إن كيفية التسويق لمشروع جديد من أهم الركائز التي يعتمد عليها نجاح المشروع، ومن الجدير بالذكر أن أساليب التسويق في تطور مستمر، وهناك العديد من الأفكار الناجحة التي يمكنك استخدامها في تسويق المشروع وينتج عنها ازدهار المشروع، ولذلك نتعرف على طرق التسويق المختلفة التي يمكنك اتباعها من خلال المقال التالي على موقع القمة.

كيفية التسويق لمشروع جديد

كيفية التسويق لمشروع جديد

إن كيفية التسويق لمشروع جديد يعتمد عليها بشكل أساسي نجاح أو فشل المشروع، حيث يعتمد نجاح المشاريع والأعمال التجارية على طريقة الترويج والتسويق له، والتي تساهم في نجاح وانتصار المشروع على غيره من المنافسين في السوق لأنه يعد وسيلة الجذب الأساسية للعملاء.

من الجدير بالذكر أن طرق وأساليب التسويق مختلفة وتتباين ما بين طرق تقليدية وطرق حديثة مواكبة للتطور التكنولوجي، ومن أهم طرق التسويق فيما يلي:

أولًا: طرق التسويق التقليدية

إن طرق التسويق التقليدية تعد من الطرق الناجحة في التسويق في أغلب الأحيان في جذب الانتباه للمشروع وشد أنظار المارين خاصة عندما يكون في وسط الفئة المستهدفة والتي لا تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير مثل الأحياء البسيطة والشعبية، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

1- توزيع المنشورات

هناك العديد من الطرق التسويقية التي تعتمد بشكل كبير على توزيع المنشورات على المارين وهي من الطرق التقليدية التي تحقق نجاح كبير، وفكرة المنشورات تعتمد على طباعة المنشورات والكتيبات الخاصة بالمشروع الخاص بك وتوزيعها في الشوارع والأحياء السكانية للتعرف على العلامة التجارية الخاصة بك.

2- اللوحات الإعلانية

إن اللوحات الإعلانية تعد من أقدم الطرق التقليدية للتسويق، ولكن بالرغم من ذلك فهناك العديد من الشركات والمحلات التي تعتمد عليها في التسويق لمنتجاتها، وفي الأغلب فإن تلك اللوحات يتم وضعها في الشوارع الرئيسية والأماكن الحيوية حتى تتمكن تلك الشركات من الوصول إلى مختلف الفئات النوعية والعمرية.

من الجدير بالذكر أن اللوحات الإعلانية برغم من قدمها إلا أنها من أنجح الطرق المستخدمة في التسويق خاصة عندما تكون تلك اللوحات إلكترونية ولافتة للأنظار وتجذب العديد من العملاء، وتلك الطريقة تعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالشركة أو المنتج الذي تقدمه.

3- الإعلانات المطبوعة

تعد الإعلانات المطبوعة من أقدم الطرق التقليدية المستخدمة من قبل العديد من الشركات في كافة المجالات حيث نجد إعلانات مطبوعة في الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية.

ومن الأمور التي يلجأ إليها أصحاب الشركات هي نشر إعلانات خاصة بالشركة في المجلات المتخصصة بنفس المجال حتى تصل تلك الإعلانات للفئة المستهدفة والمهتمة فقط بنفس مجال المشروع.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل مشروع صغير ناجح

4- الإعلانات التليفزيونية

إن الإعلانات التليفزيونية من الطرق التقليدية في الترويج والتي تحقق نجاح كبير حيث تصل تلك الإعلانات إلى أكبر قدر من الجمهور، ولكن من الجدير بالذكر أن تكلفة الإعلانات التليفزيونية عالية جدًا مقارنة بتكلفة الوسائل الترويجية الأخرى، كما أنها غير مناسبة مع الكثير من المشاريع في بعض المجالات.

5- التوصية والإحالة

في ضوء معرفة كيفية التسويق لمشروع جديد لا بد ألا نغفل أهمية التوصية في التسويق، فلا يوجد أي شيء يتنافس مع التوصيات التي يقوم بها المستهلكون.

أما بالنسبة إلى الإحالة فهي من أهم الطرق والوسائل المستخدمة في الترويج والتسويق لمنتجات وخدمات معينة، وتعتمد على استخدامها بطريقة غير مباشرة وبكل تلقائية وبدون تخطيط مسبق، ويعتمد نجاحها على جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، ومدى إعجاب وانجذاب العملاء لما تقدمه الشركة.

6- تعيين مندوبين مبيعات

إن وظيفة مندوبي المبيعات من الوظائف التي لا تعد قديمة بشكل كبير ولكنها تعد من الطرق التقليدية، التي تعتمد على تعيين مندوبين مبيعات يقومون بعرض منتجاتك في الشركات المختلفة أو في الأماكن المتخصصة بنفس المجال التي تعمل فيه.

ثانيًا: طرق التسويق الحديثة

إن أساليب التسويق تتطور بصورة مستمرة ليكي تتواكب مع التطورات والتغيرات السريعة التي تحدث في ظل التقدم التكنولوجي وظهور ما يعرف بالتسويق الإلكتروني، وتتمثل أهم طرق التسويق فيما يلي:

1- تسويق الغوريلا

تعد فكرة تسويق الغوريلا من أهم الطرق التسويقية التي يمكن اعتمادها للترويج لمشروعك في حالة كنت تبحث عن إحدى طرق التسويق المبتكرة بدون أن تكلفك الكثير من الأموال.

فتعتمد فكرة تسويق الغوريلا على إضافة عامة جذب في المشروع الخاص بك لزيادة جذب انتباه أكبر قدر من الجمهور بطريقة إبداعية ومبتكرة، وهي تتم من خلال تخصيص ميزانية بسيطة للتسويق لتحقيق تأثير كبير على قدر أكبر من الزبائن، وهي تتمثل في تقديم العينات المجانية أو الهدايا وغيرها من الأفكار المبتكرة.

2- كوبونات الخصم

تلجأ العديد من الشركات إلى عمل كوبونات خصم للمنتجات التي تقوم بتقديمها، وذلك لزيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح، وتعد تلك الوسيلة من الطرق التسويقية الذكية التي تقوم بها الشركات فهي من الطرق التي تعمل على تحفيز وإغراء أكبر فئة من العملاء.

كما أنها من أفضل الطرق المتبعة عند مواجهة شركات أخرى منافسة للمنتجات التي تقوم ببيعها، فتجعل العملاء ينجذبون إلى منتجاتك للاستفادة بتلك الكوبونات وتوفير بعض الأموال لأغراض أخرى.

3- منصات التواصل الاجتماعي

تعد منصات التواصل الاجتماعي من أفضل الوسائل التي يمكن من خلالها عمل تسويق للمنتجات المختلفة للشركات والمصانع والمطاعم والمقاهي وغيرها من المشاريع، وذلك لأن هناك أكثر من 70% من السكان في مختلف الأعمار والجنسيات يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي بشكل يومي، وأصبح الإعتماد عليها كبير جدًا.

لذلك لجأ العديد من أصحاب الشركات والمشاريع الناشئة المختلفة للتسويق من خلال إنشاء صفحات إلكترونية على تلك المنصات المختلفة للترويج لمنتجاتهم، وتقديم عروض مغرية للعملاء، مما يزيد نسبة العملاء والأرباح وتعمل على نجاح المشاريع بشكل كبير.

4- التواصل مع الغرف التجارية

إن الغرف التجارية عبارة عن منظمات تتيح إمكانية الاتصال والتواصل مع الغرف التجارية الأمريكية أو العربية والعديد من الأسواق التجارية الأخرى، وهي تعمل على تقديم العديد من المعلومات الخاصة باحتياجات السوق، وتقديم العروض المختلفة والدعم المالي بين تلك الشركات.

من الجدير بالذكر أن تلك الطريقة يتم اتباعها في حالات معينة في الشركات الكبرى والشركات متعددة الجنسيات وشركات الاستيراد والتصدير وشركات الإنشاءات المختلفة.

5- الجودة العالية

في ضوء معرفة كيفية التسويق لمشروع جديد فمن الجدير بالذكر أنه في حالة عدم وجود إمكانية لإتباع خطة تسويقية محددة أو عدم وضع ميزانية تسويقية، فنجد أنه لا يوجد أفضل من التسويق لمنتجاتك من خلال تقديم منتج ذو جودة عالية متوافقة مع مواصفات الجودة العالمية وتقديمه بأسعار تنافسية، مما يجعل الإقبال يزداد بشكل كبير مما يحقق الربح والنجاح لمشروعك.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروعك من الصفر في 4 خطوات؟ وما هي أهم متطلبات المشروع؟

6- البرامج التسويقية بالعمولة

في ظل التطور التكنولوجي الكبير ظهرت شركات متخصصة في التسويق الإلكتروني وهي عبارة عن شركات تعمل في تسويق المنتجات الخاصة بالشركات المختلفة مقابل الحصول على عمولة متفق عليها ونسبة من الأرباح، ومثل تلك البرامج لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة، ولكنها تحقق نجاح باهر، وهي من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها من قبل الشركات الكبيرة القديمة أو حتى الناشئة.

إن تعلم كيفية التسويق لمشروع جديد من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح أو فشل المشروع بشكل كبير، حيث إن الخطة التسويقية المميزة هي أساس نجاح واستمرار المشروع مع تحقيق أرباح عالية لصاحب المشروع، لذلك يجب الاهتمام بطريقة التسويق المتبعة خاصة عند البدء في مشروع جديد.