ما هي كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟ وما هي مدى أهميتها؟ هناك الكثير من التساؤلات حول كيفية عمل دراسة جدوى وذلك لأهمية عملها قبل البدء في أي مشروع، وهناك العديد من المشاريع التي حققت نجاحًا كبيرًا في فترة قصيرة بسبب عمل دراسة جدوى لكل محتويات المشروع، لذلك سنتعرف على طريقة عمل دراسة جدوى من خلال موقع القمة.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2023

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

في الحقيقة إن نجاح أي مشروع يعتمد على عمل دراسة جدوى لكافة تكاليف المشروع ودراسة كافة النواحي المتعلقة بالمشروع لمعرفة نسب الربح ونسب الخسارة.

ومن الجدير بالذكر أن كلمة دراسة جدوى تعني مجموعة من الدراسات التي يتم إعدادها من قبل أصحاب الخبرة في المجال التجاري ولا بد من إبداء رأي المختصين في المشروع حتى يتم الشروع في التنفيذ أو وقف المشروع وإلغاء الفكرة.

وتعتمد دراسة جدوى في دراستها على توفير كافة المعلومات المتعلقة بطبيعة المشروع، وتختلف تلك المعلومات وفقًا لاختلاف نوع المشروع والهدف منه، ومن الضروري على كل من هو مقبل على البدء في مشروع أن يتعلم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير لتحقيق النتائج المرجوة من نجاح وربح.

من الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى تنقسم إلى قسمين قبل البدء في تنفيذ المشروع، ونجد أن القسمين من دراسة الجدوى متمثلين في دراسة جدوى مبدئية، ودراسة جدوى تفصيلية، وفيما يلي سنتعرف إلى كل منهما بالتفصيل:

أولًا: دراسة جدوى مبدئية للمشروع

في ضوء معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير يجدر بنا البدء في التعرف على دراسة جدوى المبدئية لأي مشروع والتي يتم إعدادها قبل عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، وتلك الدراسة المبدئية تهدف إلى التأكد من عدم وجود أي مشكلات قد تمنع البدء في تنفيذ المشروع.

وبذلك فهي تعد مرحلة استكشافية بغرض معرفة الظروف المساعدة للبدء في دراسة الجدوى التفصيلية، ولعمل دراسة جدوى مبدئية للمشروع لا بد من معرفة بعض النقاط التي سنذكرها فيما يلي:

  • العمل على تحديد أهداف المشروع التي يفترض أن تتحقق من خلال إقامة المشروع.
  • التعرف على المعوقات التي قد تواجه المشروع، كأن يكون المكان المحدد لإنشاء المشروع خاضع لقانون حظر البناء أو تنفيذ المشروع على أراضيه.
  • التأكد من أن فكرة المشروع ملائمة للمكان المحدد، فعلى سبيل المثال قد تكون الفكرة الأساسية للمشروع هي الاستثمار في أرض وفق لخطة التنمية المحلية، ولكن تكون الأرض في الأساس غير صالحة للاستثمار.
  • التعرف على قوانين المشروعات التجارية التي تتمثل في موانع الاستيراد والتصدير.
  • تحديد الطرق المثلى لجذب العملاء إلى هذا المشروع.
  • التأكد من توافق أهداف المشروع مع أهداف المجتمع بحيث تكون في صالحه.
  • لا بد من وضع تقدير نسبي للمدة الزمنية المستغرقة في تحقيق أرباح تغطي تكاليف المشروع.
  • يجب تحديد نسب الأرباح المتوقعة على المدى البعيد، ومعرفة إذا ما كان هناك إمكانية للتوسع في المشروع.
  • وضع تقديرات أولية تقريبية ومبدئية للتكاليف المالية التي سوف يحتاج إليها المشروع، ومعرفة إذا كانت متناسبة مع ميزانية رأس المال الموضوعة أم لا.
  • دراسة الأحوال الاقتصادية العامة والظروف المحلية المتمثلة في الاستقرار السياسي والاجتماعي.
  • تحديد احتياجات السوق المحلية من خدمات ومنتجات، لتتم دراسة الجدوى وفقًا لمتطلبات واحتياجات المجتمع.
  • معرفة مدى الطلب على المنتج الذي سيقدمه مشروعك لتحديد الأسعار وحجم المشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تصنيع المسامير الخشابي والقلاووظ

ثانيًا: دراسة جدوى تفصيلية للمشروع

لاستكمال معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير يجدر بنا دراسة القسم الثاني من دراسة الجدوى وهو عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع والتي تعد بمثابة البدء الفعلي في تنفيذ المشروع، ويتم عمل دراسة الجدوى التفصيلية على مراحل متتابعة تتمثل فيما يلي:

1- دراسة جدوى بيئية للمشروع

تتمثل تلك الدراسة في التعرف على كافة التأثيرات البيئية المحيطة التي ستؤثر على المشروع، وتتم الدراسة من خلال تحليل كافة المؤثرات البيئية المحيطة بالمشروع، والتأكد من أن تكون الآثار الإيجابية أكبر والعمل على دعمها، مع الحد من الآثار السلبية.

2- دراسة جدوى قانونية للمشروع

نجد أن تلك الدراسة تتمثل في تحديد العلاقة بين المشروع والقوانين التي قد تؤثر على تنفيذ المشروع، وذلك يتم من خلال دراسة كافة التشريعات التي ترتبط بالاستثمار بشكل كبير لمعرفة القيود التي سيتم وضعها على المشروع، والغرض من تلك الدراسة هو تحديد الشكل القانوني المرتبط بالمشروع.

3- دراسة جدوى تسويقية للمشروع

إن الهدف الرئيسي لعمل دراسة جدوى تسويقية للمشروع هي تقدير مدى الطلب على الخدمات والمنتجات التي سيتم تقديمها من خلال المشروع، واختيار الاسم المناسب للمشروع، وكذلك تحديد الفئات المستهدفة المختلفة من العملاء.

4- دراسة جدوى فنية للمشروع

تعتمد دراسة الجدوى الفنية للمشروع على النتائج والتقديرات التي يتم الحصول عليها من خلال عمل دراسة تسويقية، وكل ذلك بغرض التخطيط الدقيق للمشروع، وتساهم الدراسة التسويقية في تقدير كافة التكاليف التشغيلية والاستثمارية المتعلقة بالمشروع.

من الجدير بالذكر أن تلك الدراسة تتم من خلال تحديد الأصول الثابتة الخاصة بالمشروع، وتحديد كافة متطلبات الإنتاج المتمثلة في المواد الخام والعمالة.

5- دراسة جدوى مالية للمشروع

إن الغرض من دراسة الجدوى المالية هي تحديد حجم المنافع الاقتصادية العائدة على صاحب المشروع، وذلك من خلال عكس كافة الآثار والنتائج التي تترتب على كافة التكاليف والإيرادات المالية التي سيحتاج إليها المشروع، وفي النهاية تقدير ميزانية محددة لإقامة المشروع.

كما أنها تقوم بدراسة التكاليف الثابتة المتعلقة بإنشاء وتجهيز المشروع، والتكاليف المتغيرة المتمثلة في الفواتير وغيرها من الفواتير التي لا بد من دفعها بصورة مستمرة، وتحديد التكاليف المتعلقة بحالات الطوارئ والتي لا بد من تحديد ميزانية مخصصة لها.

وتتم تلك الدراسة من خلال تحديد تكلفة المشروع الإجمالية بكل دقة بالإضافة إلى معرفة قيمة الربح الكلي في الشهر الواحد، وحساب صافي الربح الشهري، ومن ثم عمل جدول يعمل على تحديد كافة التدفقات المالية للمشروع الداخلية كانت أو الخارجية في وقت محدد.

6- دراسة جدوى اجتماعية للمشروع

أما بالنسبة إلى آخر دراسة تتم في دراسة جدوى فهي تتمثل في دراسة جدوى اجتماعية للمشروع والتي تعمل على مقارنة أهداف المشروع بأهداف المجتمع العامة واحتياجاته، وذلك بهدف قياس مدى تأثير المشروع على الاقتصاد المحلي للبلاد.

اقرأ أيضًا: دور الإنترنت في تطوير المشروعات الصغيرة

ثالثًا: التنفيذ الفعلي للمشروع

إن المرحلة الأخيرة من معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير هل البدء في التنفيذ الفعلي للمشروع، وهي تعتمد بشكل كبير على تحديد أفضل الوسائل التي تمكنك من البدء الفعلي في تنفيذ المشروع.

إن عمل دراسة جدوى للمشروع من أهم الخطوات التي قد يتوقف عليها نجاح المشروع، فلا يمكنك البدء في مشروع دون تخطيط له من كافة الجوانب فإن ذلك أكبر خطوة للفشل، وإذا كنت لا تملك الخبرة الكافية لعمل الدراسة بنفسك قم باستشارة أحد الخبراء.