تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي يُمكن استخدامه بصورة ضرورية من قبل الطلبة والطالبات في هذه المرحلة الدراسية، ومن خلال موقع القمة اليوم نعرض موضوع تعبير كافٍ ووافٍ عن شهر رمضان، حيث نعرض المقدمة والخاتمة لموضوع التعبير إلى جانب مجموعة من العناصر المختلفة الأخرى.

تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي

تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي

موضوع تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي يتكون من مقدمة وخاتمة ومجموعة من العناصر التي تُمثل الموضوع، وسنعرض كلًا منهم بالتفصيل فيما يلي:

مقدمة عن شهر رمضان للسنة الثالثة ابتدائي

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

بهذه الآيات العطرة من سورة البقرة نستهل موضوعنا اليوم عن شهر رمضان المبارك.

حيث إن هذا الشهر الكريم واحد من أفضل الشهور الهجرية على الإطلاق ففيه أُنزل القرآن وفيه ليلة القدر، وفيه تحبس الشياطين وتنتشر الملائكة، وفي هذا الشهر المبارك يصوم المسلم عن جميع المفطرات، والصيام رابع ركن من أركان الإسلام وبالتالي نجد أنه فرض على كل مسلم بالغ عاقل.

اقرأ أيضًا: تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال

فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو الفرصة الذي ينتظرها العبد لكي يتطهر من ذنوبه ويتقرب من الله عز وجل، فرمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ويحرص المسلمون على أن يظفروا بأكبر قدر ممكن من الحسنات في هذا الشهر الكريم المبارك، كما أن فيه يتضاعف ثواب الأعمال الصالحة وتقبل التوبة بإذن الله تعالى، وجاء حديث شريف عن رسول الله:

مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ حديث صحيح، رواه أبو هريرة.

الجدير بالذكر أنه في شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ويستجيب الله عز وجل لدعاء الصائمين والمستغفرين والبارين بأهلهم والواصلين لأرحامهم، وعلى كل مسلم في هذا الشهر الكريم المبارك أن يُكثر من الدعاء وقراءة القرآن الكريم والتهجد ليدخل الجنة بإذن الله.

الهدف والغاية من الصيام هي تدريب النفس البشرية على أن تعي أن في المنع يكمن العطاء، والصيام يجعل النفس البشرية صابرة ويزكيها ويجعلها بعيدة عن التعلق والشهوات، كما يقرب قلب المؤمن من الله من أجل الاستعداد لاستقبال الآخرة والتقرب من الله جل وعلا، وعلى المسلم أن يصوم تنفيذًا لأوامر الله وابتغاء مرضاته.

شعائر شهر رمضان

شعائر شهر رمضان الكريم تبدأ بمجرد استطلاع هلال الشهر، وذلك في التاسع والعشرين من شهر شعبان، وشهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية ويبدأ بمجرد ظهور هلال الشهر الكريم، وفي حالة عدم ظهور الهلال يكون اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان ويكون رمضان بعد هذا اليوم.

من شعائر شهر رمضان بعد رؤية الهلال هي الصيام، والصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام لذا على المسلم أن يحافظ على الصيام تلبية لأوامر الله عز وجل وطاعته، وقد ذُكر في هذا الأمر كلام الله عز وجل:

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة، الآية 185].

كما أنه من ضمن الشعائر الأخرى التي تنتشر في شهر رمضان هي شعائر السحور والاعتكاف في المساجد وذلك في الليالي العشر الأواخر من الشهر الكريم، وبجانب هذا نجد أن صلاة التراويح واحدة من الصلوات التي يتم صلاتها في رمضان وهي صلاة القيام، وهذه الصلاة سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتم تأديتها بعد كل صلاة عشاء من ليالٍ رمضان.

فضائل شهر رمضان

هناك مجموعة كبيرة من الفوائد التي يُمكن الحصول عليها عند صيام شهر رمضان المبارك، وهذه الفوائد تأتي على النحو التالي:

  • الصيام لديه القدرة على جعل السكر الموجود في الدم متوازن بالنسبة لمرضى السكر.
  • يعمل الصيام على تعزيز صحة الجهاز المناعي والذي يساعده في جعلها يقوم بعمله على أكمل وجه، ويتمكن الجسم التخلص من كافة الخلايا التي لا فائدة منها ال(التالفة) وبالتالي يكون أكثر طاقة ونشاط.
  • الصيام يساعد في الحماية من الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية.
  • في فترة الصيام يتخلص الجسم بالكامل من الملوثات الموجودة في جسم الإنسان وكافة الملوثات المتراكمة في الدم.
  • يعمل صيام شهر رمضان على إنقاص الوزن الزائد والسبب في ذلك أن الجسم يكون لديه القدرة على حرق كمية الدهون التي تزيد في جسمه في غضون فترة الصيام.
  • الصيام يكون السبب في معالجة جميع المشكلات التي تصيبه، كما يعمل على تحفيز العمل في دماغ الإنسان ويعمل على تنشيط الخلايا وبالتالي تكون الحالة المزاجية والنفسية في أفضل حالاتها في غضون هذا الشهر المبارك.
  • الصيام يكون السبب في تنشيط الجهاز الهضمي لدى جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن شهر رمضان 

خاتمة عن شهر رمضان للسنة الثالثة ابتدائي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا حيث إن شهر رمضان هو الشهر المبارك الذي يكثر فيه صلة الرحم بالإضافة إلى التعبد والاستغفار، وهو الذي يتمتع بمكانة دينية عالية حيث إن نزل فيه القرآن الكريم، وفيه يتضاعف الثواب.

الاطلاع على تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي من الأمور المهمة التي تفيد كل طالب في هذه المرحلة، حيث إن البرامج الإذاعية تغرس لدى الطلاب القيم والمبادئ الإنسانية التي تعمل على إخراج جيل على قدر كبير من الوعي والثقافة.