ما هي مراحل صناعة الملابس الجاهزة؟ وما هي المعدات اللازمة لصناعة الملابس الجاهزة؟ نجد أنه هناك الكثير من التساؤلات حول الخطوات اللازمة لصناعة الملابس الجاهزة، وذلك لأنه يعد من أكثر المشاريع المربحة التي يمكنك البدء فيها، وسوف نتعرف على كل المراحل التي تمر بها صناعة الملابس الجاهزة، من خلال المقال التالي على موقع القمة.

مراحل صناعة الملابس الجاهزة

إن الملابس الجاهزة التي نراها في المحلات والتي نقوم بشرائها تمر بالعديد من المراحل بدءًا من كونها مجرد قماش حتى تصل إلى الصورة النهائية التي تراها، لذلك سوف نتعرف على مراحل صناعة الملابس الجاهزة بالتفصيل من خلال الحديث عن كل مرة على حدة:

1- الأقمشة

الأقمشة

لا شك في أنه لصناعة أي نوع من الملابس الجاهزة لا بد من توافر المادة الخام التي سوف تصنع منها الملابس، وتتمثل المادة الخام هنا في المنسوجات والأقمشة، حيث يستقبل مصنع الملابس من شركات الغزل والنسيج المنسوجات والأقمشة، ويصل النسيج من خلال حاويات الشحن التجارية ويتم تخزينه في المخازن المخصصة لذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع صابون تواليت

2- مرحلة التصميم

في ضوء الحديث عن مراحل صناعة الملابس الجاهزة لا بد من أن نذكر أن مرحلة التصميم تعد البداية الفعلية لصناعة الملابس الجاهزة، وتعد مرحلة التصميم هي عبارة عن مرحلة ابتكارية تقوم على العديد من الأسس الجمالية والعلمية والقياسية، فعملية التصميم تجمع ما بين العلم والجمال.

لذلك نجد أن عملية التصميم تستند بالكامل على الحس الفني للمصمم في اختيار كل من التصميمات والألوان، ومن الجدير بالذكر أنه بعد الانتهاء من اختيار التصميم يقوم المصمم برفعه على جهاز كمبيوتر أو على المانيكان.

وفي مرحلة التصميم لا بد من مراعاة أن تكون التصميمات مبتكرة ومتميزة عن التصميمات الموجودة بالفعل في السوق.

3- مرحلة استرخاء النسيج

بعد الانتهاء من مرحلة التصميم لا شك في أنك قمت بتحديد نوع القماش الذي سوف تستخدمه في تنفيذ التصميم الخاص بك، وهنا تأتي مرحلة استرخاء النسيج والتي تعد من أهم العمليات لعمل تقلص للقماش قبل أن يتم تصنيعه وذلك لتقليل عملية الانكماش التي تحدث للقماش مع استخدام العملاء.

وتتم عملية استرخاء النسيج بطريقتين إما يدويًا أو ميكانيكيًا، وتعد تلك المرحلة ضرورية لكي نتمكن من عملية الصباغة والتشطيب.

4- مرحلة إعداد الباترون

لا شك في أنه بعد الانتهاء من عملية استرخاء النسيج أصبح النسيج جاهز ليتم وضعه على الباترون، وتعد تلك المرحلة من أهم المراحل التي يقوم بها المصمم بعد الانتهاء من التصميم، كما انها تعد أهم مرحلة في صناعة الملابس الجاهزة، وذلك لأنه من خلالها يتم تحديد جميع الأجزاء والتي يتم قص القماش على أساسها وفقًا للتصميم.

كما نجد أن المصمم في تلك المرحلة يقوم بإضافة التفاصيل التي يرغب فيها كالضيق أو الاتساع، وكذلك يقوم بتحديد الطول واتساع الأكمام، ويتم تحديد تلك التفاصيل وفقًا لذوق المصمم حيث أنه لا يوجد لها مقاييس محددة على الباترون.

5- مرحلة قص العينة

بعد الانتهاء من إعداد الباترون وتحديد كافة التفاصيل المرغوبة من حيث الضيق والاتساع والطول وغيرها من التفاصيل الخاصة بذوق المصمم، تأتي مرحلة قص العينة والتي تعتمد بشكل أساسي على القيام بقص الأقمشة وفقًا للقياسات التي تم تسجيلها على الباترون.

في مرحلة قص الأقمشة لا بد من مراعاة بعض الأمور حتى لا تحدث أخطاء في الخياطة أو أخطاء في القمص تفسد التصميم، ومن أبرز الأمور التي لا بد من مراعاتها هي خطوط الخياطة ومطابقتها، وفي حال كان القماش يحتوي على رسومات أو نقوش أو خطوط لا بد من جعلها متطابقة لتكمل بعضها بعضًا.

6- مرحلة الخياطة

إن مرحلة الخياطة تأتي بعد الانتهاء من تصميم الباترون وقص الأقمشة والتأكد من صحة القياسات التي تم أخذها من الباترون، وعند عملية الخياطة يجب أن تتم الخياطة بطريقة صحيحة حتى لا يفسد التصميم، ولا يتم التقفيل النهائي وذلك حتى يتم تجربة العينات على المانيكان للتأكد من صحة المقاسات وعدم وجود أي عيوب في الخياطة.

7- مرحلة مراجعة المنتج

إن تلك المرحلة من أهم المراحل التي يتم من خلالها مراجعة المنتج التي تمت صناعته، وتقيمها ومراعاة أي تعديلات يحتاج إليها التصميم بعد الانتهاء من عملية الخياطة، وتكمن أهمية مرحلة مراجعة المنتج في إظهار أي عيوب ناتجة من الخياطة أو أثناء عملية الإنتاج.

8- مرحلة التقفيل النهائية

إن مرحلة التقفيل النهائية تأتي بعد التأكد من صحة المقاسات على المانيكان عدم وجود الحاجة لتعديل المقاسات، فتتم عملية التقفيل النهائية وإضافة كافة الإكسسوارات اللازمة مثل الجيوب والأزرار والأحزمة وغيرها من الأمور التي قد تحتاجها قطع الملابس لكي تظهر بالشكل النهائي الذي نراه في المحلات.

 9- مرحلة الإنتاج الكمي

إن مرحلة الإنتاج الكمي تعتمد بشكل أساسي على إنتاج عدد كبير من نفس العينة التي تم صناعتها وتقفيلها بشكل نهائي، على أن تتم صناعة تلك النسخ بألوان وقياسات مختلفة لكي تتوافق مع كافة الأذواق واحتياجات الأشخاص، وكذلك المقاسات المختلفة للعملاء.

10- مرحلة الكي

بعد الانتهاء من مرحلة الإنتاج الكمي وإنتاج العدد المطلوب من العينات، لا بد من أن يتم الفحص اليدوي لكافة العينات للتأكد من عدم وجود أي عيوب نتجت من عملية التصنيع، ومن ثم تأتي مرحلة الكي لكي يتم إعدادها لمرحلة التعبئة.

11- مرحلة التعبئة

إن مرحلة التعبئة هي المرحلة الأخيرة من مراحل صناعة الملابس الجاهزة، فبعد إتمام عملية الكي والطي يتم تعبئة الملابس بشكل مميز في الأكياس المخصصة لها وذلك وفقًل لحجم ونوع الملابس، مع ضرورة وضع العلامة التجارية الخاصة بالمصنع لإعطائها ماركة مميزة للإشهار عنها في الأسواق.

ومن الجدير بالذكر أن عملية التعبئة تتم بشكل يدوي وليس إلكتروني وذلك لتقليل الأضرار التي تحدث عن استخدام الماكينات، ويتم إرسال شحنة الملابس الجاهزة إلى المشتري بعد الانتهاء من عملية تغليف وتعبئة كافة العينات المطلوبة.

المعدات والآلات اللازمة في مراحل صناعة الملابس الجاهزة

هناك العديد من الآلات والمعدات التي لا بد من توافرها في المصنع لإتمام مراحل صناعة الملابس الجاهزة، حتى تتم صناعتها وفق معايير الجودة المطلوبة، وتتمثل تلك الآلات فيما يلي:

  • ماكينة قص الأقمشة: حيث تستخدم في قص الأقمشة قبل وبعد عملية التفصيل.
  • ماكينة الدرزة: وهي تستخدم في تحديد الشكل العام من الملابس، لذلك هي تعد أهم أنواع الماكينات التي تستخدم في مصانع الملابس الجاهزة.
  • ماكينة الخياطة العادية: وهي الماكينة التي يتم استخدامها في خياطة الملابس، ولا بد من توافر أكثر من ماكينة منها وذلك نظرًا لدورها الفعال في عملية خياطة الأقمشة، ولذلك نجد انها النوع الأكثر انتشارًا من الماكينات في مصانع الملابس الجاهزة.
  • ماكينة الحبكة: وهي الماكينة المتخصصة في خياطة أطراف الأقمشة بعد الانتهاء من عملية خياطة الاقمشة، وتكمن أهميتها في منع تفكك أنسجة القماش.
  • ماكينة الكي: ويتم استخدامها بعد الانتهاء من التقفيل النهائي للملابس، فتقوم الماكينة بكي الملابس حتى تكون جاهزة للتعبئة والبيع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع منظفات

ما هي أقسام مصانع الملابس الجاهزة

إن مصانع الملابس الجاهزة تتكون من مجموعة من الأقسام، ونجد أن لكل قسم من أقسام مصانع الملابس الجاهزة له وظيفته ومهمته الخاصة التي ينفرد بها عن الأقسام الأخرى، وذلك حتى تتم مراحل صناعة الملابس الجاهزة على أفضل وجه، وتتمثل تلك الأقسام فيما يلي:

  • قسم النسيج.
  • قسم تصنيع الملابس.
  • قسم أخذ العينات.
  • قسم الخياطة.
  • قسم الغسيل.
  • قسم النشر.
  • قسم الزخارف والإكسسوار.
  • قسم ضمان الجودة.
  • قسم التشطيب والتعبئة.
  • قسم الصيانة.
  • قسم الموارد البشرية.
  • قسم الشئون المالية والحسابات.

إن إقامة مشروع مصنع الملابس الجاهزة من أكثر المشاريع المربحة حيث تعد الملابس من أكثر السلع التي يتم شرائها والتي نجد الإقبال عليها شديد، لذلك لا بد من أن تراعي كافة احتياجات العملاء حتى تضمن نجاح المصنع.