اليحيى وش يرجعون؟ أصل عائلة اليحيى ومن أي قبيلة ينتمون؟ حيث يبحث العديد لمعرفة أصل عائلاتهم ومن أي قبيلة ينتمون، ومن خلال موقع القمة سنتناول بالتفصيل كل ما يخص عائلة اليحيى.

اليحيى وش يرجعون

اليحيى وش يرجعون

ترجع عائلة اليحيى إلى قبيلة بني تميم، وتوجد منذ زمن طويل في المملكة العربية السعودية، وعرفت بوجودها قبل ظهور الإسلام، تواجدت منذ أواسط الدولة العثمانية، وهي عائلة لها مكانتها في المجتمع السعودي، بسبب الصفات العربية الأصيلة التي تتمتع بها من كرم وأصالة وعراقة وإيثار.

نسب آل يحيى

يرى بعض المؤرخين أن نسب آل يحيى في سوريا ولبنان والسعودية، يعود النسب إلى الجد الأكبر يحيى بن محيي الدين الكبير بن أحمد بن إسماعيل الكيال الرابع، حتى يصل نسبهم إلى علي الرافعين الإمام موسى الكاظم بن جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقي بن الإمام علي الزين السجاد ابن الإمام الحسين.

اقرأ أيضًا: العسبلي وش يرجعون

أصل عائلة اليحيى

يرجع أصل عائلة اليحيى في الخرج من قبيلة العتيبي، وتعد من القبائل العربية ويعود نسبها إلى العدنانيين، فيرجع نسب يحيى العتيبي إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، تتركز قبيلة آل يحيى في الخرج والمدينة المنورة وجدة والرياض، ورأى بعض النسابين أن اليحيى عتيبة ترجع إلى بنو تميم.

شجرة عائلة آل يحيى

آل يحيى من آل محمد، وعرف بأنهم من أبناء محمد بن علوي بن وهيب، ويرجع أصلهم إلى حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم بن أد، والذين يعود نسبهم إلى قبيلة العدنانيين، يصل نسبهم إلى الإمام محمد بن عبد الوهاب في محمد بن علوي بن وهيب، الذي كان يعيش في أشيقر ثم انتقل إلى الحصون، توفي محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عام 1100 هجري، وكان له ثلاثة أبناء وهم:

  • محمد: له ابن يعرف باسم يحيى، وسميت ذريته ب آل محمد وهم الحبابا وعددهم حوالي 142 فرد.
  • حمد: محمد ويحيى هم أبناؤه وعدد ذريته 226 فرد.
  • يحيى: لقبه الفليان ولديه ولد اسمه محمد، وكان داعيًا وإمامًا إلى التنومة.

عائلة اليحيى من قبيلة سبيع

تعرف هذه القبيلة بالسبيعي، ويرجع نسبهم إلى آل زهرى من آل جراح من بني ثور من الزكور من قبيلة سبيع، تسكن تلك العائلة في مدينة عنيزة، هاجر البعض منهم إلى الكويت، وهم من الأسر المعروفة بالكويت.

عائلة اليحيى أصل الخرج

يرى البعض أن أصل آل اليحيى يعود إلى الخرج من العتيبة، ومنهم من يعتقد أنها من قبيلة بني تميم، وتوجد عائلة آل اليحيى في الرياض وجدة والمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: قبيلة المناصير وش يرجعون وما هو أصلهم

عائلة اليحيى الدواسر

يوجد الكثير من الدواسر التابعين لآل يحيى، ويطلق عليهم أهل البير، ويعيشون في مدينة الرياض في المحمل، يصل عددهم إلى حوالي ثماني عائلات، عرفت بسبب تفرعها من عائلة آل يحيى إلى قبيلة الدواسر.

تتميز شبه الجزيرة العربية بوجود العديد من القبائل المعروف عنها بالأصالة والشهامة والقوة وتعد قبيلة آل يحيى من هذه القبائل المهم، والتي يوجد بها الكثير من الشخصيات البارزة والتي توجد في مناصب كبيرة ومهمة بالمملكة.