يعتبر مشروع تربية الحمام في المنزل ناجح لربات البيوت حيث إنه واحدًا من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة إلى حد كبير، حيث إنه مشروع قليل التكلفة ويحتوي على أرباح عالية، حيث يعتبر الحمام من السلع الاستهلاكية العالية والتي يكون الطلب عليها في تزايد كبير في العديد من المواسم والمناسبات المختلفة، لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على تربية الحمام في المنزل.

مشروع تربية الحمام في المنزل ناجح لربات البيوت

يعتبر مشروع تربية الحمام في المنزل من أحد أكثر المشاريع الناجحة، نظرًا لكونه يمتاز بسهولة تربيته ومقاومته للأمراض المختلفة، بالإضافة إلى تحمله للظروف الجوية القاسية أيضًا إلى جانب انخفاض تكاليف تغذيته، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه لا يحتاج إلى خبرة واسعة من أجل تربيته حيث كل ما يتطلبه الأمر هو تجهيز القفص أو المأوى الخاص بالحمام فقط.

بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والرعاية الفائقة، كما لا يحتاج إلى التفرغ  حيث يمكن تربية الحمام كهواية تعمل على جلب المال، ولهذا يعتبر المشروع مناسب جداً بالنسبة إلى ربات البيوت، وعند البدء في تربية الحمام  داخل المنزل يرجى العلم بوجود بعض الخطوات التي لا بد من اتباعها حتى تتم تربية الحمام بشكل سليم وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1- تجهيز المكان المناسب لتربية الحمام

تجهيز المكان المناسب لتربية الحمام

أحد أهم العوامل هي اختيار المكان المناسب على سطح المنزل أو في غرفة منفصلة تحتوي على تهوية جيدة من أجل أن تصبح بيئة جيدة من أجل تربية الحمام، ويتم بعدها تجهيز المكان من خلال طريقتين إحداهما احترافية والأخرى تعتبر بسيطة ويتمثلان فيما يلي:

تعتمد الطريقة الأولى على توفير بعض الصناديق الخشبية والأقفاص من أجل وضع الحمام في داخلها والتي يجب أن تكون مقسمة إلى مكعبات حيث إن كل مكعب يعتبر غرفة، ثم يتم وضع في داخل كل غرفة زوج من الحمام مع الحرص على إمكانية غلقها وفتحها بسهولة، كما يجب أن يتم تزويد الغرف بسقايات وعلافات كذلك، والتي من الأفضل أن تكون مصنوعة من صاج مجلفن من نوع جيد لكي لا تتلف بسهولة.

أما الطريقة الثانية فيه الطريقة البدائية، والتي تكون أقل في التكاليف وصالحة أكثر في القرى وبالنسبة لمن لا يملك الإمكانيات المرتفعة من أجل بدء المشروع، ويتم من خلالها تعليق بعض الصفائح كبيرة الحجم والتي بإمكانها استيعاب زوج من الحمام أو بعض الأقفاص المصنوعة من جريد النخل، ثم تُعلق على حوائط الغرفة ويتم تجهيزها من أجل سكن الحمام في داخلها، حيث يتم التجهيز من خلال وضع بعض القش الجاف بها ويجب تغييره كل فترة من أجل التنظيف، ومن الأفضل أن يتم إعداد بعض الأواني كبيرة الحجم حتى يتم وضع الطعام والماء بها.

يجب أن يحتوي المكان على تهوية جيدة، مع مراعاة وصول أشعة الشمس بشكل مباشر إلى داخل العش أو الأبراج بهدف الحفاظ على صحة الحمام، بالإضافة إلى أن هذا يساعد في الحصول على إنتاج أفضل من الحمام.

ثم يتم بعد ذلك تجهيز عدد إضافي من العشش الفارغة حتى تتمكن أنثى الحمام من وضع بيضها في الداخل، وتعتبر هذه الخطوة خطوة في غاية الأهمية نظرًا لأن أنثى الحمام بإمكانها أن تبيض لعدة مرات في السنة الواحدة، وعندما يتوفر مكان إضافي لها يتسع من أجل وضع كل كمية البيض تكون إنتاجية الحمام حينها مضاعفة وفي تزايد واضح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب على سطح المنزل

2- إحضار الحمام

من أجل إعداد مشروع تربية الحمام في المنزل ناجح لربات البيوت، يرجى العلم بأنه بعد أن تنتهي من تجهيز عشش وأبراج الحمام لا بد من شراء مجموعة متنوعة من أزواج الحمام البلدي، ومن الأفضل أن يكون أقل عدد من أعداد أزواج الحمام هو ثلاثة فأكثر مع مراعاة التأكد من وجود ذكر وأنثى في كل زوج من هذه الأزواج، مع الحرص على إحضار زغاليل لديها بنية قوية.

3- عملية التغذية

يوجد العديد من أنواع الأعلاف التي يمكن أن يتغذى الحمام عليها والتي من أهمها الذرة العويجة، بالإضافة إلى وجود خلطة مكونة من مجموعة من الأعلاف المختلفة، إلى جانب أنواع الذرة المختلفة التي تباع لدى محلات العلافة وتُعرف باسم أكل الحمام ويتراوح سعرها فيما بين 6 إلى 7 جنيهات للكيلو الواحد وتختلف باختلاف المنطقة واختلاف التاجر كذلك.

في تربية الحمام لا بد من الحرص على إعطاءه نسبة معينة من الأملاح والتي يحددها الطبيب البيطري، ويرجع ذلك إلى أن انخفاض نسبة الأملاح من الممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات السلبية على الحمامة الأم وعلى أطفالها حديثي الولادة أيضًا، مع العلم بأن زيادة نسبة الأملاح تؤدي كذلك إلى إصابة الحمام بالتسمم وبالتالي قد يؤدي إلى وفاة الحمام.

4- توفير الماء للحمام

ما زلنا نتعرف على مشروع تربية الحمام في المنزل ناجح لربات البيوت، لذلك يجب العلم بأن تناول الحمام إلى كميات مناسبة من الماء تعمل على المحافظة على جسمه بشكل كامل ابتداءً من العيون والريش وحتى القدمين.

بالإضافة إلى ضرورة توفير أوعية مصنوعة من الفخار من أجل وضع المياه بداخلها، مع الحرص على أن تكون تلك الأوعية بعمق متوسط حتى يستطيع الحمام الدخول والخروج من خلالها بسهولة، كما يتم وضع هذه الأوعية في أماكن متفرقة لكي يتمكن الحمام من الوصول إليها بطريقة سهلة، مع مراعاة الاهتمام بنظافة الأوعية إلى حد كبير والقيام بتغيير المياه بشكل مستمر لكي لا يؤثر هذا على صحة الحمام بالسلب.

5- كيفية تسويق مشروع تربية الحمام في المنزل

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التسويق إلى الحمام الذي يتم تربيته داخل المنزل، وتتمثل أهم هذه الطرق فيما يلي:

  • القيام بالبحث عن محلات الطيور الموجودة داخل المنطقة والاتفاق معهم على بيع الحمام بأسعار معينة وفقًا لسعر السوق المتداول.
  • قم بالذهاب إلى الأسواق وبيع الحمام كل أسبوع وفقًا لكمية الإنتاج المعروضة، حيث إن هناك العديد من المشترين ممن يحبون أكل الحمام بشكل مستمر نظراً لفوائده الصحية العديدة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى تربية العجول البقري مشروع مربح ومضمون

نصائح يجب إتباعها عند تربية الحمام في المنزل

في إطار عرض مشروع تربية الحمام في المنزل ناجح لربات البيوت، لا بد من الاطلاع على بعض النصائح الهامة والتي لا بد من اتباعها في حال القيام بتربية الحمام داخل المنزل والتي تتمثل فيما يلي:

  • غسيل أواني الشرب والطعام بشكل يومي، من أجل الوقاية من الأمراض المختلفة مثل السالمونيلا وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها.
  • توفير أهم عنصرين وهم الإضاءة والتهوية داخل المكان المخصص للتربية.
  • لا بد من مراعاة أن يكون الحمام سليم ونشيط وألا تظهر عليه أي تشوهات أو أمراض أثناء شراءه.
  • في حال ظهرت بعض علامات الإصابة بالأمراض على أياً من الحمام فيجب حينها عزل الحمامة المصابة عن بقية الحمام الأخر السليم لكي لا تنتشر العدوى بينهم.
  • الاستعانة بالأطباء البيطريين إذا تم ملاحظة أية مشكلات مفاجئة أو غير معتادة على الحمام.

يعتبر مشروع تربية الحمام في المنزل ناجح لربات البيوت، نظرًا لكونه واحدًا من المشاريع التي لا تحتاج إلى موسم معين من أجل تنفيذه، حيث يتم شراء الحمام بشكل مستمر على مدار العام، لذلك تهتم العديد من ربات البيوت في تربية الحمام للربح.