إن تجربتي في محل ورد كانت من أروع المشاريع التي قمت بها، والتي استفدت منها الكثير فقد كانت بمثابة هواية أكثر منها عمل ربحي، ومن الجدير بالذكر أن مشروع محل الورد من أنجح المشاريع الصغيرة التي يمكنك البدء فيها، كما يمكن أن يكون مشروع جانبي بالإضافة إلى عملك الأساسي كما قمت أنا في تجربتي التي سأحكيها لكم من خلال موقع القمة.

تجربتي في محل ورد

منذ أيام دراستي وكنت أرغب في إنشاء مشروع خاص بي ولكن هناك الكثير من الأفكار الخاصة بالمشاريع التي قد تحقق نجاح، بالرغم من ذلك فإن الاختيار كان صعب للغاية، فكل مشروع له عوامل قد تؤدي إلى النجاح أو الفشل في حالة عدم توافرها، لذلك وجدت أن أفضل شيء هو البحث عن مشروع أملك خبرة فيه ويكون من السهل عليّ أن أنجح فيه.

من هنا جاءت تجربتي في محل ورد، حيث إن دراستي في كلية الزراعة أفادتني بشكل كبير وشجعتني على البدء في هذا المشروع، لذلك قمت بعمل دراسة جدوى لمشروع محل الورد وقمت بتحديد المتطلبات التي ساحتاج إليها للبدء في هذا المشروع، وتتمثل تلك المتطلبات فيما يلي:

1- مصدر الحصول على الورود

مصدر الحصول على الورود

في الحقيقة من أهم النقط المهمة التي توقفت عندها عند دراسة جدوى مشروع محل الورد وهي الطريقة التي سأحصل بها على الورود، لكن سرعان ما خطرت في بالي فكرة رائعة، فإن لدى والدي منزل كبير ورثه عن جدي وهذا المنزل يمتلك حديقة كبيرة جدًا غير مستغلة.

من هنا جاءت الفكرة قمت بالتحدث مع والدي ولقد أعجب بالفكرة جدًا خاصة وأنها أقل تكلفة من أن أقوم بشراء الورود من مزارعين أخرين، لذلك قمت بإحضار كافة البذور والشتلات، والأسمدة والأدوات اللازمة.

ولقد استعنت بأصدقائي في زراعة الحديقة الواسعة بأنواع مختلفة ومتنوعة من الورود، وكان الجو يملأه المرح والبهجة وانتظرت لفترة ليست كبيرة حتى تتفتح الورود، وفي تلك الأثناء قمت بالبحث عن محل لتبدأ تجربتي في محل ورد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل تمور

2- اختيار مكان محل الورد

بعد ما انتهيت من زراعة الحديقة واقتربت الورود من أن تتفتح كانت خطوتي الأولى هي تحديد المكان المناسب لإقامة المحل، مع العلم أن مساحة المحل لا تشترط فأنت تحتاج إلى محل ذو مساحة متوسطة، وهذا هو ما قمت به في تجربتي في محل ورد فقد كنت حريصة كل الحرص عند اختيار المكان أن يكون وفقًا للمعايير التالية:

  • أن يكون المحل في منطقة مميزة وراقية.
  • ألا يكون المحل في منطقة شعبية.
  • موقع المحل لا بد أن يكون بعيدًا عن أي ملوثات خاصة القمامة وغيرها من المناظر الغير جمالية.
  • أن يكون موقع المحل في منطقة تهتم أصحابها بشراء الورود.
  • أن تكون المنطقة تحتوي على مناظر جمالية.
  • أن يكون المحل في منطقة معروفة وألا يكون في إحدى الأزقة.
  • أن يكون موقع المحل مواجه للشمس.

3- تجهيز محل الورد

أوشكت تجربتي في محل ورد تأخذ منعطف الجد فلا مجال للخوف أو التردد الأن بعدما قمت بزراعة الورود التي سوف يحتاج إليها المحل وشراء المحل المناسب الذي سأبدأ فيه بتحقيق حلمي قمت ببعض التجهيزات التي يحتاج إليها محل الورد.

بالرغم من أن محل الورود لا يحتاج إلى مساحة كبيرة إلا أنه يحتاج إلى تصميم مميز يخطف الأنظار، لذلك قمت ببعض التجهيزات في المحل تمثلت فيما يلي:

  • قمت بعمل واجهة المحل بالكامل من الزجاج الجيد، كما جعلت الباب أيضًا من الزجاج حتى يظهر ما بداخله من ورود جذابة وملفتة للأنظار.
  • قمت بتصميم رفوف زجاجية على الجدران لوضع الورود عليها.
  • قمت بإحضار مكيف للهواء للمحافظة على درجة الحرارة المناسبة للورود.
  • كذلك لقد أضافت صديقتي المتخصصة في الديكور بوضع لمساتها، فقامت بعمل مساحة مخصصة لاستقبال العملاء وضيافتهم أثناء إعداد طلبهم.
  • اقترح صديقي إحضار شاشة لعرض أشكال التصميمات المختلفة لتقديم الورود.
  • قمت بشراء كافة الأدوات الخاصة بالتغليف والزينة لعمل الهدايا وبوكيهات الورد المميزة وتزيين السيارات.
  • قمت بشراء كاميرا صغيرة لمراقبة المكان جيدًا.

4- جودة المنتج وتحديد الأسعار

بعدما انتهيت من تجهيزات المحل أحضرت أنا ورفاقي الورود وقمنا بوضعها في المحل على الرفوف التي خصصناها لها كما وضعنا بعض الأزهار بتصاميم مميزة في المحل، فلم يتبقى سوى خطوات قليلة لبدء العمل في المحل، وكنت حريصة كل الحرص على تقديم الورود بجودة عالية.

ولقد ساعدتني خبرتي في هذا المجال على الاعتناء بالورود ومعرفة أنواعها مما سيساعدني بشكل كبير في التعامل والتفاهم مع العملاء وتقديم الورود بطريقة مميزة، قمنا بتحديد الأسعار بشكل غير مبالغ فيه حتى ينجح المشروع في بدايته، وحرصت على تقديم الورود بجودة عالية وبسعر مناسب.

5- العمالة

في حقيقة الأمر إن تجربتي في محل ورد لم تحتاج إلى أي عمالة فقد توليت أنا إدارة المحل وصنعت الباقات المختلفة أنا وصديقتي، كذلك قام صديقنا بتوصيل الطلبات الخاصة بباقات الورود إلى العملاء، فلم يحتاج المشروع سوى إلى ثلاثتنا فقط.

6- الفئة المستهدفة

إن تحديد الفئة المستهدفة من تجربتي في محل المحل لم أقم بتحديدها لأن من وجهة نظري أن الورود من أرق الطرق التي يمكن التعبير بها في كافة المناسبات والتي تتناسب مع كافة الأعمار فالطفل يحضر الورود لأمه والرجل يحضر الورود لزوجته أو لأمه.

كما أن الورود تستخدم في مختلف المناسبات السعيدة، وغيرها من الحالات الحزينة التي أحضر فيها باقة من الورود لتوضع على قبر أحد الغاليين على القلب، لذلك فإن الورد ليس حجر على أشخاص محددين.

7- تحديد المنافسين

في الحقيقة إن تحديد المنافسين من أهم الأمور التي لا بد من القيام بها عن البدء في أي مشروع، ولكنني اخترت مكان المحل في منطقة لا تحتوي على أي محل أخر للورود كما وجهت كامل تركيزي على تقديم منتج عالي الجودة وبأسعار جيدة.

كذلك كنت حريصة على كسب العملاء من خلال التعامل بطريقة لطيفة معهم وعمل باقات الورود بكثير من الحب والعاطفة، كما ساعدتني صديقتي في تنسيق باقات الورود بطريقة جميلة وخلابة واختيار الألوان المناسبة مع بعضها لتخرج في النهاية باقة في منتهى الجمال.

8- معرفة مواسم بيع الورود

إن تجربتي في محل ورد لم تكن لتكتمل من غير معرفة وحصر كافة مواسم تقديم الورود حتى أكون جاهزة لتلك المواسم جيدًا وأوفر كمية وفيرة من الورود من الحديقة الخاصة بنا، وقد جاءت تلك المواسم التي قمت بحصرها فيما يلي:

  • عيد الام في شهر مارس والذي يعد من أجمل المناسبات التي يأتي فيها الأولاد والبنات لشراء الورد للأمهات، ومن أكثر الأمور اللطيفة أن هؤلاء الأطفال لا يدرون شيئًا عن الورود فكانوا يطلبون مني عمل باقات جميلة لأمهاتهم وفقًا لاستطاعتهم المادية، وكانوا يفرحون بشدة عندما يرون الباقة التي صنعتها.
  • أعياد الحب من أكثر المناسبات التي يأتي فيها الشباب والرجال لشراء الورود للزوجة أو للخطيبة، وهي من أكثر المواسم التي يزداد فيها الطلب على الورود الحمراء.
  • حفلات الخطوبة والأعراس من المناسبات التي تحتاج بلا شك إلى باقة مميزة للعروس والتي تكون من الورود البيضاء أو الملونة بألوان فاتحة تزيد إطلالة العروس جمالًا على جمال.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع شباشب بلاستيك

9- التسويق لمحل الورود

أثناء تجربتي في محل الورد كنت على إدراك تام أن التسويق للمشروع هو الركيزة الأساسية لنجاح المشروع، ولذلك قامت مع صديقتي بعمل صفحة لمحل الورود الخاص بنا على مواقع التواصل الاجتماعي التي تمكننا من التعريف بالمحل وجذب أكبر قدر من العملاء من مختلف المناطق عن طريق عرضنا لأشكال باقات الورود التي تم صنعها بكل محبة.

كذلك قمت بالتعاقد قاعات الزفاف التي تستخدم الورود في تزيين قاعة العروس وكانت من أهم الصفقات المربحة التي قمت بها أثناء تجربتي في محل الورد.

إن تجربتي في محل ورد من أروع التجارب التي شرعت في القيام بها فأنا ممتنة إلى والدي وأصدقائي الذين قدموا لي الدعم وكانوا أهم عوامل نجاح هذا المشروع وأفتخر بشدة بالنجاح الذي حققناه والأرباح غير المتوقعة التي حصلنا عليها نتيجة تقديم الباقات بكل محبة.