الوايلي وش يرجع؟ ومن هو مؤسس القبيلة الذي يرجع إليها الوايلي؟ فهناك العديد من الأسئلة حول عائلة الوايلي وذلك لأن السعودية من أكبر الدول التي ضمت العديد من القبائل، فهي في الأصل كانت منطقة صحراوية قائمة على نظام القبائل البدوية، ومع ظهور المدن اختفت تلك القبائل ولكن ما زالت العائلات موجودة وكل منهم يبحث عن نسب قبيلته ليتفاخر بها، ولذلك نتعرف على نسب الوايلي من خلال موقع القمة.

الوايلي وش يرجع

تنتمي عائلة الوايلي إلى قبيلة عنزة، وتشتهر عائلة الوايلي بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، كما يوجد منهم في دولة الكويت ومنطقة البصرة الموجودة في العراق، ومن الجدير بالذكر أن الوايلي من العائلات العريقة المتأصلة في منطقة شبه الجزيرة العربية بأكملها، ولقد استقروا في العديد من المناطق في شكل مجموعات.

وأشار المؤرخون أن أصل عائلة الوايلي من منطقة اليمن، ولهم أبناء في المملكة العربية السعودية والكويت والعراق، ولذلك أصبحت من أهم وأكبر العائلات الموجودة في منطقة الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: احمد السعدون من اي قبيلة

قبيلة عنزة

قبيلة عنزة

في ضوء الحديث عن الوايلي وش يرجع فلا بد من الحديث عن قبيلة عنزة الذي يرجع إليها نسب عائلة الوايلي، ومن الجدير بالذكر أن قبيلة عنزة هي قبيلة عدنانية الأصل عاشت في منطقة نجد وشمال الحجاز، وكذلك عاشت في بادية الشام والعراق والكويت، وشمال الجزيرة العربية.

فقد انتشرت قبيلة عنزة من مناطق استيطانها إلى العديد من المناطق الأخرى مثل ليبيا ومنطقة سيناء والأهواز وتركيا، ولذلك تعد قبيلة عنزة من أكبر القبائل المتواجدة في منطقة الخليج والشام.

يرجع نسب قبيلة عنزة إلى مؤسسها عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أن معد بن عدنان هو الجد الثامن عشر للرسول صلى الله عليه وسلم.

نسب عائلة الوايلي

في ضوء الحديث عن الوايلي وش يرجع يجدر بنا الإشارة إلى أن أفراد عائلة الوايلي انقسموا إلى عدة مجموعات فمنهم من سكن في مدينة القصيم في منطقتي الضراس والترفية، في حين نجد أن البعض الآخر استوطن في منطقتي الحرق والبريدة، وآخرون انتقلوا للعيش في منطقة البيرة.

نتيجة لانقسام العائلة لعدة فروع نجد أن كل مجموعة انتقلت في منطقة تختلف عن الأخرى في منطقة الخليج العربي، وبذلك يختلف نسب عائلة الوايلي تبعًا للمنطقة المستوطنين فيها، ونلاحظ ذلك فيما يلي:

1- نسب الوايلي القصيم في مدينة القصيم

إن أفراد عائلة الوايلي القصيم الموجودين في مدينة القصيم يعيشون في منطقتي ديراس وطرفة، ويعدوا من الطواجرة والجبارة ومن ضانا والمفرج، وهم من بني علي وبني وهب، من ضانا مسلم من عنزة.

2- نسب الوايلي بريدة في منطقتي البريدة والحرق

نجد أن عائلة الوايلي بريدة الذين يعيشون في منطقتي البريدة والحرق يعود نسبهم إلى هزازنة عنزة.

3- نسب الوايلي البير من منطقة البير

أما بالنسبة لنسب عائلة الوايلي البير الذين يعيشون في منطقة البير فنجد انه يعود إلى الحضرة المقيمين بمنطقة المقرن من راشد بن حمد بن علي السليمان، من الحمد، من الربعة، من الحواملة، من آل- الحسني من الدغيم، من السلقا، من العامرات، من بشر، عنزة

4-  نسب عائلة الوايلي في القداسة

يعود نسب عائلة الوايلي في القداسة إلى أنهم من الحضرة، من الحمد، من آل إبراهيم، من المدلج، من الحسنة، من المنابحة، من بني وهب، من شاة مسلم من عنزة.

اقرأ أيضًا: عبد الوهاب الرشيد من أي قبيلة

5- نسب الوايلي نجران في مدينة نجران

أما عن نسب عائلة الوايلي نجران نجد أنهم يعيشون في منطقة نجران ويعود نسبهم إلى همدان وذلك لأنهم من أبناء عم يام، ومن الجدير بالذكر أن عائلة الوايلي نجران قليلة العدد مع باقي أفراد عائلة الوايلي الموجودين في المناطق الأخرى.

إن الوايلي وش يرجع من أكثر الأسئلة الشائعة في المملكة العربية السعودية وذلك لأن عائلة الوايلي من أهم العائلات الموجودة في المملكة ولذلك نجد الاهتمام الكبير بمعرفة أصل عائلة الوايلي.