبيرة في كافة فئات المجتمع السعودي.

عائلات قبيلة حرب في المملكة العربية السعودية

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة حرب انقسمت إلى عدد كبير من الأسر والعائلات، وهذا بسبب كثرة عدد أفرادها، وهناك قسمين رئيسين للقبيلة، وهم: (سالم – مسروج)، ومنها تتفرع إلى ميمون ومروح، وتحتوي ميمون على عدد كبير من العائلات، ومنها ما يلي:

  • الجريدي.
  • الخالدي.
  • الحمودي.
  • الشرماني.
  • عامري.
  • المريودي.
  • الصخارنة.
  • الأحامدة.
  • الرواما.
  • الذيابة.
  • السواعد.
  • المبارك.
  • الحريبي.

اقرأ أيضًا: الدسيماني من أي قبيلة

قبيلة حرب والأتراك في السعودية

بعد الإلمام بإجابة سؤال كم عدد قبيلة حرب في السعودية، فمن المهم توضيح أن هذه القبيلة كانت مسؤولة عن خدمة مكة المكرمة والمدينة المنورة في أيام العهد العثماني، وكانت تعمل على جمع الضرائب من الحجاج.

تعتبر قبيلة حرب الوحيدة التي لا تدفع للأتراك أي ضريبة، بل كانت تتقاضى منهم أجرًا لأنها تعمل لصالحهم وتقوم بمهامهم في شبه الجزيرة العربية، وقبيلة حرب بالتحديد الأحامدة ثاروا على حاكم المدينة المنورة الذي وضعته الدولة العثمانية.

نجح الأحامدة في قتل أحد قواد محمد عليَ البارزين، وهو “عثمان بك” أمير اللواء الموجه للمحاربة الشيخ سعد بن جزاء وقبيلته، وأرسل العثمانيون الشريف محمد عون حتى يتوسط بالصلح بينهم، وانتهت الثروة بعد مرور 10 أعوام من القتال.

تعتبر قبيلة المحاميد من أبرز أفخاذ قبيلة حرب، وكانت تستوطن أنحاء بلاد الشام بالتحديد في مدينتي الكرك والخليل، وقد ظهرت شجاعة أبناء القبيلة في حروبهم ضد الأتراك وبعض القبائل الأخرى التي تعاديهم، فهم لا يهدؤون حتى ينتصروا ولا يتقبلوا أي هزيمة على الإطلاق.

تُعد قبيلة حرب من أشهر وأهم القبائل الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والآن تحتل أجزاء كبيرة من المملكة العربية السعودية وعدة دول عربية أخرى، وتتميز بتاريخها الكبير عن باقي القبائل الأخرى في السعودية.