الثبيتي وش يرجع، فتعتبر الثبيتي واحدة من العائلات العديدة التي تعيش في المملكة العربية السعودية، وهي من القبائل المشهورة ذات التاريخ العريق في المملكة، والتي تعتبر بطن من بطون أحد القبائل الكبرى في شبه الجزيرة العربية، وسنتعرف على أصل ونسب الثبيتي من خلال موقع القمة.

الثبيتي وش يرجع

تعد الثبيتي أحد عائلات المملكة العربية السعودية العريقة، والذين يتركزون بشكل كبير في منطقة الطائف، وقد روى بعض علماء النسب أن عائلة الثبيتي يرجع أصلها إلى سعد بن بكر بن هوازن، ومنهم حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد عاشوا أيضًا في جنوب مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى انتشاره عائلة الثبيتي في المملكة العربية السعودية، كذلك الرياض والمناطق المحيطة بها واليمن.

أصل عائلة الثبيتي

أصل عائلة الثبيتي

يعود أصل عائلة الثبيتي إلى أحد القبائل الكبيرة التي سكنت في شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين، وهي قبيلة العتيبة، وعائلة الثبيتي هي فرع أولاد ناصر، ويرى بعض علماء النسب أنه يوجد قسم آخر من عائلة الثبيتي وهم الروقة، والذي يعود أصلهم إلى العتيبة كذلك.

بالإضافة إلى أنه نسب إليها عدد من العائلات منهم الثبتة والنعة والروسان ووالدهم سعد بن بكر، وهو أبن الشيخ هوازن بن برقا، والجد الأكبر للقبيلة هو ناصر، والذين يتفرعون من قبيلة العتيبة.

اقرأ أيضًا: العطاوي وش يرجع ..اصل قبيلة عطاوي

أبرز شخصيات عائلة الثبيتي

عرفت عائلة الثبيتي في المملكة العربية السعودية بالمكانة المرموقة لأبنائها، ونجد العديد من المؤرخين الذين كتبوا عن الثبيتي وش يرجع، حيث إن أبناء القبيلة قاموا بالعديد من الخدمات والإنجازات في المجتمع، وكانوا من حكام الحجاز فيما سبق بعد أن هاجروا إلى منطقة السيل كبير في زمن الخلافة العثمانية.

بالإضافة إلى أنهم لهم مركز كبير في المملكة العربية السعودية، وقد احتلوا العديد من المناصب بها، ولهم دور في سياسة المملكة، ومن أهم هذه الشخصيات وأهم أعمالهم ما يلي:

  • خالد الثبيتي: النائب الإداري لرئيس الاتحاد لكرة في السعودية، وقد عين نائبًا في شهر يونيو عام 2023، بالإضافة إلى أنه عضو من أعضاء المكتب التنفيذي AFC أي اتحاد كرة القدم الآسيوي.
  • الدكتور غازي الثبيتي: وهو أخصائي جراحة شد البطن والجراحة المجهرية الترميمية.
  • الشاعر محمد الثبيتي: أبرز شعراء الحداثة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العديد من الدواوين الشعرية الحديثة التي كتبها، وقد تعرض للنقد من أتباع التيار النقدي التقليدي.
  • الشيخ عبد الباري بن عواض بن علي الثبيتي العتيبي: وهو إمام الحرم المكي، والذي أصبح فيما بعد إمامًا للمسجد النبوي وخطيبًا له.
  • الشاعر مطلق الثبيتي: هو ملحق تعليمي في السفارة السعودية في دولة السودان، ويعتبر علم من أعلام شعر المحاورة والشعر النبطي.

اقرأ أيضًا: الكرشمي من أي قبيلة؟ وما أصل تلك القبيلة؟

عند السؤال عن الثبيتي وش يرجع، سنجد أن جذور تلك العائلة ممتدة إلى قبيلة عتيبة، واحدة من القبائل الشهيرة في المملكة العربية السعودية والرياض، والتي تميزت بارتفاع شأن أفرادها وعلو مكانتهم.