كم عدد قبيلة شمر؟ وما أصل قبيلة شمر؟ حيث تعد قبيلة شمر من أكبر وأعرق القبائل التي تتميز بتعدد فروعها المنتشرة في مختلف الدول العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية، كما أن لها تاريخ طويل عريق ومشرف، لذا يتيح موقع القمة معرفة عدد أفراد قبيلة شمر.

كم عدد قبيلة شمر

لا يوجد إحصائية رسمية لعدد أفراد قبيلة شمر نظرًا إلى انتشار فروعها في العديد من الدول العربية خاصة في المملكة العربية السعودية، ولكن هناك بعض الإحصائيات التي تشير إلى أن عدد أفراد القبيلة يصل إلى حوالي مليون وخمسمائة ألف شخص متواجدون في أغلب الدول العربية.

أصل قبيلة شمر

أصل قبيلة شمر

في إطار المساهمة في التعرف على كم عدد قبيلة شمر يمكن معرفة أصل قبيلة شمر التي تعود إلى حائل الموجودة في منطقة نجد، كما أنها تنتشر في العديد من الأقطار مثل العراق، سوريا، الكويت، الأردن، قطر، سلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة.

يوجد لها أيضًا العديد من الفروع المنتشرة في عدد من الدول العربية الأخرى، حيث تكونت القبيلة من حلف قبلي قبل خمسة قرون تقريبًا، وهي من جمعت قبائل زوبع في العراق وسوريا، لكنها قبيلة مستقلة عن قبيلة شمر، حيث إنه يربطها النسب فقط لا غير.

اقرأ أيضًا: عبد الوهاب الرشيد من أي قبيلة

أقسام قبيلة شمر

من خلال المساهمة في التعرف على كم عدد قبيلة شمر يمكن معرفة أن قبيلة شمر تنقسم إلى ثلاثة أقسام تتمثل في عبدة والأسلم وزوبع، حيث إنه لم يعرف من قبل أن القبيلة مستقلة إلا مع بداية القرن السابع الهجري، وكان ذلك في أحد الحوادث التي قلبت الموازين في منطقة نجد بأكملها.

حيث اندلعت حرب عنيفة بين الثلاث قبائل المنتمين إلى قبيلة شمر وبين أمير يسمى بهيج بن ذبيان الزبيدي الذي كان يسيطر بشكل كامل على المنطقة وقبائلها وكانت عاصمته عقدة، لكن نجحت قبائل شمر في تلك المعركة من خلال الإطاحة بالحاكم وطرده من الحكم بشكل نهائي.

كما تم السيطرة على المنطقة من قبل القبيلة مع تقسيم أملاكها وأماكن السيطرة بشكل كامل، لكن القوى التي انتصرت لم تستطع أن تؤسس حكم حضري، حيث ظلت المجموعات المنتصرة تحكم حكم البدو الذي يأتي في شكل كل شيخ يحكم فرع عشيرته فقط ولا يتعدى الشيخ حدود المنطقة المحددة.

أشهر عشائر قبيلة شمر

من خلال استكمال التعرف على كم عدد قبيلة شمر يمكن معرفة أشهر عشائر قبيلة شمر وهم عشائر الغفلة وهم الذين يتواجدون في الإمارات العربية المتحدة.

حيث إنه على الرغم من هجرة العديد من القبائل متفرعة من طيء إلى دولة العراق ومنطقة الشام وجمهورية مصر العربية إلا أن قبيلة شمر ظلت ممثلة للقبيلة طيء التي استقلت بتسميتها، وبقت عشائر شمر موجودة في المنطقة بالرغم من هجرة أجزاء كبيرة منهم إلى العراق والشام ومناطق إفريقيا.

لذا نتج عن ذلك أن أصبح لكل عشيرة من عشائر شمر قسمين قسم منهم هاجر وقسم ظل في المنطقة حتى اليوم.

اقرأ أيضًا: احمد السعدون من اي قبيلة

ما هو أكبر عدد قبيلة في السعودية

في إطار استكمال التطرق إلى كم عدد قبيلة شمر يمكن الاستنتاج أن المملكة العربية السعودية تضم العديد من القبائل العريقة التي تأسست منذ بداية تأسيس المملكة، والتي قد شاركت في الكثير من الأحداث البارزة والتي رسمت خريطة المملكة بشكل كامل لذا تأتي عدد القبائل السعودية في:

القبيلةالتعداد
عتيبةمن أكبر القبائل العربية والتي يصل عدد أفرادها إلى 2 مليون شخص موجودين في 13 دولة عربية
عنزةيصل عدد أفرادها إلى 2 مليون
الرشايدةيصل عدد أبنائها إلى 1.300.000 نسمة موزعين على أكثر من 14 دولة
الدواسرتمتلك أكثر من مليون ونصف شخص في الخليج
قحطان800 ألف شخص متواجدين في مختلف الدول العربية
بني تميمأكثر من 700 ألف شخص متواجدين في خمس دول خليجية
حربيبلغ عدد أفرادها إلى 700 ألف شخص منتشرين في دول مجلس التعاون الخليجي
مطيريصل عدد أفرادها إلى أكثر من 500 ألف شخص موجودين في العديد من الدول

لا تنحصر قبيلة شمر بفرع محدد وذلك تبعًا لما جاء للشاعر امرئ القيس الكندي عن قبيلة شمر قال ” هل أنا ماش بين شوط وحية وهل أنا لاقي حي قيس بن شمرا“.