أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج التي تنتشر كثيرًا بين الطيور التي يرغب الأشخاص في تربيتها باختلاف أسباب التربية، حيث إن لها قدرة ساحرة على تحسين المزاج، بالإضافة إلى انتشار تربية أنواع الكناري المختلفة بهدف الإنتاج والإكثار نظرًا لألوانها الزاهية وصوتها الفريد ولهذا نتعرف عليها من خلال موقع القمة على أفضلها للتربية والإنتاج.

أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع الكناري المختلفة، والتي يتراوح ثمنها بحسب اللون والإقبال على كل نوع من الأنواع إلى جانب عدد السنوات التي يعيشها كل نوع، بالإضافة إلى أن تربية طيور الكناري لا تعد صعبة جدًا.

حيث تتطلب تربيته تغيير المياه والغذاء داخل القفص بشكل يومي فقط، مع العلم بأن الغذاء المفضل بالنسبة لهذا النوع من الطيور هو الفواكه الطازجة والتوت والخضار بمختلف أنواعه والبذور كذلك، ومن خلال ما يلي نتعرف على أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج:

1- الكناري الأمريكي المغرد

الكناري الأمريكي المغرد

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج، حيث إنه من الأنواع المكتشفة حديثًا، كما أنه من الأنواع عالية الجودة كذلك، بالإضافة إلى أنه مهجن من الرولر والبولدر معًا، إلى جانب كونه سهل التدريب ويتراوح طوله ما بين 7 إلى 10 سم فقط.

كما أنه نوع متعدد الألوان وغذاؤه المفضل هو الفواكه الطازجة والتوت والخضار بمختلف أنواعها إلى جانب البذور أيضًا، ومن أكثر ما ساعد على انتشار الرغبة في اقتناءه هي أن فترة حياته تعتبر طويلة وتمتد حتى 10 سنوات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية عصافير الزينة في مصر

2- الكناري الروسي

يعتبر هذا النوع واحدًا من أقدم أنواع الطيور المكتشفة، كما أنه معروف بقامته الطويلة والتي تصل إلى حوالي 17 سم، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يتصف بصفة متميزة تميزه عن غيره من أنواع الكناري الأخرى والتي تتمثل في قدرته على تقليد لحن الطيور الأخرى، بالإضافة إلى تميزه بالألوان والنقشات المختلفة والمتنوعة، مع العلم بأن هذا النوع من الكناري أيضًا يحب الاستحمام كثيرًا.

3- الكناري البلجيكي (الووتر سلاجر)

بالحديث عن أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج، فلا بد من ذكر كناري الووتر سلاجر الذي يشتهر بلونه الأصفر مع بقعة سوداء على رأسه في بعض الأحيان، كما أنه حجمه يعتبر متوسط، أما طوله فيصل إلى 16.5 سم ويعتبر من أنواع الكناري المنزلة وغير الاجتماعية.

بالإضافة إلى أنه يمتلك عضة قوية إلى حد كبير، ويرغب الناس في تربية هذا النوع من الكناري ليس فقط للونه أو لشكله وإنما لعذوبة صوته وجماله كذلك، ومن الممكن أن يربيه البعض من أجل المسابقات حيث إن أعلى نقاط من الممكن أن يحصل عليها هذا النوع هي 261.

4- كناري اللانكشاير

من الجدير بالذكر أن كناري اللانكشاير لا يعد من أنواع الكناري صعبة التربية والإنتاج وفقًا إلى اعتقاد البعض، حيث يوجد منها المقنبر وغير المقنبر، كما تمتاز هذه الطيور بالوقفة الشامخة والنظرات الجريئة والطول الفارع أيضًا.

حيث يلجأ البعض لتربية هذا النوع من الكناري من أجل إنتاج طيور كبيرة وطويلة تصل إلى 23 سم أو أكثر من ذلك، ومن أهم الصفات الأخرى التي تميز هذا النوع بالتحديد هو إمكانية الأنثى على تربية صغارها بدلًا من الحاجة إلى تخصيص طيور حاضنة أخرى من أجل تربية الفراخ، أما عند التزاوج فيجب أن يتم تجنب مزاوجة المقنبر منها مع بعضه لتجنب موت الفراخ، مع العلم بأن المقنبر يعتبر غالي الثمن نسبيًا.

5- كناري الرولر الألماني

يرجى العلم بأن طول كناري الرولر الألماني يتراوح فيما بين 11 إلى 13 سنتيمتر، كما أنه يعد مختلفًا عن أنواع الكناري الأخرى حيث إنه لا يتحمل البرودة والحرارة العالية كذلك، بالإضافة إلى أنه يتميز عن الأنواع الأخرى أيضًا بالشهرة الواسعة بسبب نفسه الطويل في التغريد حيث يغرد لوقت طويل بلا انقطاع.

إلى جانب إمكانية غنائه وهو مغلق المنقار كذلك، ويعتبر اللون الأساسي لمثل هذه السلالة هو اللون الأخضر ولكن بعد أن تم تطويرها تم الحصول على بعض الألوان الأخرى مع المحافظة على المواصفات الأساسية للرولر الألماني.

6- كناري فاسر شليكر

يتم اعتبار هذا النوع واحدًا من أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج، بالإضافة إلى كونه يتمتع بالصوت العذب الجميل نظرًا إلى غنائه من فمه وليس من حنجرته، كما أنه من أنواع الكناري كثيرة الحركة والنشاط، إلى جانب كل هذا فهو يتمتع كذلك بالألوان الزاهية التي تختلف كثيرًا بين الذكر والأنثى.

7- كناري التمبرادو الإسباني

يعتبر كناري التمبرادو الإسباني واحدًا من أكثر أنواع الكناري عالية الثمن في كافة أنحاء العالم مما يجعله مرغوبًا من أجل الإنتاج الوفير، من الجدير بالذكر أن طول هذا النوع لا يتعدي 13 سم، كما أنه يعتبر الأفضل صوتًا كذلك وتعتبر جيناته هي الجينات الأقرب لنوع الكناري البري الأصيل، بالإضافة إلى تمتعه بالطاقة والحيوية العالية مع البنية المتينة، ويعتبر كناري التمبرادو الإسباني متاحًا بكافة الألوان الأحادية والمتداخلة أيضًا.

8- كناري الفيفي أو الفايف

يعتبر كناري الفيفي أو الفايف مشهورًا بجماله، حيث إنه يعتبر النسخة المهنة من البوردر الألماني مع العلم بأنه أصغر حجمًا بقليل، ويبلغ طول هذا النوع حوالي 11.5 سم لا أكثر.

كما أن كناري الفيفي يعتبر واحدًا من أنواع الكناري التي تتم تربيتها من أجل جمال منظرها وليس فقط لصوتها مع العلم بأن صوتها كذلك جميل جدًا ولكنه لا يدخل في تصنيف درجاته، ويتواجد هذا النوع من الكناري بجميع الألوان، كما أنه من الأنواع سهلة التربية وغزيرة الإنتاج أيضًا.

9- كناري الكرست

يتميز كناري الكرست بالحجم الضخم وكثافة الريش بشكل ملحوظ، مما يجعله من إحدى أغلى أنواع الكناري على الإطلاق، حيث يصل طوله إلى حوالي 17 سم، ويوجد منه نوعان منهم المقنبر الذي يحتوي على قبعة جميلة من الريش ومنهم غير المقنبر الذي تكون حواجبه كثيفة ورقبته قصيرة.

بالإضافة إلى أن كناري الكرست يعتبر واحدًا من الأنواع السهلة التربية والإنتاج من ناحية التفريخ، كما أنه يتصف بالحنية على الفراخ ولكنه في المقابل يحتاج إلى الخبرة من قبل المربي في التربية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار بالتفصيل

10- الكناري المفتل

يعد الكناري مفتل الريش معروفًا بغرابة شكل ريشه، حيث يأخذ الشكل المفتل على كامل جسمه، ومن الجدير بالذكر أنه كلما كان شكل الريش مفتل أكثر كلما يتضح أن الطائر من سلالة نقية، ويمكننا كذلك القول بأن هناك العديد من أنواع الكناري المفتل والتي تختلف من حيث الأشكال والأطوال فيما عدا أن ريش جميعها مفتل وهذا ما يتم تربيته من أجله.

بالإضافة إلى أن أنثى هذا النوع تعتبر أم غير حاضنة، حيث يمكنك أن تستعين ببعض الطيرة الأخرى من أجل العناية بالفراخ، مع العلم بأن تربية هذا النوع تحتاج إلى الإلمام بجميع متطلبات الطير مثل غيرها من الطيور ولكنها تحتاج كذلك إلى عناية أكبر بقليل حيث تحتاج إلى قص الريش والاعتناء به.

هناك العديد من الأشخاص ممن يفضلون تربية الطيور بمختلف أنواع سواء من أجل الحالة النفسية أو المزاجية أو الاستمتاع بأصواتها وألوانها أو من اجل الإنتاج والإكثار، لذلك يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أفضل أنواع الكناري للتربية والإنتاج.