دراسة جدوى مشروع فلاتر مياه من المهم العلم بها، إذ إن هذا المشروع من المشروعات الهامة في الفترة الأخيرة، وذلك لتعرض المياه للتأثيرات المختلفة وتلوثها، الأمر الذي جعل العديد من الناس يلجؤون لتركيب فلاتر للمياه، للمساعدة على تنقيتها من الشوائب والأتربة، ولهذا فإن فلاتر المياه من أفضل المشاريع التي يمكن أن تقام، لذلك سنقدم لكم دراسة جدوى لمشروع فلاتر مياه من خلال موقع القمة.

دراسة جدوى مشروع فلاتر مياه

دراسة جدوى مشروع فلاتر مياه

قبل البدء في مشروع فلاتر المياه يجب دراسة كافة الجوانب الخاصة بالمشروع للإلمام بمتطلبات المشروع وتكلفته والربح وغيرها، وفيما يلي سنعرض لكم أهم نقاط دراسة جدوى مشروع الفلاتر:

الموقعأي مدينة متطورة نسبيًا، منطقة تجارية وحيوية
المساحةلا تقل عن 100 متر مربع
الأيدي العاملةلا تقل عن 8 عمال
المعدات المطلوبةماكينة حقن البلاستيك/ مخرطة عامة/ ماكينة شغل وتجميع/ مانع ترسيب/ صمامات الأمان
التسويقافتتاح كبير/ عمل عروض وتخفيضات/ تصوير مراحل الصنع وعرضها على التلفاز

1- موقع مشروع فلاتر المياه

يمكن فتح مشروع فلاتر المياه في كل مدينة بها منطقة تجارية ومحلات لبيع فلاتر المياه، فهي المكان الأمثل لبدء المشروع، حيث إنك لا تستطيع فتح مشروع فلاتر المياه في منطقة بعيدة عن المدينة، أو في قرية نائية، ذلك لأن هناك العديد من القرى والمراكز غير متطورة ولا تستخدم فلاتر المياه، بالإضافة إلى اختيار مكان حيوي وليس متطرف وذلك لضمان نجاح المشروع وزيادة المبيعات.

يجب اختيار مكان مهيأ لبدء المشروع، حيث ينبغي أن يحتوي على كافة المرفقات من مياه وغاز وكهرباء، بالإضافة إلى أن يكون مكان نظيف، ويفضل أن يكون في منطقة صناعية، وذلك لسهولة استخراج وإنهاء الإجراءات اللازمة لفتح مشروع فلاتر المياه.

اقرأ أيضًا: صناعة الصابون الصلب مشروع يحقق الثراء لصاحبه

2- مساحة المشروع

أما بالنسبة للمساحة المطلوبة لعمل مشروع فلاتر مياه، فلا بد من اختيار مكان لا تقل مساحته عن 100 متر مربع لإقامة المشروع، وذلك لأن عملية إنتاج فلاتر المياه تتطلب مساحة كبيرة بسبب الأجهزة والمعدات الكبيرة المستخدمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها ولا تصلح لأن تكون في مكان ضيق.

3- الأيدي العاملة

يجب اختيار عمال لهم خبرات سابقة في صناعة الفلاتر، لأنها عملية تتطلب المهارة والخبرة لإنتاج فلاتر بأعلى كفاءة، يمكن الاعتماد في المشروع على 8 عمال أو أكثر، بالإضافة إلى موظفين الحسابات وعمال متخصصين في التسويق، مع الحرص على تقديم مقابل مادي مناسب لهم.

4- الأدوات والمعدات المطلوبة لمشروع فلاتر المياه

قبل البدء في عرض قائمة الأدوات المطلوب، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأدوات من أهم الأشياء التي يعتمد عليها المشروع، لذلك يجب مراعاة حسن اختيار المعدات والآلات والأدوات المستخدمة في صناعة فلاتر المياه، ومن تلك الأدوات المستخدمة ما يلي:

  • ماكينة حقن البلاستيك.
  • مخرطة عامة.
  • ماكينة الشغل والتجميع.
  • توفير سلاسل لتجميع المشغولات.
  • اسطمبات تشكيل.
  • بعض الآلات اليدوية.
  • يجب شراء خام بلاستيك البروبلين، حيث يتم تصنيع أجسام الفلاتر أو الأغطية من هذا النوع من البلاستيك.
  • شراء خام بلاستيك PVC.
  • توفير كميات كبيرة من شمعات الترشيح.
  • بالإضافة إلى صمامات الأمان.
  • شراء موانع التسريب.

5- التسويق لمشروع فلاتر المياه

من أهم نقاط دراسة جدوى مشروع فلاتر مياه هو التسويق، حيث يجب أن يتم التسويق لمشروع الفلاتر بشكل جديد ومبتكر، وذلك لجذب عدد أكبر من العملاء لشراء المنتج، ولهذا يجب تحديد المناطق المستهدفة والفئات الأكثر احتياجًا لفلاتر المياه بعناية.

يمكن التسويق للمشروع من خلال عمل افتتاح كبير ودعوة وسائل الإعلام والسماح لهم بتصوير عملية صناعة فلاتر المياه ومراحلها بشكل تفصيلي وعرضه على التلفاز، وذلك لجذب مستهلكين أكثر، بالإضافة إلى عمل عروض وتخفيضات بشكل مستمر، وعرضها على وسائل التواصل الاجتماعي.

6- أرباح مشروع فلاتر المياه

يتم تحديد الأرباح وفقًا لأسعار الآلات والخامات المستخدمة، بالإضافة إلى تكلفة الموقع الذي تم اختياره ليقوم عليه المشروع، ولكن هناك طريقة لتحديد نسبة الأرباح بالضبط، يمكنك حساب الإيرادات المتوقعة، وطرح التكاليف من الإيرادات، وإذا كان الناتج أكبر من صفر، فذلك دليل على نجاح المشروع، أما إذا كان عكس ذلك، فعليك مراجعة تكاليف المصروفات ومسار المشروع.

خطوات تصنيع فلتر مياه

لقد قمنا فيما سبق بعمل دراسة جدوى مشروع فلاتر مياه، والآن سنتعرف على مراحل إنتاج فلاتر المياه فيما يلي:

  • صناعة الجسم الخاص بفلتر المياه، بالإضافة إلى غطاء الفلتر والطبة.
  • تجميع أجزاء الفلتر والتي تتمثل في مانع التسريب، وشمعات الترشيح وصمام الأمان.

اقرأ أيضَا: عيوب مشروع مغسلة ملابس

الهدف من مشروع فلاتر المياه

يعتبر الهدف الرئيسي لمشروع الفلاتر هو زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال الاعتماد على منتجات محلية بشكل أكبر والتقليل من الاستيراد، بالإضافة إلى أنه من المشاريع التي تحتاج إلى أيدي عاملة وبالتالي يساعد على توفير فرص عمل.

إن مشروع صناعة الفلاتر من المشاريع المطلوبة مؤخرًا، ونسبة نجاح المشروع وأرباحه عالية، لذلك قبل البدء في المشروع لا تستخف بعمل دراسة جدوى مشروع فلاتر مياه، واحرص على توفير متطلبات المشروع لضمان كفاءته ونجاحه.