مشاريع غير موجودة في مصر متعددة، فرغم أن مصر دولة صناعية ومن أقدم الدول التي اعتمدت على الصناعة في قارة أفريقيا والشرق الأوسط، فإنها لم تتمكن من إدخال الكثير من الصناعات داخل أراضيها، لذلك سنوضح من خلال موقع القمة مجموعة من المشاريع غير الموجودة بمصر.

مشاريع غير موجودة في مصر

سنذكر من خلال الفقرات الآتية مجموعة من المشاريع غير موجودة في مصر:

1ـ مشروع صناعة الأطراف الصناعية

مشروع صناعة الأطراف الصناعية

تعد هذه الصناعة من الصناعات المهمة للكثير من الناس مهما اختلفت دولهم، فهي في الأساس صناعة تعويضية، ولكن مع الأسف هذه الصناعة التي تخدم الإنسانية غير موجودة بمصر برغم من عدم الصعوبة في إدخالها.

اقرأ أيضًا: مشاريع صغيرة ناجحة في فرنسا برؤوس أموال منخفضة

2ـ مشروع إبر الخياطة

صناعة إبر الخياطة من الصناعات غير الموجودة في مصر والسبب طريف إلى حد ما سواء كانت إبر للماكينات أو الخياطة اليدوية، فالصعوبة في تصنيعها في مصر هي الدقة المطلوبة في صناعة ثقوب الإبر، ولكن مع التطور التكنولوجي وتوافر خامات التصنيع في مصر يمكننا تصنيعها الآن.

3ـ صناعة ماكينات حقن البلاستيك

من المؤكد أن الكثير منا لم يسمع عن هذه الماكينات من قبل، فهى ماكينات تستخدم لصب وتركيب القطع البلاستيكية في الصناعات الدقيقة، وهي من الصناعات غير الموجودة في مصر.

4ـ صناعة ألواح الطاقة الشمسية

إن صناعة ألواح الطاقة الشمسية واحدة من الصناعات غير الموجودة في مصر، فهي صناعة من الصناعات التي ستصبح في غاية الأهمية حين تتوافر في مصر، وذلك نظرًا لاعتماد الدولة في الوقت الحالي على مصادر الطاقة المتجددة.

5ـ صناعة المركبات ثلاثية العجلات

المركبات ثلاثية العجلات أو كما يقال عليها (التروسيكل) قد بدأت في الانتشار في السوق المصري بشكل كبير وملحوظ، وهي أيضًا من الصناعات التي تتوفر المواد الخام الخاصة بها لتصنيعها في السوق المصري.

6ـ صناعة مكبرات الصوت

صناعة مكبرات الصوت هي صناعة بالفعل موجودة بمصر، ولكن النوع الذي تقوم مصر بتصنيعه نوع قديم لا يتماشى مع احتياجات العصر، فمن المحزن أن يكون لدينا صناعة مهمة مثل تلك الصناعة ولا نبذل أي جهد في تطويرها.

7ـ صناعة الكمبيوتر

لا شك أنه لا يوجد لدينا شيء اليوم يتم دون تدخل الكمبيوتر، فالمقال الذي أمامك عزيزي القارئ مكتوب به وأبنائنا في المدارس يتعلمون عليه، ولكن من المضحكات المبكيات أننا حتى الآن لا نقوم بتصنيع قطع غياره التي يتكلف تصنيعها مبالغ كثيرة، مع الأسف أننا ننفق الملايين بل المليارات سنويا لاستيراده.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة في المغرب

معوقات دخول الصناعات غير الموجودة بمصر

أتى الآن دور معرفة معوقات عمل مشاريع مش موجودة في مصر، وذلك سنوضح في النقاط الآتية:

  • نقص تعليم العمالة المصرية والتي يمكن أن تواجه صعوبة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
  • ارتفاع أسعار الآلات القائم عليها هذا النوع من الصناعات.
  • قلة الخبرة في صيانة هذه الآلات.

المشروعات غير الموجودة في مصر كثيرة جدًا تكلمنا عن بعضها، ولكن تخيل معي في حالة وجود هذه الصناعات وغيرها في مصر.. من المؤكد أن مصر ستشهد تقدم تكنولوجي كبير، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى دخل الفرد وتوفير العملة الصعبة.