المنديل وش يرجعون؟ ومن أي قبيلة هم؟ فهي من القبائل التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، وما زالت تقطن في شبه الجزيرة العربية، وتعتبر من أهم القبائل السعودية، عرفت هذه القبيلة بكثر الهجرة والتنقل، وسنتعرف على تفاصيل هذه القبيلة من خلال موقع القمة.

المنديل وش يرجعون

المنديل وش يرجعون

تعتبر المنديل من القبائل العريقة في المملكة، ومع مرور الوقت انتشرت هذه القبيلة في عدة أماكن في جميع أنحاء المملكة، تشتهر عائلة المنديل بعائلاتها العديدة والتي ترجع إلى مئات السنين، تعرف هذه القبيلة بتربية المواشي، وتسعى للهجرة إلى المناطق الخصبة، اهتم المواطنون بمعرفة أصل كل قبيلة وبطونها والفخذ التي تنتمي إليه، لأن الأصل العريق يعطيهم الشعور بالقوة والفخر.

اقرأ أيضًا: الناصر وش يرجعون؟ وما هي أكبر قبائل الجزيرة العربية؟

أصل قبيلة المنديل

تمتد أصول عائلة المنديل من محافظة الدمام والمنطقة الشرقية، وهي أول سكن أساسي لعائلة المنديل بعد انتقالهم من العراق بسبب المشاكل بين العائلات، وتلك المشكلات أدت إلى انسحاب الجد الأكبر بأولاده وأمواله ليصل إلى الدمام والمناطق الشرقية.

تعود قبيلة المنديل إلى قبيلة بني خالد، وهي من القبائل الرئيسية في السعودية، وبعض المؤرخين يقولون إنهم في الأصل من البدارين ولكن دخلوا مدينة خالد، وبعد ذلك اندمجوا وأصبحوا جزء من قبيلة المنديل، ويوجد منهم شخصيات معروفة قد عرفت من وقت طويل.

من هذه الشخصيات الشيخ فيصل بن غصاب المنديل، والشيخ غصاب بين هتيمي المنديل الخالدي، وكانوا على علاقة بالملك خالد وعلى علاقة قوية بالأسرة السعودية الحاكمة كذلك، وعند الرجوع إلى كتب التاريخ والأنساب فيوجد الكثير ممن يحملون اسم عائلة المنديل ولكنهم ليسوا من بني خالد، وبالتحديد هم كانوا يعيشون في منطقة سدير في جلاجل، وذلك لأنهم ينسبون أنفسهم إلى مدينة الدواسر.

حقيقة المنديل في الزلفى

استقر أبناء عائلة الدمام والمنطقة الشرقية، ولكن بعض الأبناء انتقلوا من منازلهم إلى الزلفى، وتوجد فروع لشجرة قبيلة المنديل في الزلفى، لدى عائلة المنديل تاريخ معروف بالقوة والشهرة حيث قدمت عائلة المنديل شخصيات مرموقة خدمت المملكة والمجتمع.

أسباب شهرة قبيلة المنديل

أسباب شهرة هذه القبيلة يرجع إلى دورها الكبير في نصرة عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث وقفت هذا القبيلة بجانب الملك عبد العزيز وأعطت الكثير والقليل من أجل إنشاء دولة ومملكة عظيمة، كما أن هناك العديد من أفراد هذه العائلة الذين برزوا على المستوى السياسي في المملكة وشغلوا مناصب عدة.

تم تسليط الضوء على العديد من أفراد هذه شخصيات هذه العائلة في عصرنا الحالي، كما أنها تكافح من أجل ظهور وتطور المملكة في الوقت الحالي.

ولأن هذه القبيلة من أكبر القبائل التي كانت تقيم في هذه المملكة في ذلك الوقت جعل لها سيطًا وضجة إعلامية، وأصبح كل كبير وصغير في المملكة يعرفون هذه القبيلة التي بدورها لغبت دورًا كبيرًا في تأسيس المملكة.

اقرأ أيضًا: العسبلي وش يرجعون

 أشهر أعلام عائلة المنديل

من أبناء عائلة المنديل الذين شاركوا في نهضة الوطن وزادوا من قيمة القبيلة:

  • عبد اللطيف بن إبراهيم المنديل.
  • المهندس غصب المنديل.
  • عبد الرحمن المنديل.
  • أحمد عبد الرحمن المنديل.
  • سلمان المنديل.
  • محمد المنديل.
  • محمد بن منديل المنديل.
  • عبد العزيز محمد المنديل.
  • عبد العزيز عبد الرحمن المنديل.

تعد قبيلة المنديل من أكثر العائلات المشهورة والتي لديها الكثير من العائلات على مر السنين، ويرجع سبب شهرتها إلى وقوفها الدائم بجانب الأسرة الحاكمة، وإلى الآن هذه القبيلة مازالت تكافح من أجل تطوير ونصرة وطنها.