معرفة مقدمة عن فضل شهر رمضان من الأمور الضرورية التي يتساءل عنها الطلبة والطالبات من أجل إعداد برنامج إذاعي عن شهر رمضان، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف على فقرات الإذاعة المدرسية لشهر رمضان بدايةً من فقرة المقدمة مرورًا بالقرآن الكريم والحديث الشريف وغيرهم من الفقرات حتى نصل في النهاية إلى خاتمة الإذاعة.

مقدمة عن فضل شهر رمضان

مقدمة عن فضل شهر رمضان

يتساءل العديد من الطلبة والطالبات المسؤولون عن إعداد برنامج إذاعي عن مقدمة عن فضل شهر رمضان، وفيما يلي نعرض مجموعة من المقدمات التي يُمكنهم الاختيار من بينهم مثلما يشاؤون:

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، شهر رمضان هو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم، ويمتلك هذا الشهر منزلية دينية كبيرة، وفي البداية نود أن نهنئ الطلبة والطالبات ومدير المدرسة والمعلمين بقدوم شهر رمضان المبارك، كل عام والجميع بخير، وفقنا الله جميعًا إلى الأعمال الصالحة في هذا العام.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم بداية يوم جديدة ونستقبل شهر من أفضل شهور العام، وإذاعة مدرستنا اليوم بعنوان فضل شهر رمضان المبارك، ونرجو من الله أن يسدد خطانا في هذا الشهر الكريم المبارك وأن يكتبنا جميعًا من الصالحين.
  • الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وهو فرض على كل مسلم بالغ عاقل، ويدور موضوع برنامجنا الإذاعي عن فضل شهر رمضان مبارك، وقبل بداية فقرات برنامجنا الإذاعي نود أن نرحب بكافة الطلبة والطالبات والمدير والمعلمين.

اقرأ أيضًا: تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال

فقرة القرآن الكريم عن فضل شهر رمضان المبارك

القرآن الكريم خير ما نستقبل به بداية يوم جديد، وسيتلو عليكم الطالب (اسم الطالب) آيات عطرة من الذكر الحكيم عن فضل شهر رمضان المبارك، حيث إن كل شيء في هذه الدنيا خلق بقدر، فلم يخلق شيئًا عبثًا، وقد اشتملت الآيات على أحكام الصيام:

(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،  أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة، الآية 183: 185].

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن فضل شهر رمضان

جاءت الكثير من الأحاديث الشريفة عن صيام شهر رمضان، وفيما يلي سنعرض مجموعة من الأحاديث الشريفة عن شهر رمضان، وهذا مع الطالب (اسم الطالب):

  • بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ.” صحيح البخاري، رواه عبد الله بن عمر.
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أجودَ الناسِ بالخيرِ، وكان أجودَ ما يكون في شهرِ رمضانَ حتى ينسلِخَ، فيأتياه جبريلُ فيعرضُ عليه القرآنَ، فإذا لقِيَه جبريلُ كان رسولُ اللهِ أجودَ بالخيرِ من الرِّيحِ الْمُرسَلَةِ” حديث صحيح.
  • إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له: الريَّانُ يقالُ يومَ القيامةِ: أين الصَّائمون؟ هل لكم إلى الريَّانِ؟ من دخلَهُ لم يظمأْ أبدًا فإذا دخلوا أغلِقَ عليهم، فلم يدخلْ فيه أحدٌ غيرُهم” صحيح النسائي.
  • إذا جاء رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الرحمةِ، و ُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ” صحيح الجامع، رواه أبو هريرة.
  • مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.” صحيح البخاري.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الجود والكرم والعبادة والأعمال الصالحة والقيام، ونعرض لكم مجموعة من المعلومات عن شهر رمضان المبارك مع الطالبة (اسم الطالبة):

  • هل تعلم أن شهر رمضان أفضل الشهور عند الله.
  • هل تعلم أن شهر رمضان تنزل فيه الرحمات وتفتح فيه أبواب الجنة ويتم فيه غلق أبواب النار وتُحبس الشياطين.
  • هل تعلم ان شهر رمضان هو الشهر التاسع في ترتيب التقويم الهجري.
  • هل تعلم أن تم فتح مكة في شهر رمضان.
  • هل تعلم ان الصيام فُرض في العام الثاني من الهجرة.
  • هل تعلم أن غزوة بدر كانت في شهر رمضان.
  • هل تعلم ان فتح عمورية كان في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن معركة بلاط الشهداء كانت في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن الهدف من الصيام ليس فقط الامتناع عن الصيام والشراب بل الامتناع عن كل ما يغضب الله عز وجل.
  • هل تعلم أن الصيام يحمي من الإصابة بأمراض الضغط والقلب والسكر.

اقرأ أيضًا: حديث من صام رمضان والصيغ المختلفة له

خاتمة الإذاعة المدرسية عن فضل شهر رمضان

سابقًا تم عرض مقدمة عن فضل شهر رمضان، وفيما يلي نعرض خاتمة عن شهر رمضان المبارك بأكثر من شكل وأسلوب، وعلى مُعد الإذاعة أن يختار من بينهم الخاتمة المناسبة له:

  • ها نحن وصلنا إلى ختام الإذاعة المدرسية والتي عرضنا فيها فضل شهر رمضان المبارك، وهو الشهر الكريم الذي نزل فيه القرآن، ونود أن نكون قد أسعدناكم وزدنا من معلوماتكم الدينية عن الشهر الكريم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كانت معكم مقدمة البرنامج الإذاعي (اسم الطالبة).
  • بهذا نكون قد وصلنا إلى الختام، وإلى لقاء برنامج إذاعي آخر ويوم جديد ومعلومات مفيدة وموضوع مختلف، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • إلى هنا تكون انتهت الإذاعة المدرسية، وانتهت فقراتنا لهذا اليوم المبارك ونتقدم بخالص التحية والسلام لمدير المدرسة والمعلمين والزملاء الأعزاء، والسلام ختام.

معرفة فقرات الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان وفضله أمر مهم خاصة في هذه الفترة، حيث إننا في أيام مباركة وعلى أيام من استقبال الشهر المبارك، والإذاعة المدرسية عن الشهر تغرس كل ما هو مميز وجديد للبرنامج الإذاعي.